الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 23 تشرين الأول (أكتوبر) 2018

نيابة أمن الدولة بالسودان تستجوب صحفيين حول اجتماع مع سفراء غربيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 أكتوبر 2018 ـ خضع صحفيون سودانيون، الثلاثاء، للاستجواب في نيابة الأمن الدولة بناءً على بلاغ من جهاز الأمن والمخابرات بسبب اجتماعهم إلى سفراء غربيين خلال أكتوبر الحالي.

JPEG - 54.3 كيلوبايت
سفراء الاتحاد الأوربي وأميركا اجتمعوا بصحفيين في الخرطوم لمناقشة أحوال الصحافة

وخضع كل من رئيس تحرير صحيفة "الجريدة" أشرف عبد العزيز والصحفيات شمائل النور ومها التلب "التيار" ولينا يعقوب "السوداني" للاستجواب بناءً على المادة "47" إجراءات.

وتغيب ناشر ورئيس صحيفة "التيار" عثمان ميرغني لأسباب صحية.

وقال أشرف عبد العزيز لـ "سودان تربيون" إن وكيل النيابة الذي أجرى معهم الاستجواب أبلغهم بأن جهاز الأمن قدم في مواجهة الصحفيين شكوى بسبب اجتماعهم إلى سفراء الاتحاد الأوروبي بصفة غير رسمية.

وبحسب عبد العزيز فإن الأمن يعتقد أن الصحفيين أطلعوا السفراء الغربيين على معلومات تتعلق بمصادرة الصحف واعتقال الصحفيين وهي حيثيات بنى عليها الاتحاد الأوروبي في السودان بيانا عن أوضاع الحريات الصحفية بالبلاد.

واستدعت وزارة الخارجية السودانية، في أكتوبر الحالي، سفير الاتحاد الأوروبي لدى الخرطوم جان ميشيل ديموند، ونقلت إليه رفضها للاجتماع مع مجموعة من الصحفيين.

كما استدعى جهاز الأمن كل من رئيسي تحرير صحيفتي"الجريدة" و"التيار" للتحقيق معهما حول مشاركتهما في اجتماع مع السفراء الغربيين.

وقال أشرف عبد العزيز إن وكيل النيابة سأله عن سبب توجهه للاجتماع فأبلغه بتلقي دعوة غداء من الاتحاد الأوروبي ضمن زملاء آخرين بمناسبة اليوم العالمي للصحافة، وزاد "أكدت له أنه ووفقا للمناسبة كان لا بد من التعرض لأوضاع الحريات الصحفية بالبلاد".

وأكد عبد العزيز أنه نبه وكيل النيابة إلى أن ممثلي اتحاد الصحفيين يلبون اجتماعات مماثلة كما أن صحفيين سودانيين زاروا الصين بدعوة من الحكومة الصينية.

وأشار إلى أن المتحري حاول التأكد من حضور صحفيين آخرين الاجتماع مع سفراء الاتحاد الأوروبي عن طريق استعراض قائمة لديه.

وقالت الكاتبة الصحفية بصحيفة "التيار" شمائل النور إن وكيل النيابة أفادهم بأن الاستجواب يتم بموجب المادة "47" المختصة بالإجراءات حيث يتخذ القرار بعد الاستماع الى المستدعى بفتح بلاغ أو شطب الدعوى.

وأوضحت أن الاستجواب ركز على تلقي السفراء الغربيين معلومات من الصحفيين عن أوضاع الحريات الصحفية في السودان، مشيرة إلى أن هذه المعلومات مبذولة ومعلومة بالضرورة.

إلى ذلك صادر جهاز الأمن والمخابرات، صباح الثلاثاء، نسخ صحيفة "الجريدة" من المطبعة.

وأكد رئيس التحرير أن الأمن هذه المرة أبلغهم بسبب المصادرة مشيرا إلى عمود "ما وراء الكلمات" للكاتب طه مدثر، والذي يعتقد الجهاز أنه حوى "كلمات لاذعة".

ودائما ما يصادر جهاز الأمن الصحف التي تتخطى ما يعتبرها خطوطا حمراء بدون أن يبلغها عن أسباب المصادرة.

وبعد أن رفع الأمن الرقابة القبلية على الصحف، عمد إلى معاقبتها بأثر رجعي عبر مصادرة المطبوع من أي صحيفة تتخطى "المحظورات"، ما يتسبب في خسائر مادية ومعنوية للصحف التي تعاني أصلا من أوضاع اقتصادية صعبة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

يوميات الثورة المضادة: ما برضى شيتا يقلبو! 2019-06-17 13:31:28 مجدي الجزولي شعت التلفزيونات ووسائل التواصل الاجتماعي يوم الأحد ١٦ يونيو بصور عمر البشير في أحسن هندامه يحيط به الجند في رفقة آمنة من سجن كوبر إلى نيابة مكافحة الفساد في العمارات حيث وجهت له النيابة تهما بموجب مواد (...)

مضى كشهاب.. إلى الأبد 2019-06-16 09:14:24 مجدي الجزولي كتب شينوا أشيبي في نعيه الطويل لمقاتلى الحرية في حرب بيافرا "كانت هنالك بلاد" عن مقتل صديقه الشهيد كريستوفر أوكيغبو عبارة عن الموت تلهب الضمير بجزالتها. قال شينوا أشيبي عن كريستوفر الذي فاز منه بنظرة أخيرة، (...)

العودة الي الخرطوم قضايا الثورة والثورة المضادة 2019-06-15 05:28:27 ياسر عرمان الفترة التي امضيتها وزملائي في الخرطوم، فترة عاصفة وربما هي الأدق في تأريخ الثورة والدولة السودانية منذ عام ١٩٥٦م، والسودان لن يكون هو السودان فقد تغيرت الوقائع بشكل استثنائي. وصلت في ٢٦ مايو وابعدنا في ١٠ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.