الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 18 شباط (فبراير) 2017

نازحو مخيم (عطاش) يحذرون من إزالة مئات المنازل تنفيذا لقرار محلي

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 18 فبراير 2017 ـ حذر نازحو المعسكرات بولاية جنوب دارفور حكومة الولاية من مغبة أية محاولة لتفكيك المخيمات بالقوة في أعقاب تهديد معتمد محلية نيالا شمال بإزالة أكثر من 413 منزلا للنازحين في "سنتر 4" بمعسكر (عطاش).

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وقال الشيخ أحمد صالح أبكر المسؤول بمعسكر عطاش للنازحين لـ(سودان تربيون) السبت،إن معتمد محلية نيالا شمال إسماعيل يحيى أصدر قرارا أخطر فيه النازحين بالمعسكر بنية محليته إزالة كافة منازل النازحين بـ"سنتر 4" بحجة التخطيط لبناء مدرسة وفق الخارطة التنموية للمحلية.

وأفاد أبكر أن القرار سيزيل أكثر من 413 منزلا يأوي حوالي 14 ألف شخص بلا أي اعتبار للبدائل، ورأى في الخطوة نوايا لتشريد قاطني المخيم مرة أخرى.

ونوه شيخ المعسكر الى أن "أية محاولة لتنفيذ قرار المعتمد ستؤدي الى ارتكاب مجازر بشعة تمثل جرائم ضد الانسانية والإبادة الجماعية".

وشدد على أن النازحين سيتصدون لأي محاولة ترمي لإزالة منازلهم، مشيرا الى أن القرار ليس سوى "محاولة بائسة لتشريد النازحين مرة أخرى في ظل ظروفهم القاسية من دون أي مراعاة للإنسانية والأخلاق التي تحافظ علي الكرامة الآدمية".

وأشار صالح الى أنه وبرغم تأكيدات والي الولاية آدم الفكي محمد بعدم إزالتهم إلا انهم غير مطمئنين لقرارات المعتمد خاصة بعد اصراره على تنفيذ الإزالة.

وأفاد أن المعتمد حدد 22 فبراير الجاري كآخر يوم لإخلاء المعسكر ولوح باستخدام القوة للإزالة.

وأشار صالح الى طواف 4 سيارات ذات دفع رباعي داخل المعسكر تدعو النازحين بواسطة مكبرات الصوت لمغادرة "سنتر 4".

ودعا صالح المنظمات الحقوقية وتنظيمات المجتمع المدني وبعثة يوناميد الى ضرورة إجهاض قرار معتمد محلية نيالا شمال قبل حدوث مجازر وتعريض حياة النازحين للخطر مشيرا الى تضامن كافة معسكرات النازحين بالإقليم مع نازحي معسكر عطاش.

وفي نهاية ديسمبر من العام 2015، قال نائب الرئيس السوداني حسبو محمد عبد الرحمن إن الحكومة عازمة على تفكيك مخيمات النزوح خلال عام.

وطالب خلال زيارة الى ولاية شمال دارفور وقتها، النازحين في إقليم دارفور بترجيح أحد خيارين، إما الموافقة على التوطين، أو العودة للمناطق الأصلية.

ويشكو النازحون في دارفور من تواصل هجمات متفرقة على يد مسلحين في مناطق مختلفة يقولون في الغالب أنهم ينتمون الى ميليشيات الحكومة.

ويتفق محللون على أن أكثر من مليون ونصف شخص يعيشون في مخيمات مختلفة غرب السودان منذ بداية الصراع في عام 2003.

وفر نحو 400 الف شخص من مناطقهم بين يناير وأغسطس 2014 نتيجة اشتباكات قبلية وهجمات نفذتها القوات الحكومية على مواقع المتمردين.

ويقول مسؤولون حكوميين بأهمية اغلاق المعسكرات في دارفور ويعتقدون أنها تحولت الى معاقل لمؤيدي الحركات المتمردة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجنائية .. الفيل الذي بداخل الغرفة 2018-07-22 18:17:51 كتبت : سلمى التجاني (1) أثارت رحلات الرئيس عمر البشير الأخيرة لروسيا ويوغندا وجيبوتي، العديد من ردود الأفعال المحلية والعالمية ، الرافضة لتحركاته حول العالم ، رغم مطالبة المحكمة الجنائية الدولية بمثوله أمامها في تهمٍ (...)

نيلسون مانديلا .. سيطلع من عتمتي قمر 2018-07-18 19:50:09 كتب: عمر الدقير يوافق اليوم - الثامن عشر من يوليو - الذكرى المئوية لميلاد الزعيم الإفريقي نيلسون مانديلا، وهو ذات اليوم الذي أعلنته الأمم المتحدة، قبل عدة سنوات، مناسبةً سنوية عالمية للإحتفاء بسيرة هذا الثائر التحرري. (...)

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.