الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 10 تشرين الأول (أكتوبر) 2016

نزوح 1600 شخص من شرق (جبل مرة) بسبب العنف القبلي

separation
increase
decrease
separation
separation

الفاشر10 أكتوبر 2016 ـ قالت الأمم المتحدة إن 1600 شخصا نزحوا من مناطق بشرق (جبل مرة) في دارفور غربي السودان، بسبب اندلاع أعمال عنف قبلي بين المزارعين والرعاة.

JPEG - 56.5 كيلوبايت
نازحون من شرق جبل مرة بمعسكر (زمزم) في شمال دارفور.. صورة لـ(سودان تربيون)

وأكد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية (اوتشا) في نشرته الأسبوعية الدورية نزوح نحو 230 أسرة، بما يقارب 1600 من الأفراد من 13 قرية ومزرعة قرب كوسا.

وأفاد العمدة ابوبكر علي أحد عمد شرق الجبل بمحلية (طويلة) بولاية شمال دارفور، أن نازحين جدد فروا من عدد من القرى والمزارع المحيطة بمنطقة كوسا واحتموا بالجيش السوداني، ويقدر عددهم بــ 2000 نازح.

وقال العمدة أبوبكر لــ(سودان تربيون) الاثنين، إن النازحين وصلوا من مناطق، وقرى كوسا التي تقع جنوب "فنقا"، وشمال "كتور"، واحتموا بحامية للجيش السوداني،في منطقة كتور الواقعة عند مدخل جبل مرة من الناحية الشرقية، وجنوب محلية طويلة على الحدود مع ولاية جنوب دارفور.

وأبلغ مسؤول حكومي فضل حجب اسمه (سودان تربيون)، أن مجموعة نهبت ماشية لإحدى القبائل العربية وصعدوا بها إلى أعالي جبل مرة، موضحاً أن القبيلة التي تعرضت لنهب مواشيها، تحركت مع مؤازرين من جنوب وشمال دارفور غرب "الملم"، وهاجموا كثيرا من القرى على الطريق، باعتبار أن هذه المناطق تتبع للمتمردين.

وأضاف المسؤول أن المواطنين الآن تحت حماية الجيش السوداني بمنطقة كتور، وأن مفوضية العون الإنساني بشمال دارفور طلبت من المنظمات تقديم وتوفير المساعدات للأهالي النازحين، حيث زارت عدد من المنظمات المنطقة.

وأفادت (اوتشا) أنها تلقت تقارير من قادة المجتمع المحلى بأن أشخاصا لاذوا بالتلال المحيطة بسبب الخوف من وقوع مزيد من الهجمات.

وأضافت في نشرتها "لم يتمكن الفريق المشترك من عدد من وكالات الأمم المتحدة وجمعية الهلال الأحمر السوداني، والوزارات الحكومية من الوصول إلى النازحين الذين لجأوا إلى التلال بسبب صعوبة الوصول إليها جراء التضاريس الصخرية وانعدام الطرق".

وشددت على أن الأشخاص في منطقة كتور ،المقيمين أو النازحين الجدد، بحاجة إلى المساعدات في حالات الطوارئ، لافتة إلى أن الأكثر إلحاحا حالياً يتمثل في الحصول على الرعاية الصحية والمياه والمواد الغذائية وكذلك الحماية.

وأجبر القتال في منطقة جبل مرة الذي تصاعدت وتيرته منذ منتصف شهر يناير الماضي بين الحكومة السودانية وحركة تحرير السودان فصيل عبد الواحد نور، آلاف المدنيين على الفرار من المنطقة الجبلية التي تتمدد في ثلاث من ولايات دارفور.

ويتوزع النازحون في ثلاثة مواقع بولاية شمال دارفور، في سورتوني بالقرب من قاعدة (يوناميد)، و في طويلة (في معسكر النازحين)، إضافة لبلدة كبكابية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.