الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 11 تشرين الثاني (نوفمبر) 2015

هجوم بالملتوف يتسبب في حريق هائل بجامعة في الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 11 نوفمبر 2015 ـ شب حريق هائل في المدينة الجامعة التابعة لجامعة القرآن الكريم، فجر الأربعاء، وأكد متحدث باسم الجامعة أن الحريق اندلع اثر هجوم بقنابل الملتوف دون أن يفصح عن الجهة التي نفذت الهجوم.

JPEG - 34.1 كيلوبايت
حريق بالمدينة الجامعية لجامعة القرآن الكريم بأمدرمان ـ الأربعاء 11 نوفمبر 2015

وتجددت مظاهرات طلابية في جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية بضاحية الثورة في أمدرمان، صباح الأربعاء، ما دفع الشرطه لإتخاذ إجراءات أمنية بمنع الطلاب من دخول الحرم الجامعي.

وروى شهود عيان أن طلابا أطلقوا قنابل الملتوف داخل عدد من المباني، بينما شوهدت سحب الدخان تتصاعد من داخل الحرم الجامعي.

وطال الحريق مكاتب العميد والأساتذة وبعض القاعات والمكتبات.

وطوقت قوات من الشرطة المكان وجرى إخلاء الطلاب من مباني الجامعة.

واندلعت المظاهرات على خلفية مطالبة طلاب دارفور بالتمسك بحق الإعفاء من الرسوم الجامعية وفقا لاتفاقيتي أبوجا والدوحة للسلام في دارفور، بينما تتمسك إدارة الجامعة بأن لا يكون الإعفاء شاملا لكل أبناء الإقليم.

وحسب افادات مسؤول في جامعة القرآن الكريم فإن الحريق اشتعل الساعة السادسة صباحا واستمر لفترة طويلة قبل أن تصل فرق قوات الدفاع المدني، وتوقع ان تكون الخسائر فادحة، وفي الأثناء دعا مجلس إدارة الجامعة لعقد اجتماعي طارئ.

وقال بيان صحفي أصدرته وزارة الداخلية، أن عددا محدودا من طلاب ولايات دارفور أحدثوا شغبا بجامعة (القرآن الكريم) كلية التربية بالثورة .

ونتج عن الحادث طبقا للبيان إحراق، ثلاثه مكاتب بالكلية وأربعه بعمادة الطلاب وقاعة دراسية، ومكتب خاص بالشئون الماليه كما الحقت النيران أضراراً بالغة بالأثاثات المكتبية .

وأضاف البيان " تم الاتصال بإدارة الدفاع المدني وسيطرت على الحريق ، وعند استفسار إدارة الجامعة عن الدواعي أفادوا أن الأسباب ناتجه بسبب احتجاج بعض طلاب ولايات دارفور على عدم منحهم إعفاءات من الرسوم الدراسيه ".

ووقف مدير دائرة الطوارئ والعمليات اللواء شرطة إسماعيل محمود، على الوضع الميداني في الجامعة، وحجم الأضرار التى لحقت بالمبنى ، كما تقرر وضع قوة من شرطة العمليات تحسباً لأي طارئ.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

التحالفات السياسية السودانية: التماعُ نجم بعد خُبُوٍّ! 2019-10-13 08:01:56 الواثق كمير kameir@yahoo.com لم يُسلط الضوء بعد على خبر ربما قد تكون له تداعيات سياسية مما تمثل في لقاء جوزيف تكة، نائب رئيس الحركة الشعبية شمال/بقيادة الفريق عبد العزيز الحلو، مع السيد جعفر الميرغني نائب رئيس الحزب (...)

و"مغردون خارج السرب" 2019-10-06 21:52:57 بقلم : محمد عتيق المقال السابق بعنوان "للثورة خندق واحد" ، ألقى ضوءاً على طريقة بعض قوى الثورة - المدنية والمسلحة - في التعامل مع التجربة (الوليدة) وقياداتها ، وكيف أنها تلقي عليها ظلالاً من الشك وأن على ق ح ت الإسراع (...)

الحياة معركة عظيمة 2019-10-05 18:26:42 ياسر عرمان حينما ولدت فى هذا اليوم الخامس من اكتوبر عام ١٩٦٢، أمى وابي تمنيا لى ان أعيش حياة مريحة وان اجوب الاراضي الباردة، كانت امى (فاطمة عالم حمد) امرأة عادية تماما مثل الماء والأرض ومن اديم الأرض جئنا. حينما بلغت ١٦ (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.