الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

(نداء السودان): إجازة توصيات الحوار الوطني تراجع عن (خارطة الطريق)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 أكتوبر 2016 ـ اعتبر تحالف قوى (نداء السودان) استمرار المؤتمر الوطني الحاكم في إجراءات المؤتمر العام للحوار وإجازة مخرجاته، تراجعاً عن (خارطة الطريق).

JPEG - 47.9 كيلوبايت
قيادات (نداء السودان) في مؤتمر صحفي بالخرطوم.. السبت 8 أكتوبر 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وقال التحالف إنه غير ملتزم بما يجري في مبادرة الحوار الوطني، المنتظر إنهائها الاثنين المقبل، بحشد يتجمع في قاعة الصداقة بالخرطوم.

وأعلن اعتزامه الاتجاه صوب الانتفاضة الشعبية عبر تعبئة الجماهير، واتخاذ مسار جديد للتفاوض يضم قوى التغيير ويستبعد النظام.

وقال رئيس قوي (نداء السودان بالداخل) رئيس حزب المؤتمر السوداني، عمر الدقير، في مؤتمر صحفي السبت، إن التحالف لن يشارك في المؤتمر العام للحوار، مضيفاً "من ينتظرنا في قاعة الصداقة سينتظر طويلاً.. التحالف لن يكن جزءاً مما يجري الترتيب له الآن".

ووصف الحدث المرتقب بأنه "مجرد جدل بين النظام ومشايعيه ولن يساهم في تغيير الواقع السوداني للأفضل".

وكشف الدقير عن تفاهمات جرت بين (نداء السودان) وما وصفها بالقوى المؤثرة دولياً، بغية تحقيق السلام في البلاد، مشيراً إلى أنهم طالبوا هذه القوى بالحديث مع الحكومة والضغط عليها لقناعتهم بأن النظام لا يستجيب إلا للخارج.

وقال إن استمرار المؤتمر الوطني في إجراءات المؤتمر العام للحوار وإجازة مخرجاته يمثل تراجعاً عن خارطة الطريق الأفريقية التي وقع عليها في مارس الماضي.

وأضاف "بالتالي (نداء السودان) في حل عن أي التزام، وستخطو في سبيل انجاز الانتفاضة الشعبية عبر تعبئة الجماهير".

ولفت الدقير إلى أن الحل الأمثل لأزمات البلاد يتمثل في اقرا الحل الشامل بمشاركة الجميع من خلال حوار منتج يقوم على استحقاقات واجبة النفاذ.

وأضاف "حتى هذه اللحظة الحكومة غير جادة وهناك أصوات غير راغبة في السلام والحكومة ماضية في حوار الوثبة الذي تصفه بسدرة المنتهى".

و نفى حزب الأمة القومي، مشاركة رئيسه الصادق المهدي، في مؤتمر الحوار بصفة مراقب، مثلما اشيع خلال الأيام الماضية.

وقالت نائبة الرئيس مريم الصادق، إن من أطلق فرية مشاركة الإمام في حوار الوثبة هو "مبارك الفاضل" الساعي لإعادة تجربته السابقة مع النظام".

وأضافت "من يريد المشاركة معلوم للكافة وعلى الفاضل أن يعيد تجربته مع حلفائه السابقين لكن دون أن يزج بحزب الأمة في هذا الأمر".

وأعلن عمر الدقير في سياق آخر، مساندة (قوى نداء السودان) ودعمها القاطع للأطباء والكوادر الصحية الذين دخلوا في إضراب عن العمل نهاية الأسبوع الماضي احتجاجا على تدهور بيئة العمل وتحسين شروط الخدمة وتزايد الاعتداء على الأطباء.

ووصف قضية الأطباء بالعادلة والحقيقية، وقال "نجدد تضامننا أيضا مع الصحفيين الذين تتعرض حرية التعبير وحرية الصحافة إلى تعديات وانتهاكات عديدة تمثلت في مصادرة الصحف ".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

امريكا دنا وفاقها (3) 2017-01-22 05:44:42 بقلم : مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) في حوار مع صحيفة (اليوم التالي)، الاسبوع الماضي، جاء على لسان وزير الخارجية السابق الاستاذ على كرتي عبارة لافتة للنظر. قال هذا الحبيب يصف ردود افعال بعض الجهات (...)

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.