الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 30 أيار (مايو) 2016

نيابة أمن الدولة تحيل ناشطين الى محكمة جنائية باتهامات تصل عقوبتها للإعدام والمؤبد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 مايو 2016- أحالت نيابة أمن الدولة بالسودان ملف محاكمة ناشطين سودانيين، الى محكمة جنائية بالعاصمة السودانية، للبدء في اجراءات المحاكمة، بعد ان وجهت النيابة لهم تهماً تصل عقوبها الاعدام والسجن المؤبد.
وأفاد محامي المتهمين، نبيل أديب "سودان تربيون" أن التهم التي وجهتها النيابة الى الموقوفين تتعلق بالبلاغ السابق، الذي اتضح انه لم يتم شطبه على نحو ما ظن المتهمين عقب إفراج السلطات عن أجهزة حاسوب وهواتف تخص المركز قدمت كمعروضات. مضيفاً أن المحكمة حددت جلسة في الثامن من يونيو للبدء في المحاكمة.

والموقوفين هم خلف الله العفيف، مدير مركز تراكس للتدريب والتنمية البشرية، أروى الربيع المديرة الإدارية لمركز تراكس، مصطفى آدم المدير التنفيذي لمنظمة الزرقاء للتنمية الريفية، وكان في زيارة للمركز، الخزيني أحمد الهادي، مدحت عفيف الدين حمدان مدرب متعاون مع المركز، حسن خيري فني كمبيوتر ومدرب متعاون، الشاذلي ابراهيم الشيخ عامل، إيماني ليلي طالبة كميرونية متطوعة كأستاذة لغات بالمركز.

وحول البلاغ الأخير المدون ضد منسوبي المركز، أفاد نبيل أديب، ان القضية لا زالت قيد التحري، مشيراً لاطلاق سراح اثنين من الموقوفون بالضمان، هما اروى الربيع، وإيماني ليلي، وهي طالبة كميرونية متطوعة كأستاذة لغات بالمركز. فيما لا زال البقية محتجزين بحراسات الجرائم المواجهة ضد الدولة رهن التحقيق.

وفرغت نيابة أمن الدولة الأثنين من التحريات مع الموقوفين، ووجهت لهم اتهامات تصل عقوبتها الاعدام والسجن المؤبد، على خلفية البلاغ المدون من جهاز الأمن، الذي أفاد فيه بان المركز يقوم بالتدريب على كيفية مقاطعة الانتخابات، بجانب العثور على أجهزة لاب توب وبعض المتعلقات الأخرى.

وجرى إحالة المتهمين الي محكمة جنايات الخرطوم وسط للبدء في المحاكمة. ويواجهون تهما تتعلق بتقويض النظام والتجسس على البلاد، بجانب اتهامات أخرى بالقانون الجنائي.

واوقفت السلطات في وقت سابق من مايو الجاري عددا من الناشطين في المجال المدني والمدافعين عن حقوق الإنسان، وجرى تحويلهم الى نيابة الجرائم الموجهة ضد الدولة، قبل ان يتم اقتيادهم الى أحد مباني جهاز الأمن والمخابرات في ضاحية العمارات بالخرطوم.

وتشير "سودان تربيون" الى أن الموقوفين منسوبين لمركز (تراكس للتدريب والتنمية البشرية) ويبلغ عددهم ثماني أشخاص جرى توقيفهم الأيام الماضية عقب مداهمة شنتها قوة تتبع لجهاز الأمن والمخابرات على مقر المركز.

وقبل أن يبدأ التحقيق مع الموقوفين تم تحويل بعضهم بينهم مدير المركز، خلف الله العفيف، الى المحكمة على خلفية بلاغ سابق دون ضد منسوبي المركز في أعقاب مداهمة مماثلة جرت في فبراير الماضي استولت فيها القوة الأمنية على أجهزة حواسيب المركز وبعض الهواتف الشخصية، قبل أن تعيدها لاحقاً.

وتشن سلطات الأمن السودانية منذ نحو ثلاث سنوات حملة شعواء في وجه المراكز الثقافية، والمهتمة بأوضاع حقوق الانسان،وعمدت الى اغلاق غالبها تحت ذريعة التعاون مع أذرع خارجية والحصول منها على تمويل منها، كما تقول ان تلك المراكز تنشط في تقديم صورة سالبة عن أوضاع حقوق الانسان بالبلاد بارسال تقارير الى جهات أجنبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"فيل" الروات (2+2) 2018-04-23 11:11:02 السر سيد أحمد تعتبر قضية أمن الطاقة من القضايا المحورية التي ترتبط بالأمن القومي لكل بلد، سواء من ناحية تأمين الامدادات لضمان استمرار الحياة في مختلف جوانبها السياسية والاقتصادية والاجتماعية، أو تنويع مصادر الامدادات (...)

ونواصل بدون فاصل 2018-04-23 11:09:10 كتب : د. عبد اللطيف البوني (1 ) أخشى ما أخشاه أن تنطبق علينا قصة بخيت الذي رأى هلال رمضان؛ فزغردت له النساء وبشر فيه الرجال، فاهتاج وأعاد النظر الي السماء وقال لسامعيه (على الطلاق هاداك هلال تاني) أو ذلك الأحمق الذي (...)

بيزنس إذ بيزنس 2018-04-23 11:06:30 كتب: د.عبد اللطيف البوني Business is Business (1) تقيم أصول مشروع الجزيرة بما يفوق المائة مليار دولار، هذا بعد تلك التي (لحقت أمات طه) بعد قانون 2005م، مع أن ذلك القانون بريء من تلك (البرشتة)، لكن الجماعة بعينهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.