الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 28 أيلول (سبتمبر) 2019

(نداء السودان) ينخرط في اجتماعات مكثفة وترجيحات بقبول استقالة المهدي

separation
increase
decrease
separation
separation

القاهرة 28 سبتمبر 2019-يحسم تحالف (نداء السودان) في اجتماعه الأحد، قراره بشأن الاستقالة التي دفع بها رئيس الائتلاف الصادق المهدي الذي أكد في كلمته أمام فاتحة قادة التحالف الحاجة لخوض مرحلة جديدة تستدعي إعادة الهيكلة وسط توقعات غالبة بالموافقة على تنحيه.

JPEG - 30.8 كيلوبايت
المهدي يلوح لأنصاره بعد وصوله الخرطوم في 19 ديسمبر 2018 (سودان تربيون)

وبدأت في منتجع (العين السخنة) المصري السبت اجتماعات تحالف "نداء السودان" بمشاركة قادة الحركات المسلحة لبحث قضايا التحول الديموقراطي وتحقيق السلام في السودان علاوة على مسائل تنظيمية.

وقال المهدي لدى مخاطبته المجتمعين إنه دفع باستقالته من رئاسة التحالف بغرض استشراف مرحلة جديدة تبدأ بتمحيص سابقتها والعمل على دعم الإيجابيات والتخلص من السلبيات.

وقال " رئاسة هذا النداء شرف قبلته في مرحلة كان هذا الشرف يساوي الاتهام بحكم الإعدام، لكن كان لابد ان نوحد كلمتنا في وجه النظام الباغي".

ولفت الى ان المرحلة الحالية تتطلب الاتفاق على هيكلة جديدة للتحالف، حاثا على ضرورة إزالة أي عقبات تعترض سبيلها.

وعلمت "سودان تربيون" من مصادر موثوقة أن قرارا بشأن الاستقالة سيصدر يوم الأحد وسط ترجيحات بالموافقة عليها ومن ثم تحديد شكل القيادة البديلة بالاتفاق على مجلس قيادي أو تسمية رئيس جديد للتحالف.

وتشكل تحالف "نداء السودان" في أغسطس 2014 بتوقيع "إعلان باريس" كأول تنظيم سياسي يضم قوى مسلحة-الجبهة الثورية-تحارب النظام القائم وأحزاب سياسية مدنية وفي مارس من العام 2018 اختير المهدي رئيسا للتحالف الذي ضم الى جانب حزب الأمة، الحركة الشعبية ـ شمال، قيادة مالك عقار، حركة تحرير السودان ـ مناوي، حركة العدل والمساواة، مبادرة المجتمع المدني، المؤتمر السوداني، البعث السوداني وآخرين.

وأشار المهدي الى أن قيادة الثورة صارت جزءا من نظام الحكم في السودان، وأردف "هذا يلقي علينا مسؤولية تتطلب مراجعات في علاقاتنا في نداء السودان وفي إعلان الحرية والتغيير".

وشدد على أهمية إيلاء قضية السلام أولوية قصوى.

وكشف عن تسليمه رؤساء الكتل في تحالف "نداء السودان" تصورا مدروسا من 7 نقاط حول ما ينبغي القيام به خلال المرحلة المقبلة.

ودعا المجتمعين للاتفاق على لجان تخضع الموضوعات المشمولة في هذا التصور للدراسة ومن ثم تقديم توصيات بشأنها.

وأردف " نأمل أن نفاجئ الجميع بأنه مهما بلغ الاحتقان والراي والرأي الاخر فان نداء السودان سيخط الطريق للمرحلة القادمة ويراجع الأهداف".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سماجة الشر، احتجاب البصيرة.. في تذكّر مساعد البشير 2019-10-17 15:14:11 بقلم : عبدالحميد أحمد حملت صحف الخرطوم الصادرة بالأمس مفارقةً باعثةً على السخرية إذ ترافق على صفحاتها خبران أولهما هو "عزم النيابة العامة على أن تحسم ملفات قضائية عالقة في مواجهة أقطاب النظام الساقط أبرزها تقويض النظام (...)

ثم ماذا عن مؤتمر السلام الشامل في السودان 2019-10-16 11:43:15 الشفيع خضر سعيد تنطلق اليوم في مدينة جوبا، عاصمة جمهورية جنوب السودان، الجولة الأولى من مفاوضات البحث عن السلام بين حكومة السودان والحركات المسلحة، تصاحبها بعض المفارقات والأسئلة التي تفرض نفسها عليها. أولى هذه المفارقات، (...)

أخواني الشهداء: العيون السود في البطانة كتار 2019-10-14 05:41:16 مجدي الجزولي انهضوا لبوا يا شبابنا هموا شهيدنا الطاهر ضحى بدموا أخواني الشهداء الزايد شوقهم مناى يا الله أسير في طريقهم أصبر قلبي وراجي لحوقهم هنالك في الجنة أبقى رفيقهم.. من أخسر ما خاض فيه المرحوم حسن الترابي بعد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.