الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 3 آب (أغسطس) 2016

نقد الله: إجتماع اديس للاتفاق على الترتيبات المحققة لمطالب المعارضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 أغسطس 2016 - قال حزب الأمة القومي، المعارض في السودان، إن اجتماع الاثنين المقبل مع الآلية الأفريقية، بأديس أبابا، سيتم الاتفاق فيه على الترتيبات التي تحقق مطالب المعارضة والمضمنة في مذكرة التفاهم، على رأسها تأكيد تعريف اللقاء التحضيري الممهد لحوار شفاف وحقيقي يشارك فيه الجميع.

JPEG - 14.1 كيلوبايت
سارة نقد الله

وأعلنت الأمين العام لحزب الأمة سارة نقد الله، في بيان الأربعاء، أن عددا كبيرا من الشخصيات الوطنية خارج منظومة (نداء السودان) سيغادر الى أديس ابابا لحضور الاجتماعات، ودعت للأخذ بيد السودان إلى بر الأمان عبر إحدى الحسنيين: الحل السلمي السياسي المتفاوض عليه، أو الانتفاضة الشعبية محددة البوصلة.

وتسلمت قوى (نداء السودان) الأحد دعوة من الآلية الأفريقية رفيعة المستوى، لاجتماعات أديس أبابا للتباحث بشأن (خارطة الطريق) التي تمهد لتسوية سياسية شاملة في السودان.

وبينما قالت المعارضة إن اجتماع أديس يناقش كيفية تنفيذ تعهد الآلية بالاستجابة لمطالب (نداء السودان) التي حددتها في وقت سابق كخطوة أولية للموافقة على (خارطة الطريق) والتوقيع عليها، أعلن مسؤول مكتب الإتحاد الأفريقي لاحقاً أن المعارضة ستوقع فعليا على الخارطة يوم الاثنين.

وأفادت نقد الله أن وفد من قوى (نداء السودان) يتوجه الى العاصمة الأثيوبية أديس أبابا لبحث التوقيع على خارطة الطريق للحوار الوطني التي عرضها رئيس الآلية الأفريقية ووقعها منفرداً مع حكومة السودان مارس الماضي.

وأوضحت إن اللقاء "يستعرض ومن ثم يتم الاتفاق على الترتيبات التي تحقق المطالب التي ذكرتها قوى (نداء السودان) في ورقة أرسلت لأمبيكي كمقترح لمذكرة تفاهم، فصلت فيها موافقتها على مجمل الخارطة مع تحفظاتها على نقاط في البند الثالث منها".

وأضافت "مطالبين بتأكيد تعريف اللقاء التحضيري كمهييء لحوار شفاف وشامل وحقيقي يشارك فيه الجميع بدون هيمنة أحد أو عزل أحد، والالتزام بتنفيذ مخرجاته".

وأشارت الأمين العام الى ان أمبيكي أرسل لاجتماع المعارضة الأخير في باريس كبير موظفي الآلية، حيث أكد الموافقة على تلك المطالب التي أقر بموضوعيتها.

وأردفت "عارضاً ترتيبات مقترحة للاستجابة لها، ووجه الدعوة للقاء المزمع في أديس أبابا، للاتفاق على الترتيبات اللازمة، ومن ثم توقيعنا على خارطة الطريق".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)

يوسف حسين لو ولد قبل مائة عام لكان ولياً يزار 2017-11-18 23:00:09 كتب : ياسر عرمان منذ أن إلتقيته للمرة الأولى في سجن كوبر وأمضيت معه عاماً في قسم الكرنتينة (ب) في الفترة من مارس ١٩٨٤م – الي فبراير ١٩٨٥م، ظل طيف يوسف حسين وملامحه النضيرة دائماً في خاطري، تمر أزمنة مشرقة وأخرى عجاف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.