الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 22 تشرين الأول (أكتوبر) 2017

هيئة النازحين بدارفور تحذر من تفتيش قسري لمخيم (كلما)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 22 أكتوبر 2017 ـ اتهمت هيئة النازحين واللاجئين بدارفور، حكومة ولاية جنوب دارفور بالتخطيط لاقتحام معسكر (كلما) للنازحين، 16كلم شرقي العاصمة نيالا، تحت ذريعة البحث عن أسلحة.

JPEG - 22.1 كيلوبايت
جريح خلال أحداث (كلما).. الجمعة 22 سبتمبر 2017

وقالت الهيئة إن الحملة ترمي للانتقام من المتظاهرين الذين احتجوا على زيارة الرئيس عمر البشير للمخيم خلال سبتمبر الماضي.

وسقط العشرات من النازحين بين قتيل وجريح في مواجهات بين الأجهزة الأمنية ونازحي معسكر "كلما" أثناء زيارة للبشير، الشهر الماضي.

وقال نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ "سودان تربيون" الاحد، إنهم تلقوا اخطارا بواسطة بعثة (يوناميد) بأن لجنة امن الولاية تنوي إجراء عمليات تفتيش واسعة في المعسكر لضبط مسلحين يعتقد إنهم يختبئون فيه.

وبدأت حكومة جنوب دارفور الأسبوع الماضي المرحلة الثانية من جمع السلاح وقررت نزعه بشكل قسري بعد أن منحت المواطنين مهلة محددة لتسليمه طوعا، وألمح الوالي آدم الفكي، يوم السبت، إلى أن الحملة ستشمل مخيمات النازحين.

ونفى عبد الله وجود أي سلاح ناري او مسلحين وسط النازحين، وأضاف "أنهم عزل لا يملكون أي سلاح وانما هي ذريعة للانتقام من رفض استقبال رئيس الجمهورية في سبتمبر الماضي"

وحذر المسؤول حكومة جنوب دارفور من التمادي وارتكاب مجزرة بشرية أخرى بمعسكر كلما" مؤكدا رفضهم التام دخول أي قوات عسكرية "بحجج وسيناريوهات مكشوفة لتفريغ المعسكر".

وأكد عبد الله استعداد كافة النازحين للتصدي لمحاولة حكومة الولاية اقتحام المخيم.

وأضاف "إذا كانت هناك أي شكوك بوجود أسلحة داخل المعسكر يجب تكليف قوات بعثة يوناميد للقيام بامر التفتيش باعتبارها جهة محايدة".

وطالب منظمات الامم المتحدة والمنظمات المعنية بحقوق الانسان وتنظيمات المجتمع المدني بضرورة التدخل الفوري لمنع وقوع مجازر جديدة على يد المليشيات الحكومية مرة أخرى كما حدث من قبل.

وأشار الى أن حكومة الولاية على علم تام بالجهات التي تحمل السلاح وتروع المواطنين وتنهبهم باعتبار أنها من وزعت عليها السلاح.

وأوضح أن معسكر كلما لم يشهد أي عمليات إجرامية استخدم فيها السلاح منذ وصول المواطنين في العام 2003 كما يجري الآن داخل المدينة أسبوعيا.

وتابع: "على والي الولاية آدم الفكي أن يجري عمليات تفتيش ويوقف الجناة المعروفين لدى لجنة أمن الولاية أولا بدلا عن المكايدات السيئة".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مشاركة المرأة في عملية صنع القرار وأحلال السلم 2017-11-21 08:30:54 بقلم : زينب كباشي عيسى حان الوقت للإعتراف بقوة دور النساء في العملية السلمية، وفي صياغة مستقبل الدول بعد توقف النزاعات والحروب. ان تسلط المجتمع الرجولي يلعب دورا في أضعاف دور المرأة في هذه المجتمعات مما يؤدي لانعدام وجود (...)

سؤال تقرير المصير في واقع الدولة السودانية (2) 2017-11-20 13:19:18 الدولة المدنية العلمانية كتبت : سلمى التجاني قالت لي ( خالتي مريم) بعد أن غادر أحد الزملاء جلستنا تحت شجرة صحيفة الأسبوع ( الزول دا ما تشوفي لونو الاحمر دا ، قلبو طيب والله ) ، وخالتي مريم سيدة صارمة القسمات ، كأن (...)

نزاعات الحدود والعمالة للأجنبي 2017-11-19 15:52:26 كتب: مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com أتفهم تماما حالة الحماسة والاندفاع، والهياج احيانا، التي تنتاب بعض السوادنة في أمر تبعية حلايب والنزاع القائم بشأنها مع الشقيقة مصر . لكن الحقيقة النجلاء تبقى وهي أن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.