الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 29 كانون الثاني (يناير) 2015

نقل سلفاكير إلى المستشفى بأديس أبابا يؤجل قمة "إيقاد" حول جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 يناير 2015 ـ نقل الرئيس الجنوب سوداني، سلفا كير ميارديت إلى المستشفى في أديس أبابا، بعد إصابته بنزيف في الأنف، ما أدى إلى إرجاء قمة بفندق شيراتون لرؤساء "إيقاد"، مساء الخميس، حول أزمة جنوب السودان بمشاركة الرئيس السوداني عمر البشير الذي وصل العاصمة الإثيوبية.

JPEG - 32.3 كيلوبايت
رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت

وقال وزير الدولة بالخارجية السودانية كمال اسماعيل إن قمة "إيقاد" على مستوى وزراء الخارجية وقفت على آخر التطورات فيما يتعلق بأزمة جنوب السودان واطلعت على تقارير السودان اثيوبيا وكينيا بشأن القضية وتم الاتفاق على رفع الأمر برمته الى قمة الرؤساء، التي كانت مقررة مساء الخميس، لاتخاذ القرار الأخير.

وتشمل وساطة "إيقاد" في النزاع المشتعل بين قوات سلفاكير ونائبه السابق ريك مشار منذ ديسمبر 2013، ثلاثة وسطاء هم الفريق محمد أحمد الدابي من السودان وسيمن موسفن من أثيوبيا والجنرال لازوراس سيمبويا من كينيا.

ووصل الرئيس السوداني عمر البشير، الخميس، إلى العاصمة الإثيوبية مترئساً وفد بلاده في القمة الأفريقية الـ 24 التي تبدأ الجمعة، وستناقش القمة عدة مواضيع على الأوضاع الأمنية في القارة وتقرير حول مرض الإيبولا.

ويضم الوفد السوداني المشارك في القمة وزير شؤون الرئاسة صلاح ونسي ووزير الخارجية علي كرتي ووزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر الدولب ومدير جهاز الأمن والمخابرات الفريق أول محمد عطا المولى.

وتبدأ جلسات أعمال القمة الجمعة بجلسة مشاورات مغلقة لرؤساء الدول والحكومات لتشكيل هيئة ولجنة للصياغة للقمة.

وتناقش القمة، الجمعة، شعار العام الجديد (2015 عام تمكين المرأة الأفريقية)، وتقارير الأداء للعام 2014، وانتخاب رئيس جديد لمفوضية الاتحاد الأفريقي، وتقرير من مجلس السلم والأمن حول الأوضاع الأمنية بالقارة، وتقرير حول مرض الإيبولا، بجانب تقرير اللجنة الوزارية الخاصة بتمويل الاتحاد.

وتُعقد على هامش القمة، قمة لدول منظمة التنمية الحكومية لشرق أفريقيا المعروفة بـ (إيقاد)، لمناقشة النزاع في دولة جنوب السودان، بجانب اجتماع مجموعة الاتصال حول ليبيا.

في ذات السياق نقل رئيس جنوب السودان، سلفاكير ميارديت على عجل إلى المستشفى في أديس أبابا، بعد إصابته بالمرض، وكان كير قد عانى من نزيف في الأنف، كما قالت مصادر حكومية، ولم تتضح أي تفاصيل أخرى.

وأدى نقله إلى المستشفى إلى تأجيل اجتماع قمة لقادة المنطقة لبحث الصراع في جنوب السودان، كما قال المسؤول بحسب ما نقلته هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

ويرأس كير، البالغ من العمر 63 عاما، السلطة في جنوب السودان منذ انفصال بلاده من السودان في عام 2011.

وكان كير قد أجرى محادثات في أديس أبابا، الأربعاء، مع ريك مشار قائد المتمردين، لإنهاء الحرب الأهلية التي قتل بسببها الآلاف منذ اندلاعها في 15 ديسمبر 2013.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.