الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 12 تشرين الأول (أكتوبر) 2014

هيئة علماء السودان: مواقع التواصل الاجتماعي مسؤولة عن "شيوع المفاسد"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أكتوبر 2014 ـ وجهت هيئة علماء السودان انتقادات حادة لما يعرف بمواقع التواصل الاجتماعي والصحافة الجامحة التي تسعى إلى الإثارة والكسب المادي الرخيص وحملتها مسؤولية "شيوع المفاسد في المظهر والمخبر".

JPEG - 21.2 كيلوبايت
رئيس هيئة علماء السودان البروفيسور محمد عثمان صالح

وكانت الهيئة السودانية للاتصالات أعلنت في مايو الماضي عن محاولة جدية للسيطرة على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك وواتس آب)، عبر دراسات فنية، وشكت الهيئة من آثار سالبة تخلفها المواد المخلة بالآداب على المجتمع السوداني وعاداته وتقاليده.

لكن مراقبون يشككون شككوا فى تبريرات الهيئة، مشيرين إلى أن تلك المواقع باتت هاجسا للحكومة لما تبثه من أخبار ومعلومات تتصل بالفساد وتجريم رموز الحكم، خاصة وأن تأثيرها بات لافتا مع انتشارها الواسع وسط الشباب.

وقال رئيس هيئة علماء السودان بروفيسور محمد عثمان صالح لوكالة السودان للأنباء، إن مواقع التواصل الاجتماعي تحمل السم أكثر مما تحمل الدسم.

ويتهم ناشطون هيئة علماء السودان بموالاة السلطان وإصدار فتاوى تراعي مصالح الحكومة، مثل إباحتها التعامل مع القروض الربوية.

ودعا رئيس هيئة علماء السودان إلى مواجهة تلك المواقع عبر "وضع اليد على اليد وضم الجهد إلى الجهد بين سائر منظمات وجمعيات واتحادات أهل القبلة في هذا الوطن إضافة إلى شركاءنا في الوطن من غير المسلمين من أهل الكتاب".

وأشار صالح إلى التأثيرات السالبة لهذه المواقع على التوجهات الفكرية على الجيل الجديد من شباب الأمة الإسلامية.

وشدد على ضرورة المحافظة على الروح الدينية والتربية الإيمانية "في مواجهة المادية الجامحة والفردية الطاغية والعصبية المنتنة وشيوع المفاسد في المظهر والمخبر وذلك بالرجوع إلى الله وعدم التعرض للناس بالغيبة والنميمة والبعد عما يغضب الله".

واعترفت وزيرة الاتصالات في تقرير قدمته الى البرلمان في وقت سابق بصعوبة السيطرة على "واتس آب" وعلى المشكلات الأمنية والسياسية التي تتسبب فيها مواقع التواصل الاجتماعي.

ويواجه المدونون السودانيون والنشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي تضييقا عبر تهكير حساباتهم الشخصية على الفيسبوك من قبل مهكرين يطلق عليهم اسم "كتيبة الجهاد الإلكتروني"، يعملون خصيصا لأغراض تعطيل حسابات النشطاء المعارضين للسلطة.

وتشير الاحصاءات الأولية إلى أن عدد مستخدمي الإنترنت في السودان أكثر من 6 ملايين شخص، خاصة بعد أن اطلقت شركات الاتصال حزم للاشتراك في الخدمة وفقا لرسوم مالية تتيح للمستخدمين تصفح الانترنت لساعات محدودة أو خدمات شهرية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

والثورة حب ايضا 2019-02-18 17:18:27 بقلم : محمد عتيق ‏من الخارج يسمع انين إنسان مع صرخات مكتومة.. وفي الداخل يأتيه الحارس ليعطيه صحن فول بائس أو بغرض اقتياده لجولة تعذيب ليلية، يأتيه واضعاً في وجهه قناعاً يختبئ من ورائه.. وعندما يتم إطلاق سراحه ويسأله (...)

جيوش صلاح قوش و الحراك الجماهيري في السودان (4 - 10) 2019-02-18 17:18:03 بقلم : عبدالعزيز النور oudingdung0214@gmail.com تصريحات فريق المحققين الدوليين - الخاص بحادثة إغتصاب مخيم زمزم بالنازخين بالفاشر - حول لقاءات مرتقبة مع أسر ضحايا عنف النظام في المظاهرات السلمية بجانب مطالبة سفارة (...)

النُصح بمُنعرج اللّوى لعلهم يستبينوه ضحى الغد 2019-02-17 18:32:56 بقلم: أ.د. الطيب زين العابدين altayib39alabdin@gmail.com أكملت الاحتجاجات الشبابية الهادرة شهرين كاملين عمّت فيهما القرى والمدن وجابت الشوارع والأحياء والميادين، وصمدت بجرأة فائقة أمام القنابل المسيلة للدموع والضرب (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.