الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 أيار (مايو) 2018

ناشطون يطلقون حملة للإفراج عن معارض رحلته السعودية إلى الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 مايو 2018 ـ قال ناشطون في السودان، إن السلطات السعودية رحلت، الثلاثاء شابا معارضا الى الخرطوم بعد تسليمه لجهاز الأمن السوداني، وأطلقوا حملة قومية للمناداة بالإفراج عنه.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
هشام علي (ود قلبا)

واعتقلت وزارة الداخلية السعودية الناشط هشام علي محمد علي الشهير بـ (ود قلبا) في 18 نوفمبر من العام 2017 بناء على طلب المخابرات السودانية وجرى احتجازه في سجن "ذهبان" بجدة.

ويعتقد أن (ود قلبا) هو الناشط الرابع الذي تسلمه المملكة العربية السعودية للحكومة السودانية.

ويتهم على وزملائه الموقوفين من قبل بدعم حملة العصيان المدني التي نفذت في السودان خلال نوفمبر من العام 2016، كما نشطوا بتدوينات معارضة للحكومة السودانية على صفحاتهم بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

وفي وقت سابق ناشدت منظمات حقوقية عالمية بينها العفو الدولية المملكة العربية السعودية بعدم ترحيل الناشطين السودانيين الى الخرطوم.

وأطلق الناشطون حملة اسفيرية، الثلاثاء للمطالبة بإطلاق سراح (ود قلبا) مؤكدين وصوله الخرطوم في التاسعة والنصف من صباح الثلاثاء.

ونادت الحملة المنظمات الوطنية والاقليمية والدولية لحقوق الانسان للتضامن مع المعتقل هشام والعمل على إطلاق سراحه فورا.

وحثت المنصات والمنابر الاعلامية والحركات الشبابية على العمل للضغط على النظام وتشكيل راي عام يرفض اعتقال هشام ويطالب بإطلاق سراحه فورا.

ولفتت الى استمرار السلطات السودانية في مواجهة معارضيها والناشطين ضدها بالاعتقال والمطاردة داخل البلاد وخارجها.

وطالب الناشطون بمنح المعتقل حقوقه المنصوص عليها في القانون استنادا على المادة 51 من قانون جهاز الامن والتي تقضي بأن يبلغ الشخص عند إيقافه أو القبض علیه، أو اعتقاله بالأسباب، كما يحق له إبلاغ أسرته، أو الجهة التي یتبع لها باعتقاله. ویسمح له بالاتصال بأسرته أو محامیه. كذلك یعامل المقبوض أو الموقوف أو المعتقل بما یحفظ کرامة الإنسان، ولا یجوز إيذائه بدنیاً أو معنوبا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.