Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نشر قوات حكومية عازلة بعد مقتل العشرات في مواجهات الحمر والمعاليا في دارفور

الخرطوم 2 يوليو 2014 ـ وجهت السلطات بولايتي غرب كردفان وشرق دارفور بنشر قوات مشتركة عازلة بين قبيلتي المعاليا والحمر عقب تجدد القتال الذي أدى إلى مصرع وجرح 75 من الطرفين ويتوقع أن يزور وفد اتحادي وولائي منطقة النزاع للوقوف على حجم الأحداث.

4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية
4 من ولايات دارفور الخمس تشهد نزاعات قبلية
وقتل 22 شخصاً، في الاشتباكات المندلعة بين قبيلتي الحمر والمعاليا بولاية شرق دارفور، والتي استخدمت فيها أسلحة ثقيلة وخفيفة. وأفاد زعماء قبليون أن الصراع بين القبيلتين وقع بسبب عملية سرقة أبقار.

وكشف معتمد محلية عديلة أحمد علي رزق للمركز السوداني للخدمات الصحفية، عن عقد اجتماع طارئ بالفولة بحضور وزير الحكم اللامركزي فرح مصطفى ولجنة أمن الولاية برئاسة والي غرب كردفان أحمد خميس تم خلاله إتخاذ قرار بنشر قوات عازلة بين القبيلتين والسيطرة على الأوضاع.

من جانبه قال عثمان قسم حسن معتمد محلية ابوكارنكا بولاية شرق دارفور إن محليته ستحرك قوات مشتركة لتأمين الشريط الحدودي منعاً للاحتكاك بين الأطراف، موضحاً أن نشر القوات يعزز الجانب الأمني لضمان عدم تجدد النزاع بين القبيلتين مجدداً.

وبدأ القتال الإثنين في شرق دارفور، وقال أحد زعماء الحمر طالباً عدم كشف هويته إن “القتال حدث بسبب سرقة أبقار”. وتابع “القتال امتد إلى غرب كردفان الثلاثاء واستخدم فيه الطرفان أسلحة ثقيلة”، موضحاً أنه “سقط 22 قتيلاً وجرح العشرات”.

وأكد أحد مواطني المنطقة، وهو ينتمي إلى المعاليا أن القتال بدأ الإثنين، واستمر في اليوم التالي. وقال “رأيت عشر جثث على الأرض وعشرين مصاباً”.

وفي مايو الماضي قتل 28 شخصاً في معارك بين الحمر والمعاليا في شرق دارفور وغرب كردفان وفق أحد الزعماء القبليين حينذاك.

وأكدت الأمم المتحدة أن 38 شخصاً قتلوا نتيجة لاشتباكات بين المجموعتين بسبب خلاف حول حق الرعي في ديسمبر الماضي في غرب كردفان.

Leave a Reply

Your email address will not be published.