الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 27 أيار (مايو) 2016

ناشطون: مئات الأسر السودانية في ليبيا بين جحيم (داعش) والموت في عرض البحر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم/ الزاوية 27 مايو 2016 ـ قال ناشطون مدنيون إن مئات الأسر السودانية فرت من عدة مدن ليبية صوب سواحل البحر الأبيض المتوسط طلبا للهجرة إلى أوروبا، وهربا من المناطق التي سيطر عليها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" أو تلك التي تتقاتل عليها الفصائل الليبية.

JPEG - 20 كيلوبايت
مهاجرون غير شرعيين بينهم سودانيين في أحد مراكز الإيواء بمدينة الزاوية الليبية ـ الخميس 26 مايو 2016 (سودان تربيون)

وبحسب مسؤول برنامج الحد من الهجرة غير الشرعية والعودة الطوعية للجاليات السودانية بليبيا، مالك محمد صالح، فإن 300 أسرة سودانية نزحت من سرت فضلا عن أعداد أخرى هربت من درنة بسبب سيطرة "داعش" على المدينتين.

وأكد صالح لـ "سودان تربيون" نزوح أسر سودانية أيضا من بنغازي وأجدابيا وصبراتة لتناحر الفصائل الليبية فيما بينها، فضلا عن معاناة مئات السودانيين في مدينة أوباري بعد أن فقدوا كل ممتلكاتهم.

وأفاد أن أغلب الفارين السودانيين وصلوا إلى مدينة الزاوية في الساحل الغربي لليبيا، حوالي 48 كلم غربي العاصمة طرابلس، مشيرا إلى أن مراكز الإيواء الثلاثة في المدينة لا تسع الأعداد الكبيرة المتدفقة من مختلف الجنسيات.

وقال صالح أن البرنامج تمكن من أسعاف أسر سودانية حاولت الهجرة عبر البحر الأبيض المتوسط إلى أوروبا، لكنه طالب حكومة السودان والسفارة السودانية في طرابلس بالتدخل ودعم جهود العودة الطوعية إلى البلاد.

وأوقف خفر السواحل الليبي 4 قوارب على متنها 550 مهاجرا غير شرعي من جنسيات مختلفة على بعد أميال غرب سواحل الزاوية، وقال متحدث باسم البحرية إن المهاجرين بينهم 30 سيدة و3 أطفال، وتم تقديم الخدمات الطبية والإنسانية واستدعاء الهلال الأحمر وجهاز مكافحة الهجرة غير الشرعية للتحقيق مع المهاجرين وترتيب عودتهم لبلدانهم.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
مهاجرون غير شرعيين بينهم سودانيين في أحد مراكز الإيواء بمدينة الزاوية الليبية ـ الجمعة 27 مايو 2016 (سودان تربيون)

وطبقا لصالح فإن منظمة النصر للتنمية والإغاثة اطلقت نداءا عاجلا لتلافي ما اسمته "الإنفجار الرهيب" في أعداد المهاجرين غير الشرعيين المتكدسين في مراكز الإيواء بعد إنقاذ 4 قوارب من الغرق خلال اليومين الماضيين.

وأكد وصول 135 مهاجرا غير شرعي إلى أحد مراكز الإيواء فجر الخميس كانوا على متن القارب الأول، موضحا أن عدد المهاجرين بالمركز بلغ 2200 مهاجر في المركز الذي يسع بالكاد لربع هذا العدد.

وأشار صالح الذي وصل إلى مركز الإيواء، الجمعة، إلى وجود عائلات سودانية وفلسطينية، ودعا لتدخل المنظمات الإنسانية وتقديم يد العون للمقيمين في مراكز الإيواء بمدينة الزاوية.

وطالبت لجنة السودانيين العالقين في ليبيا في أغسطس 2014 الحكومة السودانية بإجلاء رعاياها من مناطق تدور فيها اشتباكات بين المجموعات الليبية المسلحة، مع ضمان نقل المنتمين لمناطق مأزومة بالسودان إلى دول أخرى.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المعاني في المباني 2017-09-21 10:34:22 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com أعيد نشر هذا المقال بمناسبة إنهيار فصل بمدرسة "شادية سالا" بالكاملين الأسبوع الماضي بعد أن تم ترميم مبانيها بمبلغ 1.7 مليون جنيه ( وقع الانهيار قبيل دخول الطالبات للفصل بحوالي ساعة فقط (...)

الأمم المتحدة .. خصمٌ وحَكَم ! 2017-09-18 17:10:33 كتبت : سلمى التجاني في الثلاثين من أغسطس الماضي صدر تقرير الأمين العام لمجلس الأمن الدولي عن العملية المختلطة للإتحاد الإفريقي والأمم المتحدة بدارفور ( يوناميد ) عملاً بمتطلبات قرار مجلس الأمن (٢٣٦٣) الصادر بتأريخ (...)

في أمر فتوى قتال النُّوبة الثانية 2017-09-17 17:45:15 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk في أبريل (نيسان) 1992م أخرج فقهاء السلطان في مدينة الأبيِّض حاضرة ولاية شمال كردفان فتوى بقتال النُّوبة، وأعلنوا الجِّهاد عليهم، بما في ذلك نسائهم وأطفالهم وكهولهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.