Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نزاع حول أراضٍ مميزة بالخرطوم بين جامعة النيلين والشرطة

الخرطوم 15 مايو 2016 ـ فجرت استثمارات لجامعة النيلين بالخرطوم نزاعا مع الشرطة حول 450 ألف متر من الأراضي المميزة في منطقة المقرن، وتعتزم الجامعة اللجوء لرئاسة الجمهورية بعد أن ألغى مجلس الوزراء تخصيص الأراضي للجامعة.

الشرطة تخيم على أراضٍ مثار نزاع مع جامعة النيلين في الخرطوم (صورة لسودان تربيون)
الشرطة تخيم على أراضٍ مثار نزاع مع جامعة النيلين في الخرطوم (صورة لسودان تربيون)
وبحسب الأمين العام للنقابة الفرعية للعاملين في جامعة النيلين فإن الأراضي مثار النزاع مع الشرطة تقع في 66 قطعة تملك الجامعة لها 66 شهادة بحث.

وقال الأمين العام للنقابة د. معاذ علي فضل المولى إن الأراضي التي تصل مساحتها إلى حوالي 450 ألف متر مربع، هي أراضٍ حكومية خالية من الموانع خصصها الرئيس عمر البشير في عام 1995 لجامعة النيلين بمناسبة سودنة الجامعة التي كانت تسمى جامعة القاهرة فرع الخرطوم.

وتأسس فرع جامعة القاهرة في الخرطوم عام 1956 في عهد الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر إلا أن الحكومة السودانية بعد “ثورة الإنقاذ” حصلت على مباني ومنشآت الفرع في عام 1993 وتم تحويلها إلى جامعة “النيلين” الحالية.

وقال مسؤول النقابة لـ “سودان تربيون” إن قرار الرئيس حينها قضى بتخصيص كل الأراضي “المتخللة” لجامعة النيلين للجامعة الوليدة.

وأوضح أن شروع رجل أعمال سعودي في مشاريع “ضخمة” مع الجامعة على الأراضي التي تقع بجوار كلياتها دفع الشرطة لنصب خيامها منعا لقيام المشروعات.

وأشار إلى أن إدارة الجامعة تفاجأت بقرار من مجلس الوزراء بإلغاء تخصيص الأراضي للجامعة، ما دفع النقابة للتحرك. وانعقد اجتماع لمجلس اساتذة جامعة النيلين، يوم الأحد، في ظل أنباء عن اعتزام إدارة الجامعة تصعيد الأمر لرئاسة الجمهورية.

وتحصلت “سودان تربيون” على خطاب صادر من وزارة مجلس الوزراء في 21 مارس الماضي معنون إلى وزير الداخلية الفريق أول عصمت عبد الرحمن.

وأفاد الخطاب بأن القطعتان “2” و”5″ مربع “10/و” غرب الخرطوم، وبالرجوع إلى السجلات تأكد أنها مسجلة باسم جامعة القاهرة فرع الخرطوم منذ العام 1969 ما يجعلهما ضمن أصول جامعة النيلين.

وطلب الخطاب من الوزير توجيه “معاونيه” لتمكين إدارة جامعة النيلين من القطعتين لتنفيذ مشروعات الجامعة “الطموحة”.

كما أفادت شهادة ملكية صادرة عن السلطة القضائية في 11 أبريل الماضي بملكية جامعة النيلين لقطعة بالرقم “1” في غرب الخرطوم بمساحة 279 متر مربع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.