الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 تموز (يوليو) 2018 (تاريخ النشر السابق: 1 قبل الميلاد).

نواب بريطانيون ينصحون حكومتهم بعلاقات مشروطة مع السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يوليو 2018 ـ دعت مجموعة برلمانية من أعضاء مجلس العموم ومجلس اللوردات، الحكومة البريطانية إلى وضع حقوق الإنسان وقيم الديمقراطية في صميم علاقتها مع حكومة السودان والتواصل مع المعارضين ونشطاء المجتمع المدني.

JPEG - 42 كيلوبايت
الحوار الاستراتيجي بين السودان وبريطانيا ينهي جلساته في الخرطوم ..الثلاثاء 24 أبريل 2018

وحذرت المجموعة البرلمانية المعنية بشؤون السودان وجنوب السودان من أن التحسن المتنامي في العلاقات الثنائية المتنامي منذ مارس 2016 حينما بدأت حكومة بريطانيا في حوار استراتيجي مع الحكومة السودانية "يجب ألا يأتي على حساب قدرة المملكة المتحدة على تسليط الضوء على حالات انتهاكات حقوق الإنسان أو علاقاتها مع مجتمع مدني نشط ومتنوع في السودان".

وقالت في بيان يوم الجمعة "رأينا هذا التقارب في العلاقات من قبل بلدان أوروبية أخرى، حيث أصبحت معالجة الهجرة غير النظامية من السودان وعبره أولوية في عملية صنع السياسات في جميع أنحاء القارة".

وطالبت المجموعة بوضع حقوق الإنسان الدولية والقيم الديمقراطية في صلب الحوار الاستراتيجي بين المملكة المتحدة والسودان، والإصرار على أدلة واضحة عن التقدم في هذا الشأن قبل الاقدام على أي تواصل آخر.

وأفادت أنها دعت حكومة المملكة المتحدة إلى عدم التقليل من الأولوية التي تعطيها لحقوق الإنسان في علاقتها مع حكومة السودان، وعدم الخوف من إدانة انتهاكات حقوق الإنسان في السودان حال وقوعها خوفا من إزعاج الحكومة السودانية.

ورأت أنه من الضرورة على المملكة المتحدة الاعتراف بقدرة المجتمع المدني السوداني على التغيير من خلال التعامل معه في حوار منظم.

وتابعت قائلة "يجب على حكومة المملكة المتحدة أن تتواصل بجدية أكبر مع شخصيات المعارضة، وأن تضغط على حكومة السودان لإدراج شخصيات المجتمع المدني في عملية الحوار الوطني".

وبشأن عملية السلام أشارت المجموعة البرلمانية إلى أن المملكة المتحدة مطالبة بربط أي تنازلات قدمت في الحوار الاستراتيجي بين البلدين بالتقدم الواضح في مجالات الوقف الدائم للأعمال العدائية والوصول إلى المساعدات الإنسانية وفتح المجال السياسي.

كما نوهت المجموعة إلى أن تعمل المملكة المتحدة على ضمان احترام حقوق الإنسان بشكل كامل في مبادرة عملية الخرطوم الخاصة بالهجرة غير الشرعية.

وتم اطلاق مبادرة عملية الخرطوم في نوفمبر 2014 كمنتدى للحوار السياسي والتعاون بشأن الهجرة بين الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي وعدة بلدان من القرن الأفريقي بما في ذلك السودان.

وشددت أن الدعم الثابت الذي تقدمه المملكة المتحدة لعملية الخرطوم على ما هي عليه أمر يدعو إلى "القلق الشديد"، مقترحة تشجيع معالجة النزوح والتعاون مع الشركاء الإقليميين.

وأكدت أن "عملية الخرطوم هي إطار غير محدد ومعرض لإساءة الاستغلال ولذلك يجب على صناع السياسات في الاتحاد الأوروبي وضع معايير صارمة في تعاونهم مع الحكومة السودانية بشأن الهجرة".

وحذرت من أن القمع المستمر للطلاب والأكاديميين والجامعات ومنظمات المجتمع المدني المستقلة، والقيود المفروضة على وسائل الإعلام، "كلها عوامل تمنع المناقشة المفتوحة التي بإمكانها العلاج الطويل الأمد للتطرف في السودان".

يشار إلى أن المجموعة البرلمانية لكافة الأحزاب حول السودان وجنوب السودان تشكلت عام 1998 وهي مجموعة تقوم بحملات سياسية تروج لقضية السلام وحقوق الإنسان والعدالة والتنمية لشعب السودان وجنوب السودان في البرلمان والحكومة البريطانية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سؤال الشباب .... (٢) 2018-08-13 16:39:33 كتب : محمد عتيق في العدد ٨٤ (٢٣ يوليو ٢٠١٨) من هذه الصحيفة ، جاءت كلمة هذه الزاوية تحت عنوان (سؤال الشباب) وتم فيها استعراض كيف ان كل القوي السياسية في بلادنا - في الحكومة كانت ام في المعارضة - تمضي في سعيها نحو (...)

مجلس الشورى: صمتكم والجلاليب البيض 2018-08-13 11:20:40 كتب : مجدي الجزولي أقر مجلس شورى المؤتمر الوطني في اجتماعاته الخميس والجمعة جميع ما كان يتوقع منه، لم يخالف السيناريو المرسوم له ولا في نطق الحروف. أجاز المجلس المكون من ٤٠٠ فرد مقترحا لتعديل نظامه الأساسي يرفع الحرج (...)

متى يفهم المؤتمر الوطني؟! 2018-08-12 17:37:58 كتب : عمر الدقير من أسوأ ما يُبْتَلى به شعبٌ أن يتسلّط عليه حزبٌ يختطف الدولة ويُنصِّب نفسه ممثلاً وحيداً للضمير الوطني وقَيِّماً، دون غيره، على إدارة الحاضر وصياغة المستقبل .. إنّ حزباً كهذا يسجن نفسه في حلقة مغلقة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)

بيان مهم - بمناسبة اليوم العالمى للشباب - (12 أغسطس/ آب) 2018-08-12 16:28:41 الحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال – SPLM-N الشباب يقودون التغيير .. " كان حتماً أن نثور .. مثلما يمضى القطار .. فى دروب الأرض مُفتعلاً الغبار .. " شباب وطلاب السودان الشُرفاء : لقد ظل السودان يُعاني من أزمات عميقة (...)

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.