الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 4 آذار (مارس) 2015

هيئة قانونية تطالب وزير الثقافة بإلغاء وقف نشاط اتحاد الكتاب السودانيين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 مارس 2015 ـ قالت هيئة المستشارين القانونيين لاتحاد الكتاب السودانيين، إن الأمين العام للمجلس القومي لرعاية الثقافه والفنون، عاطف عثمان رفض استئناف اتحاد الكتاب السودانيين وايد قرار المسجل بإلغاء تسجيل الاتحاد، وأعلنت تقدمها بطلب لوزير الثقافة لإعمال سلطاته والغاء قرار مسجل الجماعات الثقافية بوقف نشاط الاتحاد.

والغت وزارة الثقافة السودانية في 29 يناير الماضي وبموجب خطاب رسمي تسجيل اتحاد الكتاب في خطوة وصفت بانها تصعيد مضاعف تتبناه السلطات في مواجهة المراكز الثقافية المحسوبة على المعارضة.

وقال الأمين العام للإتحاد عثمان شنقر لـ"سودان تربيون"، وقتها، إنه تسلم خطابا من مسؤولة التسجيل التابعة لوزارة الثقافة يفيد بالغاء تسجيل الاتحاد، ما يعني وقف نشاطه وإغلاقه.

وأشار الى ان الخطاب الذي تسلمه علل إغلاق الاتحاد "بممارسة أنشطة تخالف أحكام قانون تنظيم نشاط الجماعات الثقافية القومية ونظام الاتحاد الأساسي.

وطبقا لبيان عن هيئة المستشارين تلقته "سودان تربيون" الأربعاء، فإن مندوبيها تقدموا باستئناف لوزير الثقافة الإتحادي، حوى تفنيدا لما أورده امين عام المجلس القومي بأن اتحاد الكتاب يمارس نشاطا سياسيا لأنه تبنى دعوة تكوين كونفدرالية المجتمع المدني، وأنه دعا الكاتب الجزائري محمد بنيس دون إخطار وأنه لم يلبي دعوات الجهات الرسمية.

وذكرت هيئة المستشارين القانونيين أن المشاركة في كونفدرالية المجتمع المدني لا يعتبر نشاطا سياسيا وإنما هو في إطار التعاون مع منظمات المجتمع المدني المختلفة في البلاد، وأشارت الهيئة الى أن دعوة الكاتب الجزائري محمد بنيس لا تحتاج لإخطار، كما لفتت الهيئة الى أن عدم تلبية الدعوات الرسمية لا يبرر إلغاء التسجيل.

وطلبت هيئة المستشارين القانونيين، من الوزير واستنادا على سلطاته وفقا للقانون، إلغاء قرار مسجل الجماعات الثقافية القاضي بوقف نشاط اتحاد الكتاب السودانيين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

معلومات جديدة عن الثورة والثورة المضادة والمجلس 2019-04-25 11:39:01 بقلم : ياسر عرمان الوضع الحالي اكثر الأوضاع دقة في تاريخ السودان منذ ١٩٥٦م ، ويطرح فرصة لتجديد الدولة السودانية بالكامل أو انهيارها بالكامل، وهذا يعتمد على مقدرة قوى التغيير والتجديد في استخدام الإمكانات والفرص التي (...)

على المجلس العسكري ان يكون اداة في يد الحركة الجماهيرية لا اداة في يد الحركة الاسلامية 2019-04-22 20:45:05 ياسر عرمان جماهير الشعب السوداني هي مصدر الشرعية، ولولا التضحيات التي قدمها الشعب السوداني طوال الثلاثين عاما والتي وصلت الي حدة الابادة الجماعية وجرائم الحرب ولولا شجاعة النساء و الشباب ونهر الشهداء والجرحى لما وصلنا الي (...)

الأزمة السودانية: أبعد من مجرد "إنقاذ" 2019-04-22 20:43:25 فاروق جبريل لا تتناطح عنزتان على حاجة البلاد الماسة للتغيير، ولكن تكمن الأزمة في تعريف هذا المصطلح النسبي. فبالتأكيد للمجلس العسكري و تجمع المهنيين وحاملي السلاح تصورات مختلفة, ربما كليا, عن التغيير المنشود. عموما، يمكن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.