الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 3 تشرين الثاني (نوفمبر) 2016

نيابة أمن الدولة بالسودان تتهم صحفي تشيكي وقسيسين بجرائم عقوبتها الإعدام

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 3 نوفمبر 2016 ـ وجهت نيابة أمن الدولة بالسودان، الخميس، تهماً تصل عقوبة بعضها إلى الإعدام، لصحفي تشيكي وإثنين من رجال الدين المسيحي "قساوسة"، بعد اتهامهم بالتجسس على البلاد وإثارة الحرب ضد الدولة وإثارة الكراهية بين الطوائف الدينية.

JPEG - 60.6 كيلوبايت
آثار قصف على بعض المباني في كاودا بجنوب كردفان.. صورة (NR)

وحددت النيابة تهم أخرى تتعلق بدخول وتصوير مناطق عسكرية، بالإضافة إلى تهم تحت المواد (30/1) جوازت و(23) من قانون العمل الطوعي في مواجهة الصحفي التشيكي بيتر جاسيك.

وقدم المدعي عبد الرحمن صوت العرب، وهو مستشار بوزارة العدل، المتهمين الثلاثة للمحاكمة بعد الفراغ من تقديم مستندات الاتهام.

وأوقفت السلطات الأمنية السودانية المتهم الأول "بيتر جاسيك" بعد دخوله البلاد بأربعة أيام في أكتوبر الماضي وبحوزته حقيبتان إحداها بها جهاز حاسوب محمول وهاتف حديث وكاميرا، وحوت الحقيبة الأخرى مستندات شخصية.

وأمرته السلطات بالتخلي عن حقيبته والمغادرة بدونها لكنه رفض، ليتم اقتياده لمكاتب جهاز الأمن ومعاينة الصور والفيديوهات، وقال المتهم لدى استجوابه حول مضمونها إنه تسلم بعضها من زميل له يدعى "غراد فيلبس" في العام 2012 بجنوب كردفان.

وأوصت نيابة أمن الدولة بتقديم المتهمين بمواد صحيفة الاتهام، بعد أن قام دخل المتهم الأول منطقة جنوب كردفان بلا تصريح، إلى جانب الوصول إلى مناطق تحت سيطرة الجيش الشعبي، الذراع العسكري للحركة الشعبية ـ شمال، ومقابلة متمردين على رأسهم نائب رئيس الحركة عبد العزيز الحلو والاستماع إلى مزاعمهم بأن الجيش السوداني قصف المنطقة بالطائرات، إضافة إلى تقديم التشيكي الدعم اللوجستي للمتمردين لمواصلة القتال ضد الدولة.

وأشار المدعي إلى مشاركة المتهمين في مؤتمر عُقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، كان الغرض منه مناقشة الإدعاءات حول الانتهاكات التي تقوم بها الحكومة السودانية ضد بعض الطوائف.

وأوضح أن المتهمين قدموا في ذلك المؤتمر حالة حرق تعرض لها الطالب "عمر موسى" ونشرها بواسطة منظمة غير مسجلة ومعادية بقصد الإنتقاص من هيبة الدولة وإثارة الذعر.

وذكر أن التحريات اثبتت أن المتهم الأول قدم دعما ماديا ولوجستيا لمواطنين في جنوب كردفان، بجانب تقديم دراجات بخارية وسيارات لأفراد في الجيش الشعبي.

وأفاد المدعي أن المتهم الأول يعمل مع منظمة رئاستها بأميركا تعمل مع العديد من المنظمات المعادية للسودان. وزاد "حسب إقراره أنها تعمل على مساعدة وحماية المسيحيين المضطهدين في السودان والدول الأخرى والعمل على توثيق تلك الأفعال التي تقع من قبل الحكومة السودانية والمليشيات الإثيوبية".

وتابع "اتضح من خلال التحريات أن تلك المنظمات دخلت السودان ومارست نشاطات بدون إذن من السلطات المختصة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

موت فيدل كاسترو وانفضاح عورة الشيوعيين 2016-12-07 18:35:46 عادل عبد العاطي رحل قبل أيام الطاغية فيدل كاسترو فأتضحت عورة الشيوعيين في مهرجانات الرثاء والتعزية التي اقاموها له في مشارق الأرض ومغاربها وعلى صفحات مواقع التواصل الإجتماعي؛ مرددين الأكاذيب والأساطير عن واحدا من اكثر (...)

إضاءات عابرة حول العلاقة بين فيديل كاسترو والحركة الشعبية 2016-12-05 22:04:04 المحاربون القدامي لا يموتون ياسر عرمان أما أن تحب فيديل كاسترو أو تكرهه، في الغالب لا حياد حينما يتعلق الأمر بفيديل كاسترو، في حياته أو عند مماته، يقف الناس منه على ضفتي نهر، ولكن النهر يمضي، أما عن نفسي فإني من المحبين (...)

من موج القاع إلى السونامي.. دروس يوم العصيان 2016-12-03 13:09:31 د. غازي صلاح الدين العتباني إنه لخطأ كبير أن يهوّن حراس المِحْراب من خطر العصيان الذي جرى في مدينتهم بمسمع منهم ومرآى دون أن يقدروا على منعه. يومها صاروا كعامة القوم ينتظرون النتائج لا يصنعونها. القوانين الآن تغيرت. في (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2016 SudanTribune - All rights reserved.