Friday , 29 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نقل سلفاكير إلى المستشفى بأديس أبابا يؤجل قمة “إيقاد” حول جنوب السودان

الخرطوم 29 يناير 2015 ـ نقل الرئيس الجنوب سوداني، سلفا كير ميارديت إلى المستشفى في أديس أبابا، بعد إصابته بنزيف في الأنف، ما أدى إلى إرجاء قمة بفندق شيراتون لرؤساء “إيقاد”، مساء الخميس، حول أزمة جنوب السودان بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير الذي وصل العاصمة الإثيوبية.

رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت ـ
وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية كمال اسماعيل إن قمة “إيقاد” على مستوى وزراء الخارجية وقفت على آخر التطورات فيما يتعلق بأزمة جنوب السودان واطلعت على تقارير السودان اثيوبيا وكينيا بشأن القضية وتم الاتفاق على رفع الأمر برمته الى قمة الرؤساء، التي كانت مقررة مساء الخميس، لاتخاذ القرار الأخير.

وتشمل وساطة “إيقاد” في النزاع المشتعل بين قوات سلفاكير ونائبه السابق ريك مشار منذ ديسمبر 2013، ثلاثة وسطاء هم الفريق محمد أحمد الدابي من السودان وسيمن موسفن من أثيوبيا والجنرال لازوراس سيمبويا من كينيا.

ووصل الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إلى العاصمة الإثيوبية مترئساً وفد بلاده في القمة الأفريقية الـ 24 التي تبدأ الجمعة، وستناقش القمة عدة مواضيع على الأوضاع الأمنية في القارة وتقرير حول مرض الإيبولا.

ويضم الوفد السوداني المشارك في القمة وزير شؤون الرئاسة صلاح ونسي ووزير الخارجية علي كرتي ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولى.

وتبدأ جلسات أعمال القمة الجمعة بجلسة مشاورات مغلقة لرؤساء الدول والحكومات لتشكيل هيئة ولجنة للصياغة للقمة.

وتناقش القمة، الجمعة، شعار العام الجديد (2015 عام تمكين المرأة الأفريقية)، وتقارير الأداء للعام 2014، وانتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي، وتقرير من مجلس السلم والأمن حول الأوضاع الأمنية بالقارة، وتقرير حول مرض الإيبولا، بجانب تقرير اللجنة الوزارية الخاصة بتمويل الاتحاد.

وتُعقد على هامش القمة، قمة لدول منظمة التنمية الحكومية لشرق أفريقيا المعروفة بـ (إيقاد)، لمناقشة النزاع في دولة جنوب السودان، بجانب اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا.

في ذات السياق نقل رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت على عجل إلى المستشفى في أديس أبابا، بعد إصابته بالمرض، وكان كير قد عانى من نزيف في الأنف، كما قالت مصادر حكومية، ولم تتضح أي تفاصيل أخرى.

وأدى نقله إلى المستشفى إلى تأجيل اجتماع قمة لقادة المنطقة لبحث الصراع في جنوب السودان، كما قال المسؤول بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية “بي بي سي”.

ويرأس كير، البالغ من العمر 63 عاما، السلطة في جنوب السودان منذ انفصال بلاده من السودان في عام 2011.

وكان كير قد أجرى محادثات في أديس أبابا، الأربعاء، مع ريك مشار قائد المتمردين، لإنهاء الحرب الأهلية التي قتل بسببها الآلاف منذ اندلاعها في 15 ديسمبر 2013.

Leave a Reply

Your email address will not be published.