الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 نيسان (أبريل) 2018

نواب البرلمان السوداني يطالبون رئيس الوزراء بمراجعة الموازنة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أبريل 2018 ـ واجه النائب الأول للرئيس السوداني رئيس الوزراء انتقادات قاسية من نواب البرلمان للأوضاع الإقتصادية، مطالبين بمراجعة الموازنة، وأقر رئيس الوزراء بصعوبات تواجه الاقتصاد بالبلاد تعمل الحكومة على معالجتها.

JPEG - 120.4 كيلوبايت
البرلمان السوداني من الداخل

وأقرت موازنة العام 2018 رفع الدولار الجمركي من 6 جنيهات إلى 18 جنيها ما تسبب في ارتفاع حاد للتضخم وتراجع العملة الوطنية "الجنيه" أمام الدولار.

وعزا بكري حسن صالح، لدى مخاطبته البرلمان، الإثنين، أزمة الوقود التي ضربت البلاد مؤخراً، الى عجز الحكومة على توفير مبلغ 102 مليون دولار، طالبت به وزارة النفط لصيانة مصفاة الخرطوم.

وأكد صعوبة الأوضاع المعيشية للمواطني، قائلا: "الظروف صعبة.. حاسين بالشارع، ومتألمين".

وأفاد صالح في رده على مداولات النواب أن الحكومة نجحت لاحقا في توفير المبلغ لمصفاة الخرطوم وتوقع إنفراج الأزمة خلال يومين، وتابع "دي كلها إفرازات عارفنها ومسؤوليتنا أمام الله معاش المواطن وحركته".

وأكد أن سياسة التحرير الإقتصادي "جرعة مرة كان لا بد منها"، مشيراً الى إجراء الحكومة لمعالجات للخروج بالأوضاع الاقتصادية من الأزمة.

وأشار رئيس الوزراء إلى أن تهريب الموارد وخاصة الذهب "يشكل ضررا بليغا على موارد البلاد وينعكس سلبا على الاقتصاد لذلك هناك رؤية واضحة للحكومة لمكافحة التهريب وستدفع بها إلى البرلمان لإجازتها، ومن ثم العمل بها"، متوقعا أن تسهم هذه الرؤية في الحد من ظاهرة التهريب.

وأكد استمرار الحكومة في مكافحة الفساد في كافة صوره وأشكاله وممارساته، مشيراً الى ضرورة تحقيق الاستقرار والانضباط النقدي والمالي باستهداف معدلات مناسبة لعرض النقود واستقرار سعر صرف العملة الوطنية وزيادة إحتياطي البلاد من العملات الأجنبية والمعادن.

وقال إن الحكومة ستستمر في تفعيل الدور الرقابي بالبنك المركزي بغرض إصلاح النظام المصرفي والمؤسسات المالية الأخرى بإزالة التعارض بين القوانين المنظمة للعمل المصرفي وإعمال المؤسسات المالية بما يخدم السياسات الإقتصادية الكلية.

من جانبهم انتقد نواب خطاب رئيس الوزراء حول أداء الحكومة، ووصفوه بـ "الرومانسي"، وطالب برلماني بإعلان فشل موازنة العام الحالي ووضع موازنة اسعافية.

وقالت النائبة منى إدريس، أثناء مداولات البرلمان حول الخطاب، إن الخطاب تجاهل الواقع الاقتصادي الذي يعاني منه المواطنين "الآن ولاسيما صفوف الوقود"، مشيرة إلى أنه بعيد عن الواقع المشاهد في الأسواق"، وطالبت بمراجعة الميزانية التي أجازها البرلمان في بداية العام الحالي.

وهاجم النائب الفاتح سعيد خطاب رئيس الوزراء، وقال إنه تمت صياغته "بصورة وردية ولا علاقة له بالواقع الموجود الآن في الشارع"، مشيراً إلى أن عدم توفير الوقود للمزارعين يهدد العروة الصيفية والشتوية وسيؤدي لمزيد من الغلاء.

وطالب النائب حسن عثمان رزق بإعلان فشل موازنة 2108 وإبدالها بأخرى إسعافية، شريطة عدم إعدادها من قبل الذين صاغوا الموازنة المطبقة حالياً.

وأشار إلى ارتفاع الأسعار وزيادة سعر صرف العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني وندرة السلع وهروب الكتلة النقدية من المصارف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ياسر عرمان وغصن الزيتون (2-3) 2018-05-24 22:50:57 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com بعد وفاة جون قرنق طلب مسئول أمريكي زائر من أحد القادة التاريخيين للحركة الشعبية لتحرير السودان من أبناء الجنوب أن يشرح له نظرية السودان الجديد، فرد القائد الجنوبي: "نظرية (...)

الرائد لا يكذب أهله 2018-05-21 17:14:52 الإمام الصادق المهدي 16/5/2018م أمتنا العربية والأمة الإسلامية والعالم، عوالم تمر بمرحلة خطيرة يعتبرها بعض الناس غلياناً منذراً بحرب كونية لا تبقى ولا تذر. وأسوأ ما في الأمر قصور التشخيص لهذه الحالات، بالتالي تهافت (...)

ياسر عرمان وغصن الزيتون (١-٣) 2018-05-21 01:12:39 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) يستحق الحبيب ياسر عرمان ان نقول له: حمد الله على السلامة وألف مبروك، فكون أن هذا الحبيب وصل متأخرا لا يمثل اشكالية ذات وزن، فقد قيل: أن تأتي متأخرا خيرٌ من ألا تأتي. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.