الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 1 أيار (مايو) 2017

نواب بالبرلمان يطالبون باحالة ملف(كومون) للنائب العام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مايو 2017- طالب نواب في البرلمان السوداني الإثنين،بإحالة ملف شركة "كومون" التي تدير الصالات بمطار الخرطوم الى النائب العام للفصل فى خروقات وتجاوزات مالية ، فيما أجاز البرلمان ، تقرير لجنتي النقل، والتشريع حول إجابة وزير مجلس الوزراء بشأن تنفيذ قرار مجلس الوزراء القاضي بخروج الشركة التابعة لوزارة الدفاع من إدارة صالات المطار ـ بشرط ـ متابعة اللجنتين إكمال إنفاذ قرار مجلس الوزراء وتوجيهات الرئيس بخروج الشركة.

JPEG - 80.7 كيلوبايت
نواب في البرلمان السوداني "سودان تربيون"

وكان النائبان محمد الحسن الأمين وأبو القاسم برطم أثارا القضية المتعلقة بقانونية استمرار عمل الشركة في مطار الخرطوم، رغم مرور عامين على صدور قرار من مجلس الوزراء بتشكيل لجنة لاستلام صالات كبار الزوار التي تديرها "كومون".

ووجه محامي " كومون" المدعي العام السابق لجمهورية السودان عبد الرحمن إبراهيم الخليفة إنذارا قانونيا للنائبين يحذرهما من التمادي في المساس بسمعة الشركة ويخيرهما بين الإعتذار أو المقاضاة.

وانتقد النواب التباطؤ في تنفيذ قرار رئيس الجمهورية القاضي بخروج الشركة من المطار لأكثر من عام ونصف، إضافة لفرض الشركة رسوما إضافية على مستخدمي صالات المطار في مخالفة للائحة الإجراءات المالية والمحاسبية.

وأكد وزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر، في تصريحات أنه سيثبت أن (كومون) لم "تخرج بالباب وتاتي من الشباك كما قال النواب".

ولفت إلى أنهم مستعدين للتعاون الكامل مع لجنتي البرلمان ، لإثبات الحقائق ، وعزا تأخير تنفيذ قرار خروج كومون من المطار لإكمال الإجراءات الإدارية والقانونية والخدمية.

وأوضح أن قرار رئيس الجمهورية تضمن تسوية وليس تعويضا، وأكد أن الشركة التي تدير صالات المطار الآن، كونت من وزارة الدفاع وأنها ليست ذات صلة بشركة كومون.

وحملت عضو لجنة النقل بسمات إبراهيم سلطة الطيران المدني مسؤولية القصور، لإنشائها شركة المطارات القابضة وسماحها لـ(كومون) بإدارة صالات مطار الخرطوم.

وأشارت إلى أن الشركة القابضة دفعت مبلغ (15) مليون جنيه لصالح كومون دون وجه حق لعدم اكتمال فترة العقد المبرم بينهما، بجانب توقيع شركة المطارات عقد جديد مع كومون باسم آخر ودون مناقصة للقيام بنفس المهام.

وطالبت بسمات بخروج كومون فورا من إدارة صالات المطار مع إعادة الـ(15) مليون جنيه لخزينة الدولة، وتحويل ملفها إلى النيابة العامة، "لمحاسبة الذين أهدروا المال العام".

وكان مدير شركة مطارات السودان القابضة الفريق أول إسماعيل بريمة قال إن جميع المعلومات التي تناولتها الصحف بشأن شركة كومون والمبالغ التي تسلمتها من مطار الخرطوم الدولي أو المبالغ الخيالية التي أعلنها بعض نواب البرلمان وتناولتها الصحف مجرد "إدعاءات غير صحيحة".

وأكد عضو لجنة التشريع والعدل بالبرلمان محمد الحسن الأمين، عدم جواز فرض رسوم خارج مظلة القانون الذي حدد (400) جنيه ، لمرتادي صالات المطار من الجهات غير الحكومية و(250) للجهات الحكومية، وكشف عن فواتير بملايين الجنيهات تذهب من الحكومة لشركة كومون الخاصة.

من جهته كشف النائب المستقل أبو القاسم برطم عن تحصل كومون على عقد بقيمة (7) ملايين جنيه مقابل عمل حققت منه الشركة مبلغ (500) مليون جنيه، وقال إن الشركة القابضة أصبحت (سمسار) تأخذ عمل الدولة وتوزعه على شركات خاصة.

وأوضح أن الشركة القابضة وقعت عقدا مع كومون في 2013م لتحديث صالات المطار وحصلت مقابله على مبالغ وصلت (140) ألف جنيه في اليوم لمدة ثلاث سنوات.

وكان البرلمان استدعى في ديسمبر 2014، وزير الدفاع السابق وقتها الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين، بعد أن اتهم عضو البرلمان محمد الحسن الأمين، شركة (كومون)، بالفساد عبر تقاضي مليارات الجنيهات من خزانة الدولة وذهابها إلى جيوب خاصة بطرق ملتوية نظير سفر المسؤولين والوزراء في الحكومة عبر صالة كبار الزوار.

وكشف الأمين في مارس من ذات العام، عن رفع ملف شركة "كومون"، الى وزارة العدل، والمراجع العام على خلفية اتهامه للشركة بالاستيلاء على أموال بدون سند قانوني وعملها بدون عقد قانوني.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لماذا السنوسي.. ؟ 2017-05-22 21:43:10 بقلم : عبدالحميد أحمد على مدى شهور ومنذ وفاة الشيخ الترابي ظل الجدل دائراً حول إمكانية حدوث انشقاق داخل المؤتمر الشعبي لكن ذلك لم يحدث بعد وإذ تباهت قيادة التنظيم في أوقات عديدة بصلابة وحدتهم واتفاق كلمتهم وعبورهم (...)

ترامب والبشير في الرياض.. متى مزاري أوفي نزاري.؟ 2017-05-18 14:10:36 بقلم :عبد الحميد أحمد على غير ميعاد أعلن البيت الأبيض، منتصف يناير- كانون الثاني رفعاً جزئياً للعقوبات الإقتصادية المفروضة على السودان وكان الرئيس باراك أوباما، في آخر أيامه بالبيت الأبيض قد بعث رسالة إلى الكونغرس أوضحت (...)

الكتابة المغشوشة : مقال ياسر محجوب الحسين نموذجاً 2017-05-11 15:23:31 بابكر فيصل بابكر boulkea@gmail.com جاء في معجم لسان العرب أنَّ "الغش" في أحد معانيه يُفيدُ "الرواية بالمهملة"، وجاء كذلك أنَّ "الغين والشين أصولٌ تدلُّ على ضعفٍ في الشيء واستعجالٍ فيه"، وفي القانون يُعرَّف الغش بأنه (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.