الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 كانون الثاني (يناير) 2012

ناقلات النفط الجنوبي تغادر بورسودان والبشير يطالب بالتوقيع على اتفاقية

separation
increase
decrease
separation
separation

اديس ابابا في 30 يناير 2012 — أكدت الحكومة السودانية مغادرة ناقلات النفط الجنوبي لميناء بورسودان إيفاء منها بتعهداتها أمام منظمة الإيقاد وطالبت الوساطة بالعمل على حسم الملف وعرض نص اتفاق نهائي على الطرفين للتوقيع.

اكد الرئيس السوداني في اجتماع له مع رئيس الوزراء الأثيوبي مساء أمس على مغادرة السفن المحملة بالنفط المعد للتصدير من حكومة جنوب السودان ميناء بورسودان ودخوله المياه الإقليمية الدولية وطالب منه الاستعجال بعرض النسخة النهائية من الاتفاق الإطاري للتوقيع بين الطرفين.

ويجيء هذا التحرك بعد إصرار حكومة الجنوب على مغادرة سفن النفط المحتجزة منذ فترة في ميناء بورسودان قبل التوقيع على الاتفاق الإطاري الذي يتضمن ضخ 35 ألف برميل لمصافي السودان والتفاوض حول دفع مبلغ أربعة مليار دولار للسودان في ظرف خمسة سنوات.

وفي الخرطوم اخطر وكيل وزارة النفط عوض موسى محمد السفراء الأجانب في اجتماع عقد الأحد بالخرطوم قد غادرت بورسودان بالفعل في صباح الأحد. بينما أوضح مطرف صديق عضو الوفد الحكومي للمفاوضات ان السودان استجاب المقترحات التي قدمت من قبل الوساطة في الجولات السابقة بما فيها المقترح الحالي فضلاً عن تقديم الحكومة لكثير من بوادر حسن النية.

وكان السودان قد قرر احتجاز ناقلات النفط المحملة بإنتاج جنوب السودان بعد ان فشلت المحادثات بين الطرفين في الوصول إلى اتفاق حول رسوم النقل وغياب آي أفق لاتفاق في القريب العاجل، كما قررت الخرطوم مصادرة كميات من النفط تتوافق مع المبالغ التي تطالب بها وتعادل 32 دولار للبرميل الواحد.

ومن جانبها قررت جوبا إيقاف إنتاج النفط وقفل الآبار.

وصرح أمس وزير النفط الجنوبي ستيفن ديو داو مؤكدا الإيقاف الفعلي لجميع أبار النفط وقدم مطالب تتجاوز الملف النفطي شرطا لاستئناف تشغيل الأبار وضخ النفط عبر خط أنابيب السودان.

وقال الوزير بان استئناف إنتاج النفط سيتم بعد التوقيع على اتفاق شامل، وأضاف ان اي اتفاق يجب ان يشرف عليه المجتمع الدولي وان يكون مرتبطا بترسيم الحدود واعتراف السودان بحدود 1956 والسيطرة على أبيي. كما طالب داو بإيقاف السودان لدعمه المقدم للحركات المتمردة في جنوب السودان.

وسبق للخرطوم ان اتهمت جوبا بدعم الحركة الشعبية في التي تربطها بها علاقة تاريخية والتي تقاتل في جبال النوبة بإقليم جنوب دارفور والحركات المسلحة في دارفور وتقول انها استضافت مؤخرا مؤتمرا لحركة العدل والمساواة في داخل أراضيها.

وتواصل الوساطة الأفريقية الجهود مع منظمة الايقاد التي رعت محادثات نيفاشا من اجل اقناع الطرفين بالتوصل إلى اتفاقات سلمية وانهاء حالة التوتر التي قد تقود إلى تجدد الحرب بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)

الثورة بين الجزع والغفلة 2019-11-10 20:00:01 بقلم : محمد عتيق الثورة تختتم عامها الأول ، وحكومتها في ختام شهرها الثالث .. هذا العمر - ولأن المهام والواجبات جسيمة - يفرض علينا المراجعة وتسمية الأخطاء والسلبيات باسمائها .. وفي ذلك أمامنا : ١/ عدو واضح من فئات مختلفة (...)

تجديدها ليس"روتينياً"، ودبلوماسية "الانتظار" ليست حلاً 2019-11-10 16:54:15 عن الحاجة ل"طوارئ" سودانية لمقاربة "الطوارئ" الأمريكية بقلم: خالد التيجاني النور (1) وضع بالغ التعقيد على صعيد العلاقات الخارجبة يتعيّن على الحكومة المدنية الانتقالية برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك أن تواجهه في خضم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.