الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 آب (أغسطس) 2014

نازحو معسكر "كلمة" يحذرون حكومة جنوب دارفور من اقتحامه

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 11 أغسطس 2014- حذر نائب الأمين العام للنازحين في معسكر "كلمة" بولاية جنوب دارفور، آدم عبد الله جمهور، السلطات الأمنية بالولاية من اتخاذ أي قرار بإقتحام المعسكر في إطار قانون الطوارئ. ويقطن المعسكر القريب من نيالا، أكثر من 150 ألف نسمة.

JPEG - 19.1 كيلوبايت
نازحون يمرون بالقرب من مركز صحي تشرف عليه منظمة أطباء بلا حدود في مخيم "كلما"

وداهمت القوات النظامية، الاربعاء الماضي، معسكر السلام بمحلية بليل في جنوب دارفور، بموجب أوامر الطوارئ التي أصدرها الوالي آدم جار النبي.

وكان والي جنوب دارفور أعلن منتصف يوليو الفائت، حالة الطوارئ بالولاية، حيث منع بموجبها حركة المركبات بلا لوحات، ولبس الكدمول، وحمل السلاح بالزي المدني، وركوب الدراجات النارية لأكثر من شخص ومنع حركتها من السابعة مساء وحتى السابعة صباحاً.

وقال جمهور لـ(سودان تربيون)، الإثنين، إن معسكر "كلمة" آمن وليس بداخله أي تفلتات مخلة بالأمن والاستقرار مشيرا الى ان المداهمات التي شهدتها معسكرات النزوح بالولاية الأسبوعين الماضيين لم تحقق أي نجاحات تذكر في القبض على الجناة لجهة أن المعسكرات لا توجد بها أي بؤر للأجرام.

ولفت جمهور إلى أن المتفلتين الذين يرتكبون الأجرام يتبعون لجهات موالية للحكومة تستغل آليات الدولة في النهب والقتل.

وأضاف أنه في حالة تسلل أي من المجرمين لمعسكر "كلمة" ستقوم الشرطة المجتمعية المكونة من شباب النازحين بالقبض عليهم وتسليمهم لشرطة الولاية بالتنسيق مع شرطة "يوناميد" المعنية بحماية النازحين بالمعسكر.

وقال إن أي محاولة لدهم المعسكر ستتسبب في وقوع كوارث ضد الانسانية، في إشارة الى أحداث "كلمة" التي في عهد والي جنوب دارفور الأسبق علي محمود.

وسبق أن اقتحمت حكومة الولاية معسكر كلمة في العام 2008 ووقعت مواجهات بين القوات النظامية والنازحين استخدم فيها الرصاص الحي ما أدى الي سقوط 36 قتيل و13 مصاب، ودفن الضحايا في مقبرة جماعية وسط المعسكر.

من جانبه أكد محمود فضيل كابر معتمد محلية بليل التي يقع معسكر "كلمة" في حدودها أن محليته آمنة ومستقرة ولا توجد أية تفلتات أمنية تذكر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.