الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 15 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

ناشطون يشكون الخرطوم لمسؤول أميركي بسبب التضييق على المسيحيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 نوفمبر 2017- أجلت محكمة سودانية الأربعاء للمرة الثانية على التوالي محاكمة قساوسة يواجهون اتهامات بالإزعاج العام، بينما يعتزم ناشطون تسليم مذكرة لنائب وزير الخارجية الاميركي الذي يبدأ زيارة للخرطوم الخميس، متضمنة انتهاكات الحكومة السودانية ضد المسيحيين.

JPEG - 10.1 كيلوبايت
كنيسة في الخرطوم

واقتحمت قوة للشرطة كنيسة المسيح بأم درمان الثورة الحارة “29” نهاية أكتوبر الماضي ومنعت أداء الصلوات واقتادت رجال دين هم: “القس أيوب تليان رئيس مجمع كنيسة المسيح السودانية، القس علي الحاكم العام راعي كنيسة المسيح بالثورة الحارة (29)، القس إمبراطور حمّاد، المبشر هابيل إبراهيم، والشيخ عبد الباقي توتو عضو اللجنة التنفيذية لرئاسة مجمع كنيسة المسيح السودانية.

ودونت الشرطة بلاغ ضد القساوسة الخمسة تحت المادة (77) من القانون الجنائي السوداني، المتعلقة بالإزعاج العام، وتم إعلانهم بأنه ستنعقد جلسة محاكمتهم في يوم 31 أكتوبر بمحكمة الثورة، لكن حين وصولهم للمحكمة في التاريخ المحدد تغيب الشاكي وجرى تأجيل المحاكمة.

وقال بيان عن "حملة التضامن الدولية مع مسيحيي السودان" تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، إن المحاكمة جرى تأجيلها للمرة الثانية على التوالي الى تاريخ ٢٧ نوفمبر الجاري.

واضاف " تعمد الشاكي رئيس قسم شرطة الثورة الغياب عن الحضور وذلك للمرة الثانية إمعانا في إهانة القساوسة وإطالة إجراءات المحكمة".

واعربت إدارة الحملة بحسب البيان عن عزمها تسليم مذكرة تفصيلية لنائب وزير الخارجية الامريكي الذي يزور البلاد الخميس تحتوي على كل الانتهاكات الممنهجة التي يتعرض لها مسيحيي السودان من هدم للكنائس واعتقال للقساوسة وتضييق لممارسة الشعائر".

وتابع "كل ذلك في تحدي سافر للنظام لاحترام ممارسة الشعائر الدينية احدى أهم الشروط الامريكية لرفع العقوبات التي لم يلتزم بها النظام".

وكانت منظمة حقوق الإنسان والتنمية (هودو) قالت إنها علمت من أحد محاميي القساوسة بأن القاضي المختص عرض على القساوسة شطب البلاغ مقابل توقيعهم على إقرار بعدم الأتيان بفعل مماثل.

وأكدت أن الطلب جرى رفضه من القادة الخمسة ومحاميهم، وأن القاضي حدد الخامس عشر من نوفمبر الجاري موعداً للجلسة، التي تم تأجيلها الأربعاء لموعد جديد.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.