الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 أيار (مايو) 2018

ناشطون يطلقون حملة للإفراج عن معارض رحلته السعودية إلى الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2018 ـ قال ناشطون في السودان، إن السلطات السعودية رحلت، الثلاثاء شابا معارضا الى الخرطوم بعد تسليمه لجهاز الأمن السوداني، وأطلقوا حملة قومية للمناداة بالإفراج عنه.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
هشام علي (ود قلبا)

واعتقلت وزارة الداخلية السعودية الناشط هشام علي محمد علي الشهير بـ (ود قلبا) في 18 نوفمبر من العام 2017 بناء على طلب المخابرات السودانية وجرى احتجازه في سجن "ذهبان" بجدة.

ويعتقد أن (ود قلبا) هو الناشط الرابع الذي تسلمه المملكة العربية السعودية للحكومة السودانية.

ويتهم على وزملائه الموقوفين من قبل بدعم حملة العصيان المدني التي نفذت في السودان خلال نوفمبر من العام 2016، كما نشطوا بتدوينات معارضة للحكومة السودانية على صفحاتهم بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وفي وقت سابق ناشدت منظمات حقوقية عالمية بينها العفو الدولية المملكة العربية السعودية بعدم ترحيل الناشطين السودانيين الى الخرطوم.

وأطلق الناشطون حملة اسفيرية، الثلاثاء للمطالبة بإطلاق سراح (ود قلبا) مؤكدين وصوله الخرطوم في التاسعة والنصف من صباح الثلاثاء.

ونادت الحملة المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية لحقوق الانسان للتضامن مع المعتقل هشام والعمل على إطلاق سراحه فورا.

وحثت المنصات والمنابر الاعلامية والحركات الشبابية على العمل للضغط على النظام وتشكيل راي عام يرفض اعتقال هشام ويطالب بإطلاق سراحه فورا.

ولفتت الى استمرار السلطات السودانية في مواجهة معارضيها والناشطين ضدها بالاعتقال والمطاردة داخل البلاد وخارجها.

وطالب الناشطون بمنح المعتقل حقوقه المنصوص عليها في القانون استنادا على المادة 51 من قانون جهاز الامن والتي تقضي بأن يبلغ الشخص عند إيقافه أو القبض علیه، أو اعتقاله بالأسباب، كما يحق له إبلاغ أسرته، أو الجهة التي یتبع لها باعتقاله. ویسمح له بالاتصال بأسرته أو محامیه. كذلك یعامل المقبوض أو الموقوف أو المعتقل بما یحفظ کرامة الإنسان، ولا یجوز إيذائه بدنیاً أو معنوبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.