الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 17 آذار (مارس) 2018

(نداء السودان): الحكومة تنصلت عن (خارطة الطريق)

separation
increase
decrease
separation
separation

باريس 17 مارس 2018-اتهم تحالف قوى (نداء السودان) المعارض الحكومة في الخرطوم بالتنصل على اتفاق "خارطة الطريق"، وجدد رفضه الاعتراف بالحوار الوطني الذي تبنته الحكومة السودانية.

JPEG - 31 كيلوبايت
قادة (نداء السودان) عقب اجتماع باريس 17 مارس 2018 (سودان تربيون)

وأنهى التحالف اجتماعات موسعة في العاصمة الفرنسية باريس السبت، ناقشت حزمة من القضايا والتطورات على الساحة السودانية، وأقرت تنصيب رئيس حزب الأمة الصادق المهدي رئيسا للتحالف.

وطبقا للبيان الختامي للاجتماعات فإن نقاشا دار حول الموقف من خارطة الطريق، ورأى المجتمعون أن أهميتها تكمن " في انها الوثيقة الوحيدة الموقعة بين أطراف النزاع في السودان وبشهادة الاطراف الإقليمية والدولية".

وأضاف " الا أن النظام السوداني تنصل عن كل التزام بها، كعادته في التنصّل من المواثيق والعهود".

وخارطة الطريق هي الوثيقة التي طرحتها آلية الوساطة الأفريقية رفيعة المستوى على الحكومة السودانية وعدد من معارضيها السياسيين والحركات المسلحة في العام 2016متضمنة مقترحات لوقف الحرب والحوار بين الفرقاء السودانيين.

وأوضح بيان التحالف المعارض أن خارطة الطريق استندت على قرارات مجلس الأمن والسلم الافريقي 456 , و 539 .. التي طالبت بإجراءات تهيئة المناخ المتمثّلة في وقف الحرب وتوفير الحريات.

وتابع " أكدت قوى نداء السودان عدم صلتها بحوار الوثبة او تطبيق مخرجاته".

وأشارت الى أنها تسعى الى "عملية سياسية متكافئة تحقق السلام العادل والديموقراطية والمواطنة بلا تمييز وازالة التمكين واستعادة دولة الوطن بدلا عن دولة الحزب".

وأفاد البيان أن الاجتماع أكد ضرورة إلزام النظام بإجراءات وشروط تهيئة المناخ كمدخل لحل الأزمة السياسية.

كما تمت مطالبة الآلية الافريقية بالعمل لإطلاق سراح المعتقلين.

وكشف رئيس الحركة الشعبية مالك عقار في تصريح لـ (سودان تربيون) عن مخاطبتهم الية الوساطة الافريقية مجددين التمسك بضرورة عقد المؤتمر التحضيري للحوار وأن يكون شاملا بعد اطلاق الحريات وتهيئة الأجواء,

هيكلة النداء

واعتمد (نداء السودان) في اجتماعه هذا هيكلا يتكون من المجلس الرئاسي الذي يضم رؤساء المكونات المختلفة، مهمته الإشراف والتخطيط وإدارة عمل النداء وتمثيله في المحافل المختلفة، واختير الصادق المهدي رئيساً للمجلس بالإجماع، وبقية الاعضاء من قادة المكونات الاخرى نوابا له، على أن يكون منى اركوى مناوى أمينا عاما، يعاونه نائبان.

الإعلان الدستوري

وأقر الاجتماع (إعلان دستوري) يوجه ويحكم عمل نداء السودان بوصفه تحالف مدني سلمى يرتكز على استخدام وسائل المقاومة السلمية الجماهيرية لتحقيق التغيير المنشود.

وأوضح الإعلان استعداد الفصائل المسلحة التي تقاتل الحكومة السودانية للتخلي عن العمل العسكري والالتزام بأهداف النداء السلمية المدنية.

ويضم (نداء السودان) بجانب قوى سياسية، تنظيمات مسلحة تقاتل الحكومة في دارفور علاوة على الحركة الشعبية – شمال التي تحارب في المنطقتين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.