الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 شباط (فبراير) 2017

ناشط سوداني يدخل مجددا في إضراب مفتوح عن الطعام داخل معتقلات الأمن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 فبراير 2017 ـ كشفت أسرة الناشط الحقوقي مضوي إبراهيم المعتقل لدى جهاز الأمن والمخابرات السوداني، دخوله في إضراب مفتوح عن الطعام مجددا، وحملت السلطات مسؤولية أي أذى يلحق بأستاذ كلية الهندسة في جامعة الخرطوم.

JPEG - 11.5 كيلوبايت
الناشط في مجال حقوق الإنسان د. مضوي إبراهيم آدم

واعتقل الأمن في 7 ديسمبر الماضي د. مضوي "59 عاما"، الحائز في العام 2005 على جائزة منظمة "فرونت لاين ديفندرز" بإيرلندا ـ المؤسسة الدولية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان ـ.

وقالت أسرة مضوي في بيان تلقته "سودان تربيون"، يوم الجمعة، "نعلن أن د. مضوي إبراهيم سيكون في حالة اضراب مفتوح عن الطعام الى أن تستجيب السلطات للمطالب الشرعية له وهي التحقيق معه وتحويله إلى محكمة أو الإفراج عنه".

وتابع البيان قائلا "نحمل الجهات الأمنية والسيادية بالدولة مسؤولية أي أذى يتعرض له، ونعيد مناشدة قوى المجتمع المدني والقوى السياسية للالتفات لقضية المواطن السوداني مضوي إبراهيم الذي لم يجرم إلا بسعيه لمستقبل أفضل للسودان وشعب السودان".

وأفاد أن مضوي كان قد أمهل السلطات حتى الأول من فبراير عندما رفع إضرابا مماثلا عن الطعام في أواخر يناير الماضي بطلب من أسرته بعد مخاوف على تدهور صحته حيث يعاني من علة في القلب.

وقال البيان "عليه دخل في إضراب مفتوح عن الطعام منذ الثاني من فبراير الموافق يوم الخميس، لأنه يرى الإضراب سلاحه الوحيد داخل المعتقل".

وأشارت الأسرة في بيانها إلى أنها سبق أن أبلغت الإدارة القانونية لجهاز الأمن ووزارة العدل والبرلمان والمفوضية القومية لحقوق الإنسان بوضع مضوي في المعتقل، مطالبة بالبت في قضيته باطلاق سراحه أو إحالته للمحكمة "إذا كانت هناك بينات لتوجيه تهم إليه، لكن لم نجد أي استجابة من السلطات المعنية حتى الآن".

ودفعت محامية الناشط الحقوقي، الثلاثاء الماضي، بمذكرتين للبرلمان ومفوضية حقوق الإنسان تطلب استدعاء مدير جهاز الأمن وفتح تحقيق حول اعتقال مضوي لأكثر من 50 يوما بدون توجيه اتهام.

وقبلها دفعت أسرته بمذكرتين لوزارة العدل وجهاز الأمن والمخابرات، تطلب السماح بزيارة مضوي ومقابله طبيبه الخاص بعد أنباء عن اضرابه عن الطعام وتعرضه للتعذيب.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق، إن مضوي يواجه في مكان اعتقاله خطراً حقيقياً باحتمال تعرضه للتعذيب وغيره من ضروب المعاملة السيئة، مؤكدة أن اعتقاله يُعد دليلاً آخر على عدم تهاون الحكومة مع الأصوات المستقلة.

واغلقت السلطات في مارس 2009 منظمة السودان للتنمية الاجتماعية "سودو"، التي يدير مضوي إبراهيم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (1+2) 2018-04-22 18:01:42 كتب: السر سيد أحمد الاعلان التحريري المنشور في موقع "أويل برايس" المتخصص في الشؤون النفطية يوم الاحد الماضي عن حقل الروات جنوب غرب كوستي وأثار الكثير من الاهتمام واللغط لم يكن الوحيد من نوعه، فقد لحقه أعلان أخر في نفس (...)

بعد إذن زرقاء اليمامة 2018-04-22 15:19:13 كتب : د.عبد اللطيف البوني (1 ) في المقالات الثلاثة الأخيرة ذهبنا في اتجاه أن الاختراقات التي حدثت في محصول القطن والتي جاءت متأخرة في محصول القمح والتي يمكن ان تمهد للاختراق كبير في العام القادم، وذكرنا بعض نقاط القوة (...)

في الجزيرة نزرع أملنا 2018-04-22 15:16:42 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أجد العذر للسادة الذين اندهشوا من الكلام الذي سقناه من أن السياسات الزراعية الجديدة تجاه محصولي القطن والقمح في مشروع الجزيرة في موسم 2017\2018 الحالي احدثت اختراقاً وانه يمكن التوسع في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.