الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 30 حزيران (يونيو) 2016

ناشطون: سودانيون ضمن جثث مهاجرين لفظها البحر قرب طرابلس

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 يونيو 2016 ـ قال ناشطون إن سودانيين كانوا ضمن جثث لمهاجرين غير شرعين لفظهم البحر الأبيض المتوسط الإثنين الماضي بمنطقتي صبراتة وصرمان، 65 كلم غربي العاصمة الليبية طرابلس.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
مهاجرون غير شرعيين بينهم سودانيين في أحد مراكز الإيواء بمدينة الزاوية الليبية ـ الجمعة 27 مايو 2016 (سودان تربيون)

وانتقد مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا، مالك محمد صالح، دفن جثث تعود لمهاجرين أفارقة في مقبرة جماعية على شاطئ البحر بلا أي مراسم أو أخذ عينات لتحليل الحمض النووي، كما هو متبع في مثل هذه الحالات.

وقال صالح لـ "سودان تربيون" إنه من المؤكد وجود سودانيين بين الجثث التي قذفت بها الأمواج إلى شواطئ صبراتة وصرمان، في ظل تزايد أعداد السودانيين الذين يحاولون الوصول إلى أوروبا.

وطبقا لناشطون في مايو الماضي فإن مئات الأسر السودانية فرت من عدة مدن ليبية صوب سواحل البحر الأبيض المتوسط طلبا للهجرة إلى أوروبا، وهربا من المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أو تلك التي تتقاتل عليها الفصائل الليبية.

وطالب مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية، بتدخل حكومة السودان، وجدد مناشدته لوزارة الخارجية بتشكيل لجنة أزمة لمتابعة أوضاع السودانيين في ليبيا.

وتابع: "السودانيون هنا يعانون الأمرين في ظل الأوضاع الأمنية في ليبيا واضطرار بعضهم لركوب البحر والمجازفة بحياتهم".

وأشار إلى مقتل طبيب التخدير السوداني نصر الدين نور الدائم من أبناء منطقة جبل أولياء جنوبي الخرطوم، الذي وجد مذبوحا في شقته بمدينة الكفرة.

وحمل رؤساء الدول الأفريقية المسؤولية الكاملة وهم يعقدون قمتهم في الأيام القادمة عما يحدث للأفارقة في ليبيا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في المسألة الإقتصادية... ترويض الدولار 2018-01-17 21:49:36 د. أمين حسن عمر رغم حالة التفلت الكبير فى سعر العملات الأجنبية فإن قرارات بنك السودان المركزى الإحتفاظ بسياسة تعويم سعر الصرف للجنيه السوداني ربما هى الخيار الوحيد الذى هو متاح فى الوقت الراهن . وهى سياسة ممتدة مجربة (...)

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.