Thursday , 28 March - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

نهر القاش يهدد كسلا وعواصف ببورتسودان والخرطوم تتحسب لأمطار قياسية

كسلا 23 يوليو 2014 ـ أعلنت ولاية كسلا، الأربعاء، أن فيضان نهر القاش وصل لمستوى مترين و80 سم وأصبح يهدد المدينة إذا لم يحدث انخفاض خلال (24) ساعة فيما أطلقت السلطات السودانية، تحذيرات للمواطنين بأخذ الحيطة مع توقعات هطول أمطار قياسية السبت المقبل.

فيضان نهر القاش في كسلا ـ إرشيف
فيضان نهر القاش في كسلا ـ إرشيف
ودائما ما يهدد فيضان نهر القاش الجامح مدينة كسلا والقرى التي حولها لكونه نهرا موسميا يحمل كميات ضخمة من المياه ولا يوجد مسطح مائي يصب فيه .

ودمر النهر المجنون مدينة كسلا في العام 2003 عندما اجتاح فيضانه أحياء سكنية في المدينة مثل الحلنقة والميرغنية.

وقال معتمد محلية كسلا حسن الشريف إن المجلس الأعلى لطواريء الخريف اجتمع برئاسة الوالي لمتابعة الاستعدادات الجارية لمقابلة فيضان القاش. وأكد توفير 20 طلمبة لسحب المياه و4 آلاف جوال خيش فارغ لعمل المتاريس.

وتم تشكيل غرفة عمليات الخريف برئاسة وزير التخطيط العمراني والمرافق العامة لمتابعة الفيضان عبر الخطة الموضوعة مع سلطات الدفاع المدني وشرطة النجدة والعمليات والشرطة الشعبية إلى جانب وزارتي الصحة والزراعة.

وقال الشريف للمركز السوداني للخدمات الصحفية إن غرفة الطواريء تتابع الفيضانات وترصد وتسجل المناسيب وتتلقى البلاغات حول موقف الفيضان والأمطار، وأكد العمل على تضييق مجرى القاش وزيادة السرعة وضمان تقليل ترسيب الطمي لحماية المدينة من الفيضان.

وشهدت عاصمة ولاية البحر الأحمر بورتسودان أمطاراً غزيرة وعواصف تسببت في سقوط بعض البنايات وعطلت حركة المرور، وأدت لفصل التيار الكهربائي لأكثر من ساعتين.

واستمرت أمطار بورتسودان لأكثر من خمس ساعات، وغمرت المياه المناطق المنخفضة، لكن لم تحدث خسائر في الأرواح، حيث تضررت بالعواصف التي سبقت الأمطار مناطق بجنوب بورتسودان.

وأكد مختصون لشبكة الشروق استمرار حركة السيول وسقوط كميات كبيرة بالمناطق الجبلية غرب المدينة، كما تشهد سنكات وسواكن وبعض المناطق أمطاراً غزيرة.

ومن المتوقع أن تحدث الأمطار انخفاضاً في درجات الحرارة بالمناطق الساحلية التي ترتفع فيها درجات الحرارة في مثل هذا الوقت في كل عام.

إلى ذلك ورفعت غرفة درء آثار ومخاطر الخريف بولاية الخرطوم من حالة التأهب والاستعداد، مع توقعات هيئة الإرصاد بهطول أمطار غزيرة هذا الأسبوع وحتى السبت الذي ستكون فيه الأمطار أكثر غزارة وتستمر طوال ساعات الليل.

ووجهت الغرفة الرئيسة لدرء آثار ومخاطر الخريف بولاية الخرطوم منسوبيها كافة بالاستعداد طوال فترة عطلة عيد الفطر المبارك، فيما توقعت هيئة الأرصاد الجوية هطول أمطار غزيرة بالولاية السبت المقبل.

وشدد رئيس الغرفة خالد محمد خير في اجتماع الغرفة بالإسراع في صيانة طلمبات الشفط بمنطقة الكرياب بشرق النيل وتمديد فترة تشغيل الآليات لأسبوع، ومن ثم تجميعها في المراكز.

وتحولت منطقة شرق النيل في الأجزاء الشرقية للعاصمة الخرطوم العام الفائت إلى مستنقع كبير، بعدما غمرت السيول عشرات القرى المتناثرة في المنطقة وشوهدت صورٌ للعديد من السكان يحاولون الهرب من مياه السيول بالسباحة أو بالتشبث بقطع الأثاث المنزلي.

من جانبه، توقع ممثل هيئة الأرصاد الجوية بالغرفة هطول أمطار بولاية الخرطوم خلال الأيام المتبقية من هذا الأسبوع، مشيراً إلى أن الأمطار تزداد غزارة خلال يوم السبت وتستمر طوال ساعات الليل.

ودعا مسؤول هيئة الإرصاد المواطنين إلى توخي الحيطة والحذر، وتوقع هطول أمطار بولاية نهر النيل.

وتعرضت الخرطوم وعدة ولايات سودانية إلى محنة حقيقية العام الماضي جراء الأمطار والسيول وفيضانات النيل، ما أدى إلى سقوط العشرات من القتلى وتدمير ألاف المنازل ونفوق الماشية.

Leave a Reply

Your email address will not be published.