الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 25 أيار (مايو) 2017

محامو دارفور: عون قانوني لأسرى الحركات المسلحة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 25 مايو 2017 ـ أبدت هيئة محامو درافور جاهزيتها لتقديم العون القانوني لأسرة الحركات المسلحة والمتأثرين بانتهاكات حقوق الانسان فى المعارك الأخيرة مع الجيش السوداني بدارفورر

JPEG - 47.5 كيلوبايت
نمر عبد الرحمن رئيس المجلس الانتقالي لحركة تحرير السودان قبل أسره

واندلعت معارك عنيفة بين القوات الحكومية والمسلحين في ولايتي شمال وشرق دارفور مطلع هذا الإسبوع، ما أدى لسقوط عشرات الضحايا من الطرفين كما أعلنت السلطات الحكومية وقوع عدد من المسلحين في أسرها لكنها لم تكشف عددهم، واكتفت على لسان والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف التأكيد على انهم بخير وسيقدمون لمحاكمة عادلة.

ومن بين المقبوض عليهم القيادي بالمجلس الانتقالي لحركة تجرير السودان نمر عبد الرحمن، والمتحدث العسكري باسم قوات مني أركو مناوي، مصطفى (أدروب) وآخرين.

وقالت الهيئة فى بيان تلقته (سودان تربيون) الخميس أنها "ستباشر تقديم العون القانوني للأسرى والمتأثرين بإنتهاكات حقوق الإنسان في دارفور نتيجة للأحداث الأخيرة ".

وناشدت كافة المحامين الوطنيين والتحالف الديمقراطي للمحامين لتأسيس هيئة قومية تتولى تقديم العون القانوني للمتأثرين بالانتهاكات.

وأفاد البيان ان الهيئة تلقت "العديد من الإفادت والاتصالات عن حدوث إنتهاكات جسيمة طالت المدنيين الأبرياء العزل جراء الإعتقالات والقبض الجائر نتيجة للإشتباه والكيد، اضافة الى سقوط ضحايا بسبب الإجراءات التعسفية خارج نطاق القانون".

وطالب البيان أجهزة النظام الكف عن معاملة الأسرى معاملة حاطة بالكرامة الإنسانية ومراعاة واحترام حقوقهم وفقا لأحكام الشريعة الاسلامية والمواثيق والاتفاقيات الدولية التي صادقت عليها حكومة السودان وصارت ملزمة وجزءا من القانون الوطني.

ودعت الهيئة الحكومة إلى إحالة الأسرى والمقبوض عليهم للمحاكمات وفقا لأحكام القانون والإجراءات التي تكفل وتراعي شروط المحاكمة العادلة.

وتابع البيان "علي أجهزة النظام الإفراج الفوري عن المقبوض عليهم نتيجة للإشتباه ومن دون ان تتوافر في مواجهتهم أي بينة تبرر القبض عليهم".

كما طالبت الحكومة بالكشف عن الأسرى واماكن تواجدهم والسماح لأسرهم ومحاموهم بمقابلتهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.