الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 25 شباط (فبراير) 2019

(نداء السودان) يرفض دعوة البشير للحوار ويدعوه للرحيل

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 فبراير 2019- أعلن تحالف (نداء السودان) رفضه دعوات الرئيس عمر البشير للحوار ودعاه للتسليم السلطة والرحيل.

JPEG - 11.6 كيلوبايت
مني أركو مناوي في صورة تعود للعام 2011

وأطلق الرئيس السوداني الجمعة الماضية دعوة جديدة لمعارضيه تحثهم على ابتدار حوار على أساس وثيقة الحوار الوطني وفق ما قال انها ترتيبات جديدة للمشهد السياسي الوطني، وتعهد بالوقوف "على مسافة واحدة من الجميع موالين ومعارضين".

وعقد المجلس الرئاسي للتحالف المعارض اجتماعا يوم الأحد ناقش فيه خطاب الرئيس والتطورات الجارية على الساحة السودانية.

وقال الأمين العام لـ (نداء السودان) مني أركو مناوي في بيان تلقته (سودان تربيون) الإثنين إن المجلس اعتبر مبادرة الرئيس "لا تساوي ثمن الحبر الذي كتبت به"، وعدها محض هروب من مطالب الجماهير.

وأضاف " أكد المجلس أن لا حوار ولا تفاوض مع النظام الذي عليه أن يسلم السلطة للشعب ويرحل فورا".

واعتبر المجلس فرض حالة الطوارئ في البلاد ليس سوى محاولة لإرهاب الشارع، وحث التحالف منظمات حقوق الإنسان المحلية والاقليمية والدولية، ووسائل الإعلام، للانتباه لمخططات النظام، ومراقبة تعدياته على الحقوق في مواجهة شعب يلتزم بالسلمية لاستعادة حقوقه.

ودعا المجلس القوات النظامية في السودان لعدم الانسياق وراء مخطط البشير ونظامه بوضعهم في مواجهة الشعب" حمايةً لمصالح أقلية دمرت البلاد وخاضت في دماء شعبها".

وتابع " الواجب الوطني والمهني يحتم على القوات النظامية أن تكون نصيراً للشعب دون تمييز، لا لأقلية حزبية بلا مشروعية".

وأشار البيان الى أن النظام السوداني ظل أحد عوامل عدم الاستقرار في المحيط الاقليمي والدولي، وبما أنه يضع البلاد بين خياري الفوضى والاستسلام لرغباته، "فانه يقر بانه عامل اساسي للفوضى عبر سياساته العنيفة والاقصائية".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معلومات جديدة عن الثورة والثورة المضادة والمجلس 2019-04-25 11:39:01 بقلم : ياسر عرمان الوضع الحالي اكثر الأوضاع دقة في تاريخ السودان منذ ١٩٥٦م ، ويطرح فرصة لتجديد الدولة السودانية بالكامل أو انهيارها بالكامل، وهذا يعتمد على مقدرة قوى التغيير والتجديد في استخدام الإمكانات والفرص التي (...)

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.