الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 8 تشرين الثاني (نوفمبر) 2017

(هودو) تدعو لضغط دولي على الخرطوم لوقف استهداف المسيحيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 نوفمبر 2017- أبدت منظمة حقوق الإنسان والتنمية (هودو) قلقها البالغ حيال التضييق على المسيحيين في السودان، وحثت المجتمع الدولي وسفارات الدول بالسودان على ممارسة مزيد من الضغط على الحكومة لتتوقف عن استهداف المسيحيين.

JPEG - 10.1 كيلوبايت
كنيسة في الخرطوم

واقتحمت قوة للشرطة كنيسة المسيح بأم درمان الثورة الحارة “29” نهاية أكتوبر الماضي ومنعت أداء الصلوات واقتادت رجال دين هم: “القس أيوب تليان رئيس مجمع كنيسة المسيح السودانية، القس علي الحاكم العام راعي كنيسة المسيح بالثورة الحارة (29)، القس إمبراطور حمّاد، المبشر هابيل إبراهيم، والشيخ عبد الباقي توتو عضو اللجنة التنفيذية لرئاسة مجمع كنيسة المسيح السودانية.

وعبرت (هودو) في بيان تلقته (سودان تربيون) الأربعاء، عن قلقها على حرية المسيحيين في أداء صلواتهم، وطالبت المجتمع السوداني، بضرورة دعم حقوق إخوتهم المسيحيين ومناصرتها.

وكشفت المنظمة تفاصيل جديدة بشأن أحداث كنيسة المسيح، قائلة بحسب البيان إنه منذ السابع والعشرون من مايو الماضي جرى الاتفاق بين اللجنة التنفيذية لكنيسة المسيح والمجموعة المعارضة لها على مواعيد الصلوات لكلٍ.

وأضاف "اللجنة التنفيذية هي لجنة منتخبة من أتباع الكنيسة بينما المجموعة المعارضة مدعومة بوزارة الشئون الدينية والأوقاف وتتكون من خمسة قساوسة وبعض أتباع الكنيسة".

وأشار البيان إلى أنه في يوم الأحد الثاني والعشرون من أكتوبر، تجمع المصلين للصلاة بالكنيسة في الزمن المتفق عليه، لكنهم تفاجأوا بإغلاق أبواب الكنيسة بواسطة الشرطة على خلفية خطاب صادر من وزارة الشئون الدينية والأوقاف.

وأوضح أن الخطاب يلغي الاتفاق المسبق ويأمرهم بالصلاة مع القس المختار بواسطة المجموعة المدعومة من الوزارة، مما اضطرهم للانتظار بباحة الكنيسة في معية قساوستهم حتى ساعة حضور تلك الجماعة وتم فتح أبواب الكنيسة، حيث دخلت المجموعتان الكنيسة ولكن أدت كل مجموعة صلواتها منفردة.

وتابع "في تمام الساعة الواحدة ظهراً عقب انتهاء الصوات، استدعى مكتب شرطة الثورة خمسة من قادة الكنيسة بينهم بعض أعضاء اللجنة التنفيذية".

وأكد تدوين بلاغ ضد القساوسة الخمسة تحت المادة (77) من القانون الجنائي السوداني، المتعلقة بالإزعاج العام وتم حبسهم بزنازين مكتب الشرطة، قبل أن يتم الإفراج عنهم لاحقاً بكفالة مالية وتم إعلانهم لاحقاً بأنه ستنعقد جلسة محاكمتهم في يوم 31 أكتوبر بمحكمة الثورة.

ونوه البيان الى أن القادة الخمسة حضروا للمحكمة في التاريخ المحدد بينما تغيب الشاكي (رجل الشرطة).

وأشارت المنظمة الى أنها علمت من أحد محاميي القساوسة بأن القاضي المختص عرض عليهم شطب البلاغ مقابل توقيعهم على إقرار بعدم الأتيان بفعل مماثل.

وأكدت أن الطلب جرى رفضه من القادة الخمسة ومحاميهم، وأن القاضي حدد الخامس عشر من نوفمبر الجاري موعداً للجلسة القادمة.

وقال المدير التنفيذي لمنظمة (هودو) بشرى قمر، حسب البيان إن الحدث لا يمكن أخذه بمعزل عن حوادث سابقة حدثت في أمر اضطهاد وانتهاك حقوق المسيحيين بواسطة حكومة السودان.

وتابع "هذا الحدث هو جزء من سلسة من الحوادث المدبرة بعناية بواسطة النظام الحالي، حيث عمد على إنشاء إدارة للكنائس بوازرة الشئون الدينية والأوقاف يترأسها مسلم يتدخل في مسائل تعتبر من أساسيات حقوق المسيحيين في إقامة شعائرهم بينما ترك لمجلس الكنائس المسائل الثانوية".

وأوضح أن وزارة الإرشاد درجت على دعم مجموعات صغيرة معارضة داخل الكنائس لتخلق الإرباك والبلبلة متجاهلةً رأي الأغلبية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ردود مؤدبة على الصادق المهدي 2018-01-13 16:23:36 د/ أمين حسن عمر السيد الصادق المهدي سياسي معتق عاش السياسة في مطلع ستيناتها ثم هو يعيشها الآن في العقد الثاني من الألفية الثانية ، وهو طراز خاص من أهل السياسة إيجاباً وسلباً ، فطموحاته أدنى سقوفها السماء مهما يكن وهن (...)

ضبط الأسواق وتخفيف العبء المعيشي 2018-01-13 16:16:48 د/ عادل عبد العزيز الفكي adilalfaki@hotmail.com السياسات المالية والنقدية المصاحبة لموازنة العام 2018 ترتب عليها ارتفاع كبير لأسعار الخبز للمستهلكين. كما ترتب عليها ارتفاع بنسب متفاوتة لعدد كبير جداً من السلع (...)

أنظروا السلة ملأى بالقشور 2018-01-09 15:13:36 بقلم : عبدالحميد أحمد قالت الصورة إنّ القول زور.. ها هنا الوجه شقوق تتنامى.. وعلى الأطراف حجل من صنيع الورم الطالع من غبن الصدور أنظروا السلة ملأى (بالقشور) والطواحين على لحم الكلام الحي تمشي ثم تمشي وتدور.. ألياس فتح (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.