الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 18 آذار (مارس) 2018

المعارضة السودانية تتبنى وساطة لرأب الصدع بين فصيلي الحلو وعقار

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 مارس 2018 ـ أعلن تحالف (نداء السودان) توسطه لرأب الصدع بين فيصلي حركة تحرير السودان بقيادة كل من مالك عقار وعبد العزيز الحلو مؤكدا وقوفه على مسافة واحدة من الطرفين.

JPEG - 31 كيلوبايت
قادة (نداء السودان) عقب اجتماع باريس 17 مارس 2018 (سودان تربيون)

وأعلنت قيادات التنظيم عقب انتهاء اجتماع لها في العاصمة الفرنسية السبت، عن تشكيل لجنة للمساعي الحميدة لإدارة الحوار مع أطراف الحركة الشعبية وصولا إلى حلول موضوعية.

وأوضح رئيس حركة العدل والمساواة جبريل ابراهيم ان اللجنة ستكون برئاسة مني مناوي وأنها كلفت بترتيب لقاء بين الفيصلين.

من جهته أكد الامين العام لتحالف نداء السودان مني مناوي، الأحد ارسال المجتمعين خطابا للطرفين للاجتماع مع اللجنة التي ستضم شخصيات من خارج نداء السودان تشمل قوى الاجماع الوطني وحركة تحرير السودان عبد الواحد النور.

وستعمل اللجنة على وقف القتال بين الفصيلين في النيل الازرق والوصول لحل يفضي لوحدة الحركة من جديد او التعايش الإيجابي بينهما في إطار نداء السودان.

ودعا "نداء السودان" في بيانه الختامي الطرفين إلى التمسك بالأهداف العليا للحركة ومصلحة المواطن والوطن.

وكانت الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال بقيادة الحلو اعتذرت عن المشاركة في الاجتماع رغم التزام سابق لها بحضوره.

وعللت عدم المشاركة في الاجتماعات بتواجد مجموعة مالك عقار باسم الحركة الشعبية – شمال.

ومن جانبه عبر عقار في تصريح لسودان تربيون عن ترحيبه بمبادرة نداء السودان لرأب الصدع بين الطرفين.

وأكد استعدادهم للاجتماع مع فصيل الحلو في إطار وقف الاشتباكات المسلحة في النيل الازرق والوصول الى تسوية سياسية.

وابدى عقار دهشته لمطالبة الطرف الاخر لهم بالتخلي عن اسم الحركة الشعبية لتحرير السودان شمال.

وقال "ليس هناك ما يمنع استعمال نفس الاسم من قبل عدة حركات" مشيرا الى فصائل الحركة الشعبية في جنوب السودان وفصائل حركة تحرير السودان في اقليم دارفور.

وشدد عقار على ان فصيل الحلو له الحق في ان يستبدل اسمه ان رغب في ذلك لكن ليس له ما يخوله بإلزام الاخرين بتغيير الاسم.

وقال "فإذا لم تشاء تغيير اسمك فلا يحق لك إلزامي بتغيير اسمي"

وانشقت الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، العام الماضي بعد ان عصفت الخلافات بين قادتها حول قضايا عديدة على رأسها حق تقرير المصير، حيث رفضت مجموعة عقار تضمين هذا المطلب الذي نادى به عبد العزيز الحلو على طاولة التفاوض مع الحكومة، ورأت مجموعة عقار أن طرح الحكم الذاتي هو الخيار الأنسب.

وعلى إثر ذلك أقال مجلس تحرير جبال النوبة مالك عقار وياسر عرمان، من قيادة الحركة ونزع منهما الحق في تمثيل المنطقتين عند التفاوض مع الحكومة السودانية.

ومع ذلك تمسك عقار ومناصريه بالاستمرار في العمل لأجل قضابا المنطقتين برغم اختيار الوساطة الافريقية لفصيل الحلو كطرف للتفاوض مع الحكومة السودانية وإقصاء عقار ومجموعته.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.