الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 11 نيسان (أبريل) 2016

نقل مقر جامعة الخرطوم يجدد المواجهات بين الشرطة والطلاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 أبريل 2016 ـ تجددت المواجهات بين طلاب جامعة الخرطوم والشرطة، يوم الإثنين، على خلفية انباء عن تفريغ المباني العتيقة للجامعة التي يعود تأسيسها إلى العام 1902، وجرت عمليات كر وفر بين الطلاب والشرطة التي حاولت اقتحام الحرم الجامعي.

JPEG - 29.4 كيلوبايت
واحدة من مجموعة صور وزعها طلاب جامعة الخرطوم على نطاق واسع لاحتجاجات في 3 أبريل 2014

وبدأت ارهاصات تجفيف الكليات بمقر جامعة الخرطوم الأسبوع الماضي خلال اجتماع بين نائب رئيس الجمهورية حسبو محمد عبد الرحمن ووزيرة التعليم العالي والبحث العلمي سمية أبو كشوة ومدير الجامعة.

ورغم أن إدارة جامعة الخرطوم أصدرت بياناً نفت فيه نقل جميع الكليات من موقعها الحالي إلى ضاحية سوبا، لكن وزير السياحة محمد أبو زيد عاد وقال إن مباني الجامعة في شارع النيل ستخلى لتحول إلى مزارات أثرية أسوة بوزارة المالية والقصر الجمهوري.

ومنذ صباح الإثنين تمركزت حاملات شرطة مكافحة الشغب في الشوارع المحيطة بجامعة الخرطوم، وتفجرت الأوضاع نهارا عندما حاولت الشرطة اقتحام الحرم الجامعي الذي كان يضج بالمخاطبات الطلابية.

وتصدى الطلاب لمحاولات الشرطة دخول الجامعة وإمتدت المواجهات حتى شارع الجامعة، حيث استخدم الطلاب الحجارة، بينما عمدت شرطة مكافحة الشغب إلى اطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع بكثافة في محاولة لإفراغ الجامعة من الطلاب المحتجين.

وابتدع طلاب وأكاديميون وناشطون حملة لجمع توقيعات للحيلولة دون التصرف في مباني الجامعة، وتهدف الحملة لجمع ملايين التوقيعات لإلحاق مباني جامعة الخرطوم وخصوصاً مركز الوسط والمجمعات الطرفية بقائمة اليونسكو للآثار العالمية.

وتعد جامعة الخرطوم من أوائل الجامعات في أفريقيا والشرق الأوسط، ويمتد عمرها إلى نحو 114 عاماً، عندما أنشأها البريطانيون خلال استعمارهم السودان عام 1902.

ويقول طلاب إن ثمة مؤامرة تهدف إلى تحويل الجامعة لضاحية سوبا البعيدة من وسط الخرطوم لأهداف سياسية تتعلق بإبعاد احتجاجات ومظاهرات الطلاب، حيث انطلقت انتفاضة أبريل 1985 وثورة أكتوبر 1964 من جامعة الخرطوم.

ومنعت سلطات الأمن السودانية، الإثنين الماضي، طلاب جامعة الخرطوم من تنظيم ندوة سياسية بمناسبة ذكرى انتفاضة أبريل، ما أدى لاحتجاجات خارج أسوار الجامعة تدخلت على إثرها قوات الشرطة واطلقت الغاز المسيل للدموع واعتقلت 3 طلاب على الأقل.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.