الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 26 شباط (فبراير) 2019

(نداء السودان) يطالب المجتمع الدولي بالتدخل لإرغام البشير على التنحي‎

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2019- انتقد مسؤول العلاقات الخارجية في تحالف (نداء السودان) ياسر عرمان تقاعس المجتمع الدولي عن اتخاذ إجراء حاسم تجاه تصرفات النظام السوداني وحثه على التدخل لإرغام الرئيس عمر البشير على التنحي.

JPEG - 40.5 كيلوبايت
من اليمين محمد الأنصاري ، اللورد التون ،ياسر عرمان، محمد بشير ،عقب اجتماع 14 فبراير 2019 (سودان تربيون)

ويواجه الرئيس السوداني موجة غضب شعبية كبير لأكثر من شهرين في أعقاب تردي الأوضاع الاقتصادية ويطالب الاف المتظاهرين بتنحيه ونظامه عن السلطة، لكن البشير يرفض تلك المطالب ويتمسك بإجراء انتخابات في 2020 وسط ترجيحات بعدم ترشحه مجددا.

وفرض البشير حالة الطوارئ في كل أنحاء البلاد وأصدر بموجبها أوامر اعتبرها عرمان دليلا على سعي لسحق الاحتجاجات السلمية.

وتشمل هذه الأوامر الجديدة حظر التجمعات العامة والاحتجاجات السلمية، وتفرض المزيد من القيود على وسائل الإعلام والمزيد من الإجراءات الأمنية لمعالجة الانهيار الاقتصادي.

ورأى عرمان في تصريح الثلاثاء أن السبيل الوحيد هو زيادة الضغط على البشير ليتنحى بعد ثلاثين عاما من الديكتاتورية وفتح الطريق أمام ترتيب ديمقراطي انتقالي.

وقال إن الإجراءات التي اتخذها البشير لن تؤدي إلا إلى المزيد من عدم الاستقرار والمزيد من الضحايا.

وتابع " خاصة إذا شجعه استمرار تقاعس المجتمع الدولي، المستمر على مدى سنوات عديدة منذ أن أصدرت المحكمة الجنائية الدولية قرارات اتهامها له".

وتساءل بالقول " ألم يحن الوقت لتوقف الحكومات الأوروبية حواراتها الاستراتيجية مع النظام السوداني، وأن تعطل الحكومة الأميركية شطب السودان من قائمتها للدول الراعية للإرهاب؟ كيف يمكن رفع النظام السوداني من هذه القائمة وهو يمارس الإرهاب ضد شعبه؟".

ونبه الى أن الرئيس السوداني يقوم بنشر قوات أمنية واسعة، بما في ذلك الجيش، مزوداً بالمركبات الثقيلة، لاستهداف المحتجين السلميين واسكاتهم.

وأضاف" يعتزم الشعب السوداني الدفاع عن حقوقه الدستورية والأساسية في وجه وحشية النظام، وينظم مظاهرات واسعة النطاق يوم الخميس 28 فبراير، حتى لو كان ذلك يعني المخاطرة بحيواتهم دافعهم في ذلك الحفاظ على حقوقهم وكرامتهم".

وحث المدافعين عن حقوق الإنسان، والبرلمانات المنتخبة، والمجتمع الدولي للدفاع عن الشعب السوداني، وأن يعلنوها واضحةً للنظام السوداني أن هجمات قوات الأمن على المحتجين، والاعتقال التعسفي، والتعذيب "يجب أن تتوقف فوراً"، وأن إجراءات ومراسيم الطوارئ غير مقبولة على الإطلاق، وتتعارض مع القانون الدولي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (2-7 ) 2019-07-22 13:27:50 بقلم : السر سيد أحمد .. وفي اليوم التالي نجاح الثورة المتوقع، رغم العثرات، في العبور الى تشكيل هياكل الفترة الانتقالية وعدم انزلاق البلاد الى حالة من العنف والفوضى لا يعني ان مرحلة الخطر تم تجاوزها بسلام. فالتجاذب بين (...)

كلكم أبطال 2019-07-21 20:01:00 بقلم : محمد عتيق شهد الأسبوع الماضي أوسع جدل في مسيرة الثورة السودانية الجارية بين المعارضين والمؤيدين لوثيقة الإتفاق السياسي التي وقعتها قوى الحرية والتغيير بالأحرف الأولى مع المجلس العسكري الانقلابي فجر الأربعاء ١٧ (...)

من جمهورية الاعتصام ... الى بناء البديل (1- 7 ) 2019-07-21 13:11:13 بقلم : السر سيد أحمد زمان القرارات الصعبة وأعادة ترتيب الاولويات في منتصف مارس الماضي شاركت في مؤتمر في باريس عن مستقبل البحر الاحمر. ومع ان تركيز المؤتمر كان على الجوانب الاقليمية الا ان ما يجري في السودان لقي نقاشا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.