الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 10 نيسان (أبريل) 2019

(نداء السودان) يطالب المجتمع الدولي بمنع العنف ضد المعتصمين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 10 أبريل 2019- ناشد مسؤول العلاقات الخارجية في تحالف قوى (نداء السودان) ياسر عرمانـ المجتمع الدولي بالوقوف ضد استخدام العنف في مواجهة المعتصمين المطالبين برحيل نظام الرئيس عمر البشير.

JPEG - 11.9 كيلوبايت
ياسر عرمان

وحاولت قوات الأمن السودانية على مدى يومين فض الاف المعتصمين في محيط مقر قيادة الجيش السوداني بالقوة لكن جنود من الجيش تصدوا لهذه المحاولات التي أوقعت 22 قتيل وأكثر من 150 مصاب بحسب لجنة الأطباء المركزية.

ومنذ بدء الاعتصام السبت الماضي قضى المعتصمون ليلة الثلاثاء دون أن يتعرضوا لأي هجوم برغم تصريحات مسؤولين في الجيش بأن الأوامر صدرت بفض الاعتصام لكن تم التراجع عن تلك التصريحات في وقت لاحق من يوم الأربعاء.

وقال عرمان لـ (سودان تربيون) الأربعاء إن الثورة السودانية تدخل مرحلة جديدة وهناك توجه نجو العنف من النظام.

وأشار الى أن اجتماع المكتب القيادي الأخير الذي ترأسه البشير جرى فيه الاتفاق على خطة لاستخدام العنف وفض الاعتصام بالقوة.

وتابع "اننا نناشد المجتمع الاقليمي والدولي والأمم المتحدة للوقوف ضد استخدام العنف في فض الاعتصام لا سيما وانه تم اغتيال أكثر من عشرين شخصا كما ذكر تنظيم الاطباء السودانيين".

وشدد عرمان على أن الثورة سلمية ولن تلجأ للعنف مطلقا خاصة وان العنف هو الذي خرب ما دار في الثورة السورية واليمنية.

وأردف" لذلك نحن نتوجه للعالم الخارجي ليوقف أعمال العنف التي يشرف عليها على عثمان محمد طه شخصيا لتصعيد العنف وفض الاعتصام بالقوة".

وتابع "نحن ننظر بإيجابية تامة للبيانات التي صدرت من دول الترويكا والاتحاد الأوروبي وايضا ندعو البعثات الدبلوماسية في الخرطوم ان تعلن عن تضامنها الكامل مع الاعتصام السلمي وحق الشعب السوداني في التغيير".

وفي مقال نشره على صفحته في الفيس بوك قال عرمان إن هناك اهتماما متزايدا بالسودان في واشنطن حيث عقدت اجتماعات ستتمخض عنها سياسيات بديلة ضد حكومة الرئيس البشير ستعلن قريبا.

كما قال إن الاتحاد الافريقي اتخذ الأسبوع الماضي موقفا جديدا وأن الحكومة السودانية تحاول عرقلة إعلان بيان في الصدد، متوقعا صدوره في أي وقت.

وانتقد وزير الخارجية البريطاني، جيريمي هانت، طريقة تعامل السلطات السودانية مع المحتجين السلميين.

وقال في تغريدة على "تويتر" الأربعاء "خرج المواطنون في احتجاجاتٍ سلمية في شوارع السودان ضد نظام قضى على اقتصاده ودمر سياساته ولكنهم قوبلوا بعنف مثير للصدمة"

وأضاف الوزير البريطاني بأن ما يحتاجه محتجو السودان "ليس نيران البنادق وإنما عملية انتقال سياسي إلى سودان أفضل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)

حول جدل المجلس العسكري: كتابة للحق وللوطن وللتاريخ 2019-04-22 09:41:29 بقلم : د. أمجد فريد الطيب ماذا فعل المجلس العسكري منذ اعتصام ٦ ابريل الباسل أمام مباني القيادة العامة. هل انحاز لمطالب الجماهير ؟ نعم انحاز لمطالب الجماهير وانقلب مرتين تحت ضغط الشعب الثائر على البشير وعلى نائبه ابن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.