الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 15 كانون الأول (ديسمبر) 2018

(نداء السودان) يتهم أمبيكي بالتواطؤ مع الحكومة السودانية ويدعو لإجراء تحقيق

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 15 ديسمبر 2018- دمغ تحالف (نداء السودان) المعارض، آلية الوساطة الأفريقية بقيادة ثابو أمبيكي بالتواطؤ مع الحكومة السودانية، وطالب الاتحاد الأفريقي بإجراء تحقيق حول ملابسات ما شهدته أديس أبابا الأسبوع الماضي.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
الوسيط ثامبو امبيكي

وامتنعت الوساطة الأفريقية عن الاجتماع بوفد (نداء السودان) في أديس أبابا الأربعاء الماضي بحجة رغبتها في الجلوس الى الأطراف الموقعة على خارطة الطريق دون سواهم، لكن التحالف رفض ذلك وتمسك بتمثيل كل قواه في الاجتماع استنادا على تسلمهم دعوات رسمية للمشاركة في هذه المشاورات.

وأصدر وفد (نداء السودان) بيانا السبت أكد فيه أن الوساطة بعثت تذاكر سفر وتكفلت بإقامة 14 من قياداته بعد إصرار التحالف على تمثيل كل مكوناته في جولة المشاورات التي تلقى دعوة لأجلها.

وأضاف "تنصلت الالية عن دعوتها وأنكرت استضافتها وكل الاجراءات اللوجستية التي قدمتها لوفد نداء السودان القادم من داخل وخارج السودان تحت ضغط الحكومة".

وعلقت آلية الوساطة المشاورات التي كانت معتزمة بين موقعي خارطة الطريق وقالت في بيان صحفي الحميس إن الحكومة رحبت بالاجتماع بينما أصر الموقعين الآخرين على إشراك غير الموقعين في الاجتماع.

وأضافت "هو موقف يتناقض مع أهداف الاجتماع. ونتيجة لذلك، لم تستكمل المشاورات".

والموقعون على خارطة الطريق هم حكومة السودان والحركة الشعبية وحركة العدل والمساواة بقيادة جبريل إبراهيم وحركة تحرير السودان برئاسة مني أركو مناوي ورئيس حزب الأمة القومي الصادق المهدي.

وأشار بيان (نداء السودان) الى إدراكهم رغبة الحكومة السودانية في البحث عن حلول جزئية وعملها الدؤوب على تمزيق صف المعارضة خاصة نداء السودان.

وتابع " اما رفض الوسيط للقاء نداء السودان فهو استجابة غير مبررة لضغوط الحكومة السودانية، وهو استجابة من الوسيط لرغبة أحد الاطراف مما يقدح في نزاهة الوسيط وقدرته على الوساطة".

وحمل (نداء السودان) آلية الوساطة مسؤولية ما جرى، وطالب الاتحاد الافريقي بإجراء تحقيق للوصول للحقائق كاملة ومجردة. خاصة وان قرارات مجلس الامن والسلم الافريقي الذي مدد عمل الوساطة لعام، تلتزم بإجراء سلام شامل وعادل وتحول ديمقراطي في السودان.

وأفاد البيان أن النداء بعث رسالة لرئيس الالية أكد فيها انه "لن يقبل بالحلول الجزئية وانه لن يستجيب لأي دعوة مالم يتم تمثيله كجسم موحد".

كما لفت التحالف المعارض الى أن الآلية لم تخبره مطلقا بالدعوة للقاء مع الحكومة، انما دعت قياداته لإجراء مشاورات رسمية واقترحت الالية في البداية ان تتم المشاورات مع اربعة أطراف، بما في ذلك الحركة الشعبية العضو في نداء السودان، لكنها اعتذرت عنها.

وكان وفد الحكومة السودانية وصل السبت الماضي الى أديس أبابا بقيادة مساعد الرئيس فيصل حسن إبراهيم وأجرى مشاورات منفصلة مع آلية أمبيكي ناقشت صناعة الدستور وانتخابات 2020 باعتبارها من الأجندة المقترح ادراجها على خارطة الطريق المعدلة لتمكين المعارضة من المشاركة في المرحلة المقبلة وهو ما لم يوافق عليه (نداء السودان) منذ البداية.

وقال إبراهيم في تصريحات عقب عودته للخرطوم الخميس إن المشاورات التي جرت مع الآلية كانت مهمة وحققت أهدافها، لافتا الى أن الوساطة ستدعو الى جولة أخرى لمناقشة البندين المقترحين لتعديل خارطة الطريق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الى حسين خوجلي 2019-03-18 18:29:08 يقلم : عمر الدقير أرسل لي أحد الأصدقاء مقطعاً قصيراً من تسجيلٍ لحديثٍ بثّه الإعلامي حسين خوجلي عبر قناته الفضائية "أمدرمان"، اعتبر خلاله أن نسبة المشاركين في الحراك الجماهيري الحالي - الذي جاوز شهره الثالث - لا تتعدّى الـ (...)

حسين خوجلي أو الكوز "شيلوك" 2019-03-18 18:27:04 بقلم : عبد الحميد أحمد نحو منتصف الثمانينيات من القرن الماضي انقلب الرئيس النميري على الإسلاميين فاضاً بذلك الشراكة السياسية بينه وبينهم وأردف ذلك بتدابير أشد وقعاً ساق على إثرها غالب قيادات الحركة الإسلامية إلى المعتقلات (...)

معادلة النصر وحفظ الأرواح 2019-03-18 18:25:06 بقلم : محمد عتيق ( ١ ) كلمة سابقة في هذا الباب بعنوان (نحو مزيد من التعافي)،٤ مارس ٢٠١٩ ، جاء في ختامها "هيا نتخلص من عيوب الانطباعية في المفاهيم والمواقف ، ومن التكرار والترديد لها دون تبصر" ، "هيا نستعيد - تحت ظلال (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.