الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 29 أيلول (سبتمبر) 2014

هيئة شعبية سودانية تتهم فرنسا باستهداف مسلمي أفريقيا الوسطى

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 سبتمبر 2014 ـ اتهمت الهيئة الشعبية لمناصرة مسلمي أفريقيا الوسطى في السودان فرنسا بتشكيل عصابات من العسكريين وتزويدهم بالسلاح لقتل المسلمين في أفريقيا الوسطى، وشددت على ضرورة استعادة دولة جنوب السودان إلى السودان مرة أخرى.

JPEG - 31 كيلوبايت
النائب الاول لرئيس الجمهورية يستقبل رئيس وزراء جمهورية افريقيا الوسطي في الاربعاء 11 يونيو 2014 (سونا)

وقالت الهيئة التي تضم عدد من رجال الدين والجماعات الإسلامية إن باريس تقوم بدور جديد ومعادٍ للإسلام في القارة الأفريقية بالوكالة عن الولايات المتحدة الأميركية.

وكشفت عن مقتل نحو 3700 ألف مسلم منذ يناير الماضي وحتى اللحظة وطالبت في بيان، الإثنين، الاتحاد الافريقي والجامعة العربية ومجلس الأمن الدولي وحكومة السودان بإدانة وشجب ما تقوم به القوات الفرنسية ضد المسلمين بجانب دعم "نضال وجهاد المسلمين المشروع للدفاع عن أرواحهم".

وشددت الهيئة على ضرورة استعادة دولة جنوب السودان إلى السودان مرة أخرى قبل أن تتمزق الدولة الوليدة.

وانفصل جنوب السودان عن الدولة الأم "السودان" في يوليو 2011 بعد استفتاء صوت فيه الجنوبيون بأكثر من 98% لصالح خيار الاستقلال.

وقالت الهيئة الشعبية لمناصرة مسلمي أفريقيا الوسطى إن المسلمين بجنوب السودان يمثلون عددا مقدرا من السكان ـ حسب تعبيرها ـ.

وحذر الأمين العام للهيئة ناصر السيد في مؤتمر صحفي، الإثنين، من أن ما يحدث في أفريقيا الوسطى ينعكس سلبا على دارفور المجاورة لأفريقيا الوسطى مشيرا إلى أن المسلمين في هذا البلد يتمركزون في الشمال المتاخم لدارفور، وأكد أن القوات الفرنسية تقود هناك مجازر وحرائق وصفها بالبشعة ضد المسلمين.

وقال مسؤول العلاقات العامة بالهيئة عبد الرحيم منير إن عدد المسلمين في أفريقيا الوسطى يزيد عن 37% وإن كثافتهم السكانية تتركز في الشمال المتاخم لدارفور فضلا عن القبائل المشتركة التي قال إنها خمسة قبائل من بينها الرزيقات والسلامات.

ونوه إلى أن أعداد الذين قتلوا من المسلمين منذ يناير وحتى اللحظة تجاوز الـ3700 ألف قتيل وأن عدد اللاجئين في الكاميرون بلغ 4800 ألف لاجئى وفي تشاد 3700 ألف لاجئ، موضحا أن اللاجئون في السودان عادوا نسبة لأن أفريقيا الوسطى انقسمت إلى قسمين، حيث أن الجزء الشمالي يجهز نفسه للانفصال أو "تحوصل داخلي".

وذكر منير أن الأوضاع الإنسانية هناك تتفاقم بشكل مخيف نسبة لانتشار أمراض فقر الدم وظهور مرض خطير مشددا على أن الوضع يحتاج الى مساعدات عاجلة.

من جانبه قال عضو الهيئة أبوبكر محمد إن فرنسا تسعى لأن تكون أفريقيا الوسطى احتياطيا للأجيال الفرنسية القادمة.

وأكد محمد ـ وهو مواطن من أفريقيا الوسطى ـ أن الوضع الآن مأساوي، لأن الانفصال ليس من مصلحة الدولة والمجتمع، كما أنهم يريدون أن ينتشر الإسلام في كل أنحاء البلاد، وطالب المسلمين بدعم الوحدة في بلاده.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصَّادق المهدي.. تجلِّيات زعيم طائفي (3 -8) 2018-10-17 23:56:31 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk تهافت الصَّادق في المعارضة والصَّادق منذ استيلاء الجبهة القوميَّة الإسلاميَّة على الحكومة في حزيران (يونيو) 1989م لم يكن مقتنعاً بالعمل العسكري، بل كان يؤكِّد تمسُّكه (...)

في السودان ام في جنيف ؟ 2018-10-15 15:52:40 بقلم : محمد عتيق الصديق ‏والصحفي الكبير الاستاذ محمد لطيف ، صاحب التحليل السياسي الرشيق والمقروء ، كان نجم التغطية الصحفية التحليلية لاجتماعات الدورة 39 لمجلس حقوق الإنسان التابع ‏للأمم المتحدة (جنيف سبتمبر ‏٢٠١٨) ‏عبر (...)

النُّخبة السُّودانية وما تبقَّى من رحيق 2018-10-14 14:46:18 بقلم :عمر الدقير يُنْسَب للمسيح عليه السلام أنه شبّهَ النخبة في أي مجتمع بالملح، لأن الملح إذا فسد ربّما تعذّر وجود ما يمكن أن يُحْفَظ به أي شيء ويصان به من التعفن والخراب .. وسواء صحّت نسبة ذلك التشبيه للسيد المسيح أم (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.