الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

نيابة أمن الدولة بالسودان تتهم صحفي تشيكي وقسيسين بجرائم عقوبتها الإعدام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 نوفمبر 2016 ـ وجهت نيابة أمن الدولة بالسودان، الخميس، تهماً تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام، لصحفي تشيكي وإثنين من رجال الدين المسيحي "قساوسة"، بعد اتهامهم بالتجسس على البلاد وإثارة الحرب ضد الدولة وإثارة الكراهية بين الطوائف الدينية.

JPEG - 60.6 كيلوبايت
آثار قصف على بعض المباني في كاودا بجنوب كردفان.. صورة (NR)

وحددت النيابة تهم أخرى تتعلق بدخول وتصوير مناطق عسكرية، بالإضافة إلى تهم تحت المواد (30/1) جوازت و(23) من قانون العمل الطوعي في مواجهة الصحفي التشيكي بيتر جاسيك.

وقدم المدعي عبد الرحمن صوت العرب، وهو مستشار بوزارة العدل، المتهمين الثلاثة للمحاكمة بعد الفراغ من تقديم مستندات الاتهام.

وأوقفت السلطات الأمنية السودانية المتهم الأول "بيتر جاسيك" بعد دخوله البلاد بأربعة أيام في أكتوبر الماضي وبحوزته حقيبتان إحداها بها جهاز حاسوب محمول وهاتف حديث وكاميرا، وحوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.

وأمرته السلطات بالتخلي عن حقيبته والمغادرة بدونها لكنه رفض، ليتم اقتياده لمكاتب جهاز الأمن ومعاينة الصور والفيديوهات، وقال المتهم لدى استجوابه حول مضمونها إنه تسلم بعضها من زميل له يدعى "غراد فيلبس" في العام 2012 بجنوب كردفان.

وأوصت نيابة أمن الدولة بتقديم المتهمين بمواد صحيفة الاتهام، بعد أن قام دخل المتهم الأول منطقة جنوب كردفان بلا تصريح، إلى جانب الوصول إلى مناطق تحت سيطرة الجيش الشعبي، الذراع العسكري للحركة الشعبية ـ شمال، ومقابلة متمردين على رأسهم نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو والاستماع إلى مزاعمهم بأن الجيش السوداني قصف المنطقة بالطائرات، إضافة إلى تقديم التشيكي الدعم اللوجستي للمتمردين لمواصلة القتال ضد الدولة.

وأشار المدعي إلى مشاركة المتهمين في مؤتمر عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، كان الغرض منه مناقشة الإدعاءات حول الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة السودانية ضد بعض الطوائف.

وأوضح أن المتهمين قدموا في ذلك المؤتمر حالة حرق تعرض لها الطالب "عمر موسى" ونشرها بواسطة منظمة غير مسجلة ومعادية بقصد الإنتقاص من هيبة الدولة وإثارة الذعر.

وذكر أن التحريات اثبتت أن المتهم الأول قدم دعما ماديا ولوجستيا لمواطنين في جنوب كردفان، بجانب تقديم دراجات بخارية وسيارات لأفراد في الجيش الشعبي.

وأفاد المدعي أن المتهم الأول يعمل مع منظمة رئاستها بأميركا تعمل مع العديد من المنظمات المعادية للسودان. وزاد "حسب إقراره أنها تعمل على مساعدة وحماية المسيحيين المضطهدين في السودان والدول الأخرى والعمل على توثيق تلك الأفعال التي تقع من قبل الحكومة السودانية والمليشيات الإثيوبية".

وتابع "اتضح من خلال التحريات أن تلك المنظمات دخلت السودان ومارست نشاطات بدون إذن من السلطات المختصة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لوكا بيونق يرد علي بونا ملوال ..هل أبيي تتبع لجنوب السودان؟ 2017-12-12 19:26:46 ترجمة موياك لنقو أويج إن البيان الأخير بأن أبيي جزء لا لبس فيه من السودان أثار جدلا صحيا مرة أخرى حول وضع أبيي. لقد فوجئت ليس فقط بمستوى الجهل المطلق لبعض الحقائق التاريخية الأساسية ولكن أيضا استهزاء بشهوة السلطة (...)

القرار الخطيئة 2017-12-07 20:50:12 بقلم: الصادق المهدي إنه عطاء من لا يملك لمن لا يستحق. فالرئيس الامريكي في فترة وجيزة صنف نفسه عنصرياً، إثنياً، وعدواً دينياً للمسلمين، وجهولاً بمسؤولية البشر عن سلامة البيئة، وقدم برهاناً ساطعاً بخطر خلو الذهن السياسي (...)

الكارثة والفرصة في اليمن 2017-12-06 19:18:26 بقلم: الإمام الصادق المهدي قُـتل الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح، رحمه الله وأحسن عزاء أسرته وحزبه وأهلنا في اليمن، فقتلى طرفي الحرب الأهلية خسارة للوطن اليمني الجريح. (إِنَّا لِلّهِ وَإِنَّـا إِلَيْهِ رَاجِعونَ). (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.