الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 5 نيسان (أبريل) 2015

نيالا تعيش توترا أمنيا حادا ومسؤول حكومي يتعرض للضرب والنهب

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 5 أبريل 2015- شهدت عاصمة جنوب دارفور، نيالا، الأحد حالة متزايدة من التوتر الامني برغم استمرار فرض حالة الطوارئ، حيث وقعت ثلاث حوادث متفرقة بالمدينة كان أبرزها تعرض مسؤول حكومي رفيع للضرب والنهب بواسطة جنود مسرحين غاضبين على تأخير مفوضية النزع وإعادة الدمج تسليمهم مستحقات مالية علاوة على سرقة سيارة تتبع لمنظمة أممية من وسط المدينة.

JPEG - 55.8 كيلوبايت
تشهد مدينة نيالا خروقات أمنية متكررة

وإعتدت مجموعة من مسرحي مفوضية نزع السلاح واعادة الدمج والتسريح، على مفوض العون الإنساني بولاية جنوب دارفور جمال يوسف الذي صادف وجوده إحتجاجات للمسرحين كانوا يطالبون بحقوقهم لدى المفوضية.

وقال يوسف إنه غير مختص بقضايا الدمج واعادة التسريح وان وجوده في موقع الاحتجاج كان مصادفة، علاوة على تشابه إسمه مع أحد موظفي المفوضية العاملين في الحسابات، وأكد أنه تعرض لهجوم من نحو 400 غاضب نهبوا منه 3400 جنيه ، كما إستولوا على هاتفه النقال الذي قال أن قيمته تتجاوز الـ7000 جنيه، وتدخلت قوات من الشرطة لافتكاكه من بين الأيدي الغاضبة بعد أن أوسعته ضربا.

في غضون ذلك إستولت مجموعة مسلحة على عربة تخص المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، الأحد، تحت تهديد السلاح بحي المطار وسط نيالا في تطور جديد يؤشر لعودة الانفلات الامني بالولاية.

غير أن مدير شرطة الولاية اللواء أحمد عثمان محمد خير رفض التصريح بشأن نهب سيارة المفوضية الأممية، وعد الأمر محاولة من الصحفيين بجنوب دارفورلرسم صورة سالبة حيال الاوضاع الأمنية هناك، مشيرا الي انه لم يطلع على اي بلاغ عن نهب عربة تابعة للمنظمة ، وقال أنه كان في إجتماعات متصلة، فيما أكدت مصادر أمنية فتح بلاغ بالحادث لدى قسم شرطة الصناعات فى محلية نيالا شمال.

وفي سياق آخر نفذت مجموعة مسلحة ثانية عملية سرقة طالت احد المواطنين بحي المصانع شمال ونهبت منه 41 الف جنيه.

من جهته طالب رئيس الغرفة التجارية بجنوب دارفور موسى عبد العظيم في تصريحات صحفية الأحد، بضرورة اعادة النظر في الخطط الرامية لاستقرار الأوضاع الامنية بالولاية والعمل على بسط هيبة الدولة داعيا الي أهمية تمكين الاجهزة الامنية بوسائل الاتصال والحركة للحد من ظاهرة الانفلات الامني المتجدد معلنا اعتزامهم عقد اجتماع مع الوالي لمراجعة الترتيبات الامنية .

وأضاف عبد العظيم انهم سيعملون علي تفعيل دور كتيبة "ابن عوف" الخاص بالتجار لحماية أنفسهم من عمليات الاستهداف مشيرا الي ان العديد من التجار راحوا ضحية الانفلاتات الامنية منوها الي ان الأوضاع الامنية أصبحت طاردة للاستثمار.

وتردت الأوضاع الامنية بالولاية خلال الأسبوعين الماضيين خاصة بعد اغتيال التاجر محمود سلطان الخميس داخل منزله بحي شم النسيم اثناء محاولة مسلحين، تنفيذ عملية نهب مسلح حيث اطلقوا عليه رصاصات أودت بحياته على الفور بالاضافة الي حالات نهب عديدة وقعت بالولاية .

وتعيش ولاية جنوب دارفور منذ شهر اغسطس من العام الماضي تحت وطأة قانون الطوارئ بسبب الانفلات الامني الذي شهدته نيالا على مدى شهور، حيث وقعت عمليات نهب وقتل واختطاف مما اضطر العديد من التجار لمغادرة المدينة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المهنيون والتنسيقية وما بينهما 2019-11-19 20:39:14 بقلم : محمد عتيق عندما انفجرت المظاهرات الشعبية منتصف ديسمبر ٢٠١٨ في البلاد ،وآثرت القوى السياسية وعلى رأسها نداء السودان الدفع بلافتة المهنيين لقيادة الثورة لأسباب بعضها موضوعية وأخرى تكتيكية ، كان على قوى المعارضة (...)

"خليك مع الزمن " وضد العنصرية 2019-11-18 20:08:46 اْحتفي برمضان زائد جبريل ياسر عرمان المصانع التي انتجت رمضان زائد جبريل ؛أغلقت أبوابها وتوارت خلف سحب الغياب ، وأفل البلد الذي أنجب رمضان زائد قبل الشروق ، ولم يعد موجوداً في الخريطة مثلما كان ذاخراً باطياف البشر واللغات (...)

الترابي والجيش: من دبر الانقلاب 2019-11-12 08:08:26 مقاربة بين المحاكمة والتاريخ بقلم : عبدالحميد أحمد نحو منتصف العام 1989 فرغت سكرتاريا الحزب الشيوعي السوداني من صياغة مسودة تقييم 19 يوليو وانتهت إلى الأعتراف بأن: "19 يوليو انقلاب عسكري، نظمته وبادرت بتنفيذه مجموعة من (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.