الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 21 حزيران (يونيو) 2016 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

نذر أزمة بين اتحاد كرة القدم السوداني ووزارة الشباب والرياضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يونيو 2016 ـ تبدت نذر أزمة كروية جديدة في السودان بعد أن رفض اتحاد كرة القدم، يوم الثلاثاء، قرارا لوزير الشباب والرياضة بوقف إجراءات الجمعية العمومية العادية للاتحاد المقررة في 30 يونيو الحالي.

JPEG - 22.8 كيلوبايت
مقر اتحاد الكرة السوداني في الخرطوم

يشار إلى أن اتحادات كرة القدم الوطنية تحظى بالحماية من الاتحاد الدولي الـ "فيفا" من أي تدخلات حكومية في أهلية الرياضة.

وأكد اتحاد الكرة في بيان أصدره مساء الثلاثاء بعيد قرار الوزير، أن لديه موافقة مكتوبة من الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" بقيام الجمعية العمومية يوم 30 يونيو الحالي بالنظام الأساسي للاتحاد وبالتالي ينتفي السبب الذي أستند عليه الوزير في قراره.

وقال البيان "لا يوجد أي مادة في القانون الجديد الذي أجيز يمنع قيام الجمعية العمومية للاتحاد السوداني لكرة القدم بالنظام الأساسي الحالي".

وأشار البيان إلى احترام اتحاد كرة القدم لمؤسسات الدولة وتعهد بالتواصل مع الجهات السيادية والمؤسسات المعنية بالقرار إمعاناً في تذليل العقبات حتى تنعقد الجمعية العمومية في تاريخها المحدد من قبل المفوضية الاتحادية من أجل استقرار النشاط الرياضي بالبلاد.

وتبه إلى أن المادة (2) من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016 تنص على أن يلغى قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2013 على أن تظل جميع اللوائح ونظم التأسيس الصادرة بموجبه سارية كما لو صدرت بموجب أحكام هذا القانون إلى أن تلغي أو تعدل بموجب أحكام هذا القانون.

وكان وزير الشباب والرياضة السوداني، حيدر قلوكما، قد أصدر الثلاثاء، قراراً وزارياً بوقف إجراءات الجمعية العمومية العادية للاتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم، إلى حين إشعار آخر، وذلك بعد إجازة البرلمان لقانون جديد لهيئات الشباب والرياضة.

وجاء القرار الوزاري عملاً بأحكام المادة "73" من الدستور والبند "13/1/4" من المرسوم الجمهوري رقم "45" لسنة 2013، كما استند على أحكام المادة "7/1/أ" من قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2003.

وأشار الوزير في قراره الصادر الثلاثاء، إلى إجازة قانون هيئات الشباب والرياضة لسنة 2016، بالبرلمان وما تضمنه من التزام بموافقة النظم الأساسية للاتحادات السودانية لنظيراتها الدولية، ومنعاً للتعارض مع النظم الأساسية للاتحادات الدولية النظيرة.

يذكر أن الوزير استدعى المفوض الاتحادي لهيئات الشباب والرياضة، أزهري وداعة الله، وأطلعه على القرار وحيثياته، وسلمت الوزارة نسخة منه للاتحاد السوداني لكرة القدم.

وطبقا لاتحاد الكرة فإن إجراءات الجمعية العمومية بدأت منذ يوم 12 يونيو وإكتملت كافة مراحل إجراءاتها والخاصة بالكليات الانتخابية للجمعية العمومية والتي شملت كلية المدربين والحكام وأندية الدرجة الممتازة والكليات الولائية التي انتخبت أعضاء مجلس الإدارة وتبقى فقط الترشيح للضباط والمقاعد القومية الذي سيبدأ يوم الأربعاء.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م* ( ٣ ) والأخيرة* 2018-06-20 13:07:45 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١٤ ) *المادة (٥٩ / ١ )* تحذف عبارة *( في الجريدة الرسمية )* كما تحذف أيضاً أينما وردت في مشروع القانون ليكون *أعلان و نشر* المفوضية لكل أعمالها التي تستوجب الأعلان أو النشر في *الجرائد اليومية (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م ( ٢ ) 2018-06-19 15:04:19 محمد الطيب عابدين المحامي ( ٣ ) *تكوين مفوضية الإنتخابات وعضويتها* أ / نص مشروع القانون الجديد - كسابقه - تعيين رئيس المفوضية و أعضائها بوساطة رئيس الجمهورية ( فقط ) * وفي هذا نرى أن يقوم رئيس الجمهورية بترشيح عدد ثلاثة (...)

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.