الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

هيئة النازحين بدارفور تحذر من تفتيش قسري لمخيم (كلما)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 22 أكتوبر 2017 ـ اتهمت هيئة النازحين واللاجئين بدارفور، حكومة ولاية جنوب دارفور بالتخطيط لاقتحام معسكر (كلما) للنازحين، 16كلم شرقي العاصمة نيالا، تحت ذريعة البحث عن أسلحة.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
جريح خلال أحداث (كلما).. الجمعة 22 سبتمبر 2017

وقالت الهيئة إن الحملة ترمي للانتقام من المتظاهرين الذين احتجوا على زيارة الرئيس عمر البشير للمخيم خلال سبتمبر الماضي.

وسقط العشرات من النازحين بين قتيل وجريح في مواجهات بين الأجهزة الأمنية ونازحي معسكر "كلما" أثناء زيارة للبشير، الشهر الماضي.

وقال نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ "سودان تربيون" الاحد، إنهم تلقوا اخطارا بواسطة بعثة (يوناميد) بأن لجنة امن الولاية تنوي إجراء عمليات تفتيش واسعة في المعسكر لضبط مسلحين يعتقد إنهم يختبئون فيه.

وبدأت حكومة جنوب دارفور الأسبوع الماضي المرحلة الثانية من جمع السلاح وقررت نزعه بشكل قسري بعد أن منحت المواطنين مهلة محددة لتسليمه طوعا، وألمح الوالي آدم الفكي، يوم السبت، إلى أن الحملة ستشمل مخيمات النازحين.

ونفى عبد الله وجود أي سلاح ناري او مسلحين وسط النازحين، وأضاف "أنهم عزل لا يملكون أي سلاح وانما هي ذريعة للانتقام من رفض استقبال رئيس الجمهورية في سبتمبر الماضي"

وحذر المسؤول حكومة جنوب دارفور من التمادي وارتكاب مجزرة بشرية أخرى بمعسكر كلما" مؤكدا رفضهم التام دخول أي قوات عسكرية "بحجج وسيناريوهات مكشوفة لتفريغ المعسكر".

وأكد عبد الله استعداد كافة النازحين للتصدي لمحاولة حكومة الولاية اقتحام المخيم.

وأضاف "إذا كانت هناك أي شكوك بوجود أسلحة داخل المعسكر يجب تكليف قوات بعثة يوناميد للقيام بامر التفتيش باعتبارها جهة محايدة".

وطالب منظمات الامم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الانسان وتنظيمات المجتمع المدني بضرورة التدخل الفوري لمنع وقوع مجازر جديدة على يد المليشيات الحكومية مرة أخرى كما حدث من قبل.

وأشار الى أن حكومة الولاية على علم تام بالجهات التي تحمل السلاح وتروع المواطنين وتنهبهم باعتبار أنها من وزعت عليها السلاح.

وأوضح أن معسكر كلما لم يشهد أي عمليات إجرامية استخدم فيها السلاح منذ وصول المواطنين في العام 2003 كما يجري الآن داخل المدينة أسبوعيا.

وتابع: "على والي الولاية آدم الفكي أن يجري عمليات تفتيش ويوقف الجناة المعروفين لدى لجنة أمن الولاية أولا بدلا عن المكايدات السيئة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.