الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 6 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

نواب (الاتحادي الأصل) والمستقلون يدرسون مقاطعة جلسات البرلمان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 6 نوفمبر 2016 ـ قال نائب ينتمي للاتحادي الديمقراطي الأصل إن كتلة نواب الحزب تدرس مقاطعة جلسات البرلمان احتجاجا على زيادات أسعار الوقود والكهرباء والدواء التي أقرتها الحكومة السودانية نهاية الاسبوع الماضي، بينما أعلن النواب المستقلون مقاطعة الجلسات لأسبوع.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وتبرأ الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل، الشريك الأكبر في الحكومة السودانية، من قرار تحرير الوقود وزيادة تعرفة الكهرباء وأعلن يوم السبت تشكيل لجنة لمقاومة السياسات الإقتصادية الجديدة.

وأكد النائب علي عوض الله نائب دائرة "الدبة" بالولاية الشمالية، أن كتلة نواب الاتحادي الأصل ستعقد اجتماعا يوم الاثنين لدراسة مقاطعة جلسات البرلمان.

وقال عوض الله لـ "سودان تربيون" إن الكتلة ستتخذ ترتيبات نافذة لمقاطعة جلسات البرلمان احتجاجا على زيادة الأسعار التي ستسفر عن غلاء متصاعد يتضرر منه السودانيين.

وتابع "ماذا كان يضير الحكومة الانتظار ثلاثة أشهر حتى تعمل كل الاحزاب في حكومة ما بعد الحوار الوطني سويا لإنفاذ مخرجات الحوار التي حوت مرتكزا مهما وهو "معاش الناس"، وتعهد بأن يتبع الحزب كل الطرق السلمية "حتى ترجع الحكومة إلى جادة الحق".

من جانبه أعلن تحالف النواب المستقلين بالبرلمان السوداني يوم الأحد انسحابه من الجلسات اعتباراً من الإثنين ولمدة أسبوع كامل، احتجاجاً على قرارات وزارة المالية الأخيرة بتحرير سعر صرف الدولار المخصص للأدوية، ورفع الدعم عن المحروقات، وزيادة تعرفة الكهرباء.

ورهن النواب التراجع عن الخطوة باستجابة البرلمان بتحويل مضابط جلسة الإثنين للتداول حول الإجراءات الاقتصادية الأخيرة بدلا عن الري والموارد المائية.

وقال رئيس تحالف المستقلين أبو القاسم برطم في تصريحات صحفية الأحد إنهم قدموا طلباً لرئيس المجلس لتحويل الجلسة لمناقشة الزيادات الأخيرة ومعاش الناس ومنحه أولوية قصوى وتأجيل قضايا جلسات هذا الأسبوع على أن تعطى الإجراءات الاقتصادية الأخيرة الأولوية.

وأضاف أن نواب التحالف سينسحبون لأسبوع كامل من الجلسات التي ستبدأ الإثنين حال عدم الاستجابة لمطالبهم، تعبيرا عن رفضهم الهيمنة على هيبة البرلمان.

وقال البرلماني المستقل الفريق خليل الصادق إن قرارات وزارة المالية هدمت كل ما بني في الحوار الوطني. وتابع "للأسف الشديد الذي حدث كشف أن الجهاز التشريعي في وادٍ والجهاز التنفيذي في وادٍ آخر"، وزاد "ما حدث من قرارات لا يتناسب مع مقتضيات المرحلة الحالية".

في ذات السياق دافع رئيس البرلمان إبراهيم أحمد عمر عن الأجراءات الاقتصادية التي اتخذتها وزارة المالية برفع الدعم عن المحروقات وزيادة تعرفة الكهرباء وتحرير سعر صرف الدولار المخصص لاستيراد الأدوية.

وقال عمر للصحفيين الإثنين إن الإجراءات الاقتصادية "عمل دستوري صحيح 100%"، وقرار زيادة الأسعار ليس تجاوزاً للبرلمان والدستور يوضح ذلك"، مشيراً إلى أن المادة (113) من دستور السودان الانتقالي لسنة 2005، تمنح رئيس الجمهورية سلطة إصدار تعديلات في الرسوم والجمارك وغيرها إن رأى ذلك ضروريا.

وتابع "الدستور لا يزال قائما والدولة لا يمكن أن تقف، ونحن ماضون في تطبيق مخرجات الحوار بقناعة وجدية ولن نتخذ خطوة غير دستورية أو نتجاوز الدستور القائم".

وأكد رئيس البرلمان أن الزيادات ضرورية بالنسبة للاقتصاد السوداني، وللرئيس الحق في اتخاذها ثم يأتي الأمر عبر قرار من مجلس الوزراء "حتى نبصم عليه".

من جانبه أكد مساعد الرئيس نائب رئيس المؤتمر الوطني الحاكم إبراهيم محمود إن الإجراءات الاقتصادية التي طبقت مؤخرا اقتضتها الضرورة وتمت وفق سياسة أجازها البرلمان، وكافة الأحزاب المشاركة في الحكومة، وأعتبرها محمود سياسة دولة متفق عليها وليس من قبل وزير مالية فقط.

ووصف مساعد الرئيس الزيادات بـ"العملية الجراحية" في إطار إصلاح الوضع الاقتصادي، وزاد "مثل المرض إن لم نفعله اليوم سيكون غدا العلاج صعب جدا".

وقال محمود في حديثه بورشة حول "إصلاح البيئة السياسية"، نظمتها الهيئة القومية للبرلمانيين الشباب بمجلس الولايات الأحد إن الإصلاح الاقتصادي "صعب ومُر" ويتطلب دفع ثمن اجتماعي وسياسي ويجب أن نصبر عليه.

وذكر "يجب أن نبلع هذا الدواء المر وإلا مصيرنا سيكون مثل الدول التي انهارت اقتصاديا".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.