الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 7 كانون الأول (ديسمبر) 2017

(نداء السودان) يدعو الى فتح تحقيق محايد في أحداث (مستريحة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 7 ديسمبر 2017- دعا تحالف (نداء السودان) المعارض، الى تحقيق محايد في الأحداث التي شهدتها بلدة (مستريحة) بولاية شمال دارفور، وقال إنه يتطلع للعمل مع قوى المعارضة الأخرى لتقديم برنامج عمل سياسي خلال الأيام المقبلة لتحقيق التغيير في البلاد عبر انتفاضة شعبية.

JPEG - 47.9 كيلوبايت
قيادات (نداء السودان) في مؤتمر صحفي بالخرطوم.. السبت 8 أكتوبر 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وادان التحالف في بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس المعارك التي شهدتها "مستريحة" بين قوات الدعم السريع ومجموعة "موسى هلال" والتي انتهت باعتقال الأخير وإرساله إلى الخرطوم.

ودعا إلى وقف فورى للحرب كما طالب بالتحقيق الشفاف عبر (يوناميد) ومبعوثين للأمم المتحدة فيما ارتكب من انتهاكات بحق المدنيين العزل من أطفال وشيوخ ونساء، حسب البيان.

وتحدثت تقارير عقب تلك المعارك عن تردي الأوضاع الإنسانية وحصار الأهالي في (مستريحة) وحرق منازلهم، ما تسبب في حركة نزوح وفرار المئات الى الجبال.

لكن مسؤولين في حكومة شمال دارفور، كذبوا تلك الأنباء وأكدوا أن الوضع في البلدة يشهد استقرارا كاملا.

ودعا بيان التحالف المعارض الى ضرورة " احقاق العدالة وبسط الأمن ونزع السلاح في دارفور عبر عملية سلمية شاملة وليس بشن مزيد من الحروب".

وطرح التحالف المعارض، في بيانه موقفه من القضايا الراهنة لأجل خلق اجماع، كخطوة لأزمة لصياغة الحلول الوطنية واستنهاض إرادة الشعب للخروج من نفق النظام".

وأضاف "ندعو كافة شركائنا في المعارضة للوقوف في وجه انهيار الوطن الوشيك وتصعيد المقاومة، ونعمل ونتطلع إلى أن نقدم معا في الأيام المقبلة برنامجاً سياسياً نثق ونأمل في التفاف الجميع حوله والعمل عبره لتحقيق انتفاضة شعبنا وإزاحة النظام".

وأشار البيان إلى أن جهاز أمن النظام يواصل قمعه المنظم للحركة السياسية عبر الاعتقال السياسي، كما في حالة الطالب نصرالدين مختار، المعتقل لحوالي الأربعة أشهر في حبس انفرادي، والمحاكمة السياسية التي تهدد الآن حياة الطالب عاصم عمر.

وطالب "نداء السودان" بالإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين، والكشف عن ملابسات وظروف بقية المعتقلين.

كما أدان مصادرة الصحف والاعتداء على الحريات العامة والصحفية، مضيفاً "تعمل قوى نداء السودان مع الجميع لمناهضة التعديلات على قانون الصحافة وغيرها من القوانين المقيدة للحريات بغرض إسقاطها بما يضمن عدم وضع مزيد من القيود والاثقال عليها".

وأوضح أن السودان اليوم امام انهيار وشيك لفشل النظام وتخبطه في جميع الاتجاهات، مما يضع الحادبين على المصلحة الوطنية أمام خيار مناهضة سياسات النظام بأشكال متعددة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.