الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 تموز (يوليو) 2018

(نداء السودان) يعلن انضمام حركة (حق) إلى صفوف التحالف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2018 ـ أعلنت كتلة أحزاب "نداء السودان" بالداخل، الجمعة، إن حركة "حق" قررت العودة إلى التحالف المعارض الذي تأسس في 11 نوفمبر 2011، ويضم قوى سياسية وأخرى حاملة للسلاح.

JPEG - 47.9 كيلوبايت
قيادات (نداء السودان) في مؤتمر صحفي بالخرطوم.. السبت 8 أكتوبر 2016.. صورة لـ(سودان تربيون)

وتنقسم مراكز المعارضة الرئيسية في البلاد بين تحالف قوى الإجماع الوطني وتحالف قوى "نداء السودان".

وفي سبتمبر 2016 جمدت هيئة قوى الإجماع الوطني، عضوية أحزاب المؤتمر السوداني، البعث السوداني، تجمع الوسط، القومي السوداني، والتحالف الوطني السوداني بسبب عملها مع تحالف "نداء السودان"، بسبب قبولها بخارطة الطريق الأفريقية.

وقال المتحدث باسم كتلة أحزاب "نداء السودان" بالداخل محمد فاروق إن اجتماعا انعقد يوم الخميس بين رئيس الكتلة عمر الدقير، ورئيس حركة القوى الجديدة الديمقراطية "حق" أحمد شاكر، حيث ناقش الطرفان الورقة التي قدمتها الحركة في وقتٍ سابق حول الأزمة الوطنية الراهنة وسبل تجاوزها.

وبحسب المتحدث في بيان تلقته (سودان تربيون)، الجمعة، فإن "رئيس حركة (حق) نقل قرار الحركة باستعادة عضويتها في تحالف قوى نداء السودان من خلال كتلة أحزاب نداء السودان بالداخل".

وأكد توافق الطرفان حول ضرورة السعي الحثيث نحو توحيد جهود كل قوى التغيير وتكامل وسائلها من أجل خلاص البلاد من قبضة "الشمولية" الممثلة في "نظام الإنقاذ" وتحقيق السلام الشامل والتحول الديمقراطي الكامل.

وأشار إلى ترحيب كتلة أحزاب نداء السودان بالداخل بعودة حركة "حق" لصفوف التحالف.

وقال "نثق في أن هذه الخطوة تمثل إضافة إيجابية ودعماً لجهود تحالف قوى نداء السودان ومساعيه من أجل التغيير وتحقيق أشواق شعبنا في العبور إلى الوطن الذي يسع جميع أهله تحت رايات السلام والحرية والعدالة، لا سيما وحركة حق هي أحد التنظيمات المؤسِسة لنداء السودان".

من جانبه رحب الأمين العام لـ "نداء السودان" مني أركو مناوي بعودة حركة "حق" وقال في بيان أن الخطوة تأتي في إطار إنفتاح التحالف على كل قوى التغيير وعملا بقرارات المجلس القيادي الداعية لتوحيد كل قوى المعارضة السودانية تحت رأية وحدة هدف إزالة النظام.

وقال مناوي باسمي وباسم الامانة العامة أُرحب ترحيبا حاراً باستعادة حركة حق عضويتها في نداء السودان وأدعو بقية القوى السياسية للإِنْضِمام لنداء السودان وذلك بغرض تكوين أوسع جبهة وطنية تهدف الي إحداث التغيير".

وتابع "وحدة المعارضة السودانية تأتي في صدر أجندتنا ومهامنا الوطنية".

يشار إلى أن قوى "نداء السودان" تشمل حزب الأمة القومي، و"أحزاب نداء السودان بالداخل" والحركة الشعبية ـ شمال، وحركة تحرير السودان ـ قيادة مناوي، وحركة العدل والمساواة، ومبادرة المجتمع المدني، إلى جانب قوى أخرى.

ويرفض الحزب الشيوعي وحزب البعث الأصل وقوى عروبية أخرى الانضمام لـ "نداء السودان".

وفي أكتوبر 2016 انضم الحزب الوطني الاتحادي لكتلة "نداء السودان" بالداخل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)

"الخواجة عبدالقادر" بين ألف النداء وياء المد 2018-10-14 14:46:02 بقلم:الجميل الفاضل قبل نحو ست سنوات تقريباً، رفعت الدراما المصرية، ذِكر المهندس النمساوي الأصل، المصري الجنسية، السوداني الروح والقبر والهوية، "جوليوس فاجوجون" أو"الخواجة عبدالقادر" الذي عاش لأكثر من ثلاث عقود بين (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.