الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 16 أيلول (سبتمبر) 2015

نيجيريا تلملم أزمة دبلوماسية مع الخرطوم وتساند السودان في مجلس حقوق الإنسان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 16 سبتمبر 2015- سارعت نيجريا إلى لملمة أزمة دبلوماسية كادت أن تنشب بينها والخرطوم، في أعقاب تقارير صحفية تحدثت عن مساندتها لمشرع قرار أميركي ضد السودان في مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف، وأنكر دبلوماسيون نيجريون في الخرطوم تلك التقارير كليا، وقطعوا بأن بلادهم تقف مع الإجماع الأفريقي المساند للسودان،الرافض لمشروع القرار المثير للجدل.

JPEG - 15.2 كيلوبايت
مقر وزارة الخارجية السودانية

وإستدعت وزارة الخارجية السودانية، الأربعاء، القائم بالأعمال النيجيري بالإنابة في الخرطوم احتجاجا على تقارير صحفية نوهت أن نيجيريا تؤيد مشروع قرار تتبناه الولايات المتحدة الأميركية، وفرنسا وبريطانيا في مجلس حقوق الإنسان ، يرمي لإعادة السودان إلى البند الرابع المتصل بفرض رقابة على أوضاع حقوق الإنسان وتعيين مقرر خاص.

وينصّ البند الرابع على تعيين مُقرر خاص لمراقبة ورصد سلوك الدولة، التي تُصنّف وفقاً لهذا البند ضمن الدول التي تكون حالة حقوق الإنسان فيها وصلت إلى مرحلة خطرة.

واستفسر وزير الدولة بالخارجية السودانية، كمال إسماعيل الدبلوماسي النيجيري عما إذا كان موقف بلاده يؤشر للخروج عن الإجماع الأفريقي الداعم للسودان والذي تم التراضي عيه بجنيف الأسبوع الماضي.

غير أن القائم بالأعمال النيجري أبدى استغرابه لتلك التقارير ورجح أن تكون مبالغات إعلامية لا تقوم على أساس، لاسيما وأن نيجيريا تربطها علاقات تعاون وتنسيق جيدة مع السودان على أعلى المستويات.

وشدد على التزام بلاده بالإجماع الأفريقي فيما يتعلق بقضايا القارة عامة والسودان على وجه الخصوص، مؤكدا إعتزامه على إجراء اتصالات ببلاده وإفادة الخارجية السودانية بالموقف الصحيح .

وقال المتحدث الرسمي باسم الخارجية على الصادق أن السفير النيجيري اجري اتصالا هاتفيا بوزارة الخارجية عقب عودته إلي الخرطوم بعد ظهر الأربعاء مؤكدا عدم صحة الخبر المتداول.

ونقل أن موقف بلاده لم يتبدل وأنها مع الإجماع الأفريقي المتفق عليه بمساندة السودان دون تردد.

وأفادت بعثة السودان في جنيف أن نيجيريا ملتزمة بالإجماع وتقف بقوة مع الأفارقة وأنه لم يكن هناك مشروع قرار على البند الرابع في أجندة هذه الدورة .

وأعلن مندوب واشنطن في مجلس حقوق الإنسان خلال جلسة إجرائية هذا الشهر عزم بلاده ‏تقديم مشروع قرار يعيد السودان إلى البند الرابع، ويقضي بتعيين مقرر خاص لحقوق الإنسان، بينما اتهمت منظمتا العفو الدولية وهيومان رايتس ووتش، الجيش ‏السوداني ومليشيات الحكومة بارتكاب جرائم حرب في مناطق النزاع المسلح.

وافتتح جلسة مجلس حقوق الإنسان، الإثنين، المفوض السامي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة زيد رعد الحسين، معربا عن قلقه العميق إزاء ما وصفه بإفلات الجناة ومرتكبي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالسودان، خاصة في دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

عمر البشير ومتلازمة عبد الواحد نور 2019-01-21 17:02:44 بقلم :محمد عبد الرحمن الناير يبدو أن مجرد ذكر اسم الأستاذ عبد الواحد نور وحركة/ جيش تحرير السودان يسبب هلعاً وخوفاً للبشير ، وقد أصيب بحالة هلوسة بمتلازمة عبد الواحد نور ، ولا يخلو أي خطاب للبشير إلا ويذكر فيه اسم عبد (...)

هوامش علي دفتر الثورة 2019-01-21 15:04:57 بقلم : محمد عنيق (١) ‏"السلمية" دائماً تفرض نفسها مبتدأ كل حديث عن الانتفاضة الجارية في بلادنا لأنها - اي "السلمية" - هي سر قوتها ، هي سرها وسر هذا التدافع ‏في مواجهة الرصاص الحي ، الحفاظ عليها يعني الحفاظ على الانتفاضة (...)

مرجوعة فى مسماها 2019-01-20 22:46:29 بقلم : محمد صالح رزق الله التحية و الوقوف إجلالا و تقديرا للشباب الثائر المنتفض، وهو يخوض معاركه السلمية الباسلة ساعة بساعة . ملقنٱ بؤرة الفساد و الاستبداد دروسا في النضال السلمي ، فاتحا صفحة جديدة تعنون لمدى شجاعة هذا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.