الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 16 تموز (يوليو) 2017

(نداء السودان) يتوسط لتوحيد (الشعبية) ويطرح التنسيق مع (الإجماع الوطني)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 يوليو 2017 ـ أعلن تحالف (نداء السودان) المعارض في السودان، الأحد، عن تشكيل لجنة ثلاثية للتوسط بين طرفي الخلاف في الحركة الشعبية ـ شمال، كما أبدى رغبته في التنسيق مع تحالف قوى الاجماع الوطني في العمل التعبوي المشترك.

JPEG - 110 كيلوبايت
مريم المهدي نائب رئيس حزب الأمة القومي وإلى اليسار عمر الدقير رئيس حزب المؤتمر السوداني في مؤتمر صحفي بالخرطوم ـ الإثنين 25 يوليو 2016

وتعيش الحركة الشعبية انقسامات حادة في أعقاب قرار مجلس تحرير جبال النوبة، في يونيو الماضي بتنصيب عبد العزيز الحلو، رئيسا مؤقتا وإقالة رئيس الحركة مالك عقار والأمين العام ياسر عرمان ومنعهما من دخول ما يطلق عليه "المناطق المحررة".

واجتمع المجلس التنسيقي لقوى نداء السودان بالداخل، يوم السبت، وبحث مستجدات الساحة السياسية وكيفية تطوير وزيادة تفعيل عمل التحالف.

وقال التحالف في بيان وزعه على الصحفيين خلال مؤتمر صحفي، يوم الأحد، بدار حزب الأمة، إنه استعرض المستجدات داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، مؤكداً حرصه على الوفاق والتهدئة بين المجموعتين.

وأضاف "أوكل المجلس للجنة ثلاثية التواصل مع كل من القائد مالك عقار، والقائد عبد العزيز الحلو، للتشاور حول الأمر".

وأفادت مريم الصادق المهدي أن الحلو رد على مبادرة اللجنة الثلاثية بأنه يجري حاليا ترتيبات داخلية وحال الفراغ منها سينظر في الأمر.

وجدد التحالف المعارض العمل على مواصلة التعبئة من أجل أحداث التغيير المطلوب في السودان لتحقيق سلام عادل وشامل وتحول ديمقراطي يؤسس لدولة المواطنة والعدالة.

وأكد تعاطيه بايجابية مع كافة مبادرات العمل الوطني المقاوم للنظام، من منظمات شبابية ونسوية ومطلبية، مجدداً حرصه على التنسيق معها عبر التشبيك او التحالف.

وأضاف "نمد أيادينا بدون اشتراطات مسبقة لقوى الاجماع الوطني للتنسيق معهم في القضايا التعبوية المشتركة والوصول لصيغة أمثل من صيغ العمل المشترك".

وأكد أن "حوار الوثبة لم يوقف الحرب ولم يصلح الاقتصاد ولم يبسط الحريات ولم يحقق التصالح، بل انتهى الى مزيد من الاحتقان السياسي والتشرذم الاجتماعي والصراعات داخل الطغمة المتنفذة".

وأعلن "نداء السودان" رفضه لدعوة الرئيس البشير، للمشاركة في كتابة الدستور، بمثل ما قاطع حوار الوثبة، مؤكداً رفضه لكل ما يترتب على حوار الوثبة.

وتابع "الدستور يجب أن يصنع في جو عادل يتساوى فيه الجميع ومحاولات النظام لإدخالنا في عملية يتحكم فيها وحده لن تجدي فتيلاً".

ودعا لعزل عملية كتابة الدستور ومقاومتها وتفويت الفرصة على النظام بشغل الرأي العام بها، بجانب تركيز الجهد في رفع وتيرة المقاومة وصولاً للتغيير الشامل.

وجدد التحالف قبوله المبادرة الأميركية لتوصيل الإغاثات في المنطقتين، مناشداً الحركة الشعبية قبول المبادرة والشروع في بحث تفاصيل تنفيذها بأسرع ما يمكن.

وأوضح أن إنهاء القتال يتطلب تفاوضا تفصيليا من نوع آخر، كما يتطلب الوصول لاتفاقية سلام حوارا وتفاوضا ينهي جذور الصراع عبر عملية سياسية قومية.

وحول تمديد فترة النظر في رفع العقوبات الاقتصادية على السودان، اعتبر التحالف المعارض أن القرار الأميركي كان متوقعاً لتأخذ الادارة الأميركية الجديدة وقتها من أجل اتخاذ قرارها.

وأكد أن القرار التنفيذي الجديد الذي ألغى بموجبه الرئيس ترامب قرار الرئيس أوباما "13731"، أضاف ثلاثة مسارات أخرى يتم بموجبها تقويم ومراقبة أداء الحكومة السودانية، وهي "حقوق الإنسان، والحريات الدينية، والالتزام بوقف التعاون مع كوريا الشمالية".

وطالب بربط رفع العقوبات بوقف الحرب وإنفاذ اتفاقية سلام، والتوافق على نظام حكم يبسط الحريات ويحقق الشفافية والعدالة ويمنع الفساد، و"إلا فإنه عديم الجدوى".

وأوضح أن الأوضاع الحقوقية ما زالت سيئة بالسودان، مستدلاً باعتقال الناشط الحقوقي مضوي ابراهيم، والناشط علاء الدين الدفينة، الذي تم ترحيله من السعودية إلى الخرطوم.

وذكر "الواقع الحقوقي ما زال سيئا وانتهاك الحريات الأساسية أصبح ممارسة يومية للنظام، والشواهد على ذلك أوضح من أن توضح أو تعدد".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا حدث و يحدث داخل الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال؟ (1) 2017-07-24 15:02:38 ناصف بشير الأمين اختار كاتب هذا المقال الا يكون طرفا في الحملات الإعلامية من الجانبين التي صاحبت الأزمة الداخلية للحركة الشعبية لتحرير السودان –شمال منذ تفجرها في بداية مارس 2017م. وذلك رغم قناعته، منذ اليوم الأول، بعدم (...)

بلاش كلام فارغ (2) 2017-07-24 09:51:14 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) ما بال حكومة العصبة المنقذة نمحضها النصح فلا تنتصح، ونهمس في أذنها فلا تسمع، ثم نصرخ بأعلى الصوت ولا مجيب، لكأننا نؤذن في مالطا. وكنا قد كتبنا تحت ذات العنوان من قبل، (...)

نظرات مستقبلية: (2+2) من يقرأ تقرير مجلس الاطلنطي؟ 2017-07-24 05:34:46 السر سيد أحمد تعتبر مراكز الابحاث والدراسات الامريكية بؤرا أساسية في وضع وبلورة السياسات التي تتبناها الادارات المختلفة وذلك لأنها تعلي من الجانب المهني والعمل على أستيعاب مختلف الاراء كما انها تضع هذه الدراسات بعيدا عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.