الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 23 تموز (يوليو) 2015

دبلوماسي مصري: السودان قرر الإفراج عن 101 من الصيادين المصريين المحتجزين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 يوليو 2015 ـ قال مسؤول في وزارة الخارجية المصرية إن السلطات السودانية قررت أطلاق سراح 101 من الصيادين المصريين كانت تحتجزهم منذ أبريل الماضي بتهمة التجسس وإختراق المياه الإقليمية للسودان في البحر الأحمر.
وجاء قرار الإفراج عن الصيادين المصريين بعد يوم واحد من تأجيل محكمتهم التي كانت محددة يوم الأربعاء الماضي، وسط مطالب مصرية بتدخل سياسي لإحتواء الأزمة.

وقال مسؤول بوزارة الخارجية المصرية، الخميس، إن النيابة العامة بالسودان أصدرت قرارا بإخلاء سبيل الصيادين المصريين المحتجزين في الخرطوم، والبالغ عددهم نحو 101 صياد مصري.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، في تصريح صحفي، أن قرار إخلاء السبيل سيتم تنفيذه خلال يومين، ويتم إنهاء إجراءات عودة الصياديين لمصر في أقرب وقت.

وقال مالك إحد مراكب الصيد المحتجزة في السودان، محمد رشاد علوش، إن السلطات السودانية انهت إجراءات الإفراج عن 100 صياد مصري، تمهيدا لإعادتهم الى مصر عبر البحر الأحمر، لكنها مازالت لم تنته من إجراءات الإفراج عن صياد واحد فقط.

وحذرت وزارة الخارجية المصرية الصيادين المصريين من الصيد غير المرخص في المياه الإقليمية للدول المجاورة، مطالبة إياهم باحترام سيادة الدول المجاورة وعدم القيام بأي أنشطة صيد بدون الحصول على التصاريح اللازمة.

وأكد رئيس النقابة المستقلة للصيادين بالمطرية بمحافظة الدقهلية، طه الشريدي، الإفراج عن الصيادين المحبوسين في السودان وعددهم 101 صياد.

وقال الشريدي، بحسب صحف مصرية، إن جهات سيادية وسياسية، تدخلوا لحل الأزمة منذ 7 أبريل الماضي، حيث كانوا معرضين للحبس لمدد طويلة، بعد إعادة محاكمتهم بتهمة التجسس، واختراق المياه الإقليمية السودانية.

وأضاف الشريدي "تواصلت اليوم مع أحد المحبوسين، وأكد لي علمهم بقرار الإفراج، وأنهم في انتظار وصول أصحاب المراكب إلى السودان؛ لإنهاء إجراءات العودة بالمراكب مرة أخرى".

وأشار نقيب الصيادين بالمطرية، إلى أن الصيادين سيعودون خلال أيام إلى ميناء "الأتكة" بالسويس، وسيتم ترتيب حفل لاستقبالهم هناك.

وسادت حالة من الفرح بين أسر وأبناء الصيادين، وقالت فاطمة السويركي، والدة 3 صيادين محبوسين بالسودان، "لن أفرح حتى أرى أبنائي أمام عيني وأخذهم في حضني من جديد، وقتها فقط أستطيع أن أفرح، ومن الآن أشكر كل من تدخل لإنقاذ أبنائي".

وعقد محافظ الدقهلية، حسام الدين إمام، اجتماعا، مساء الأربعاء، مع عدد من أسر الصيادين، وأجرى اتصالا هاتفيا بالمتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية بدر عبد العاطي، وطالبه بسرعة التواصل مع السفارة السودانية؛ لإيجاد حل فوري للإفراج عن الصيادين المحتجزين.

وتشير أنباء إلى أن السلطات السودانية اشترطت في وقت سابق اطلاق سراح 24 من المعدنين السودانيين تحتجزهم السلطات المصرية بسجون المنيا الجديدة والوادي الجديد وأسوان، مقابل اطلاق سراح الصيادين المصريين الذين كانوا على متن ثلاثة قوارب صيد.

ويحتجز السودان منذ أبريل الماضي، قوارب الصيد: "الأميرة ملك"، "هدى الرحمن"، و"الأميرة مريم"، لتوغلها في المياه الإقليمية السودانية وممارسة الصيد، حيث تتكرر حوادث احتجاز دول المنطقة لصيادين مصريين بدعوى دخول مياهها الإقليمية بدون تصريح.

وحكمت محكمة سودانية بولاية البحر الأحمر، في 23 أبريل الماضي بتغريم قبطان و29 صيادا مصريا، لاتهامهم باختراق المياه الإقليمية، إلى جانب حكم ثاني ضد 46 صيادا مصريا، كان قد صدر في 12 أبريل، وتنظر المحكمة أيضا في دعوى بمحاكمة 35 بحارا مصريا آخرين بنفس التهمة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.