الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 3 تموز (يوليو) 2016

هيئة نازحي ولاجئي دارفور ترحب بالتمديد لـ (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

نيالا 3 يوليو 2016- رحبت هيئة نازحو ولاجؤ اقليم دارفور بقرار مجلس الامن الصادر في الاربعاء الماضي الخاص بتمديد مهام البعثة المشتركة بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة "يوناميد " في دارفور لعام آخر.

JPEG - 31.7 كيلوبايت
خلف الصراع المسلح آلاف من الاسر النازحة وعشرات آلاف القتلى بحسب الإحصاءات الرسمية

وقال نائب رئيس هيئة النازحين واللاجئين آدم عبد الله لـ (سودان تربيون) السبت، إن القرار أجهض مؤامرة واضحة من الحكومة السودانية لمغادرة البعثة قبل وصول أزمة دارفور الي حلول تضع حدا للماساة الانسانية للنازحين واللاجئين مشيرا الي ان اوضاع النازحين لم تتحسن بعد خاصة بعد تخفيض حصص الغذاء التي يقدمها برنامج الغذاء العالمي.

وأضاف عبد الله ان أعداد النازحين في تزايد مستمر خاصة في المناطق المتاخمة لجبل مرة، مشيرا الى ان أي حديث عن مغادرة يوناميد حاليا بمثابة تعريض أرواح ضحايا أزمة دارفور الى خطر مرة أخرى.

وأوضح انه رغم عجز البعثة عن حماية النازحين من الاعتداءات المتكررة من المليشيات المسلحة اثناء ممارسة النازحين الزراعة والاحتطاب حول المخيمات إلا انهم يتمسكون ببقاء قوات البعثة لأداء دورها مع ضرورة تفويض قوات يوناميد سلطة التدخل لحماية النازحين العزل من المسلحين.

وانتقدت الحكومة السودانية قرار مجلس الامن بتمديد مهام بعثة "يوناميد" خاصة بعد ات خطت خطوات حثيثة عبر الفريق الثلاثي بين الحكومة السودانية والأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي حول استراتيجية خروج بعثة يوناميد من دارفور التي بدأت منذ العام 2014.

وما زال مئات الألاف من النازحين ينتشرون بمعسكرات النزوح حول المدن الرئيسية في دارفور لأكثر من 13 عاما في انتظار العودة الي ديارهم بعد استقرار الأوضاع الأمنية الا ان النازحون يرفضون مغادرة مخيمات النزوح بحجة احتلال العديد من مناطقهم بواسطة مسلحين قبليين وبرغم بذل حكومات ولايات دارفور جهودا لتحقيق العودة الطوعية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أمريكا دنا وفاقها(2-3) 2017-01-19 14:43:50 مصطفى عبد العزيز البطل mustafabatal@msn.com (1) مضت واشنطن قدما في خطتها باتجاه إصحاح العلاقات مع حكومة الخرطوم دون ان تأبه بضجيج العصيان المدني الذي تكالبت عليه وتعلقت بأهدابه تنظيمات المعارضة عند نهايات العام (...)

الكفاح المسلح والنضال المدني: هل يلتقيان؟ 2017-01-19 14:37:05 بقلم: د. الواثق كمير kameir@yahoo.com 1. أصدرت الحركة الشعبية-شمال بيانا، فى 17 يناير، عرضت فيه موقفها الرافض للمبادرة الأمريكية (التي اطلعت عليها كاملة) لنقل وتوزيع الإغاثة، والمطالبة بتضمين ستة شروط أخرى، بحسب خطاب (...)

كيف عاد (الشعبي) إلى السلطة 2017-01-16 15:33:31 بقلم :عبدالحميد أحمد أرَادَتْ كِلابٌ أنْ تَفُوزَ بدَوْلَةٍ لمن ترَكتْ رَعْيَ الشُّوَيهاتِ وَالإبْلِ أبَى رَبُّها أنْ يترُكَ الوَحشَ وَحْدَها وَأن يُؤمِنَ الضّبَّ الخبيثَ من الأكلِ فَوَلّتْ تُريغُ الغَيثَ والغَيْثَ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)

بيان لحركة (الإصلاح الآن) حول تعرفة المياه 2016-02-19 21:41:21 سلطة المؤتمر الوطني، ووجبة اخري من رفع الدعم الذي اصبح لا يري بالعين المجردة بعد ان تخلت الدولة عن دورها الأساس في توفير الحياة الكريمة للمواطن المسحوق فما ان مرر البرلمان زيادة غاز الطبخ جبرا وليس اختيارا ، هاهم الان نواب (...)


المزيد


Copyright © 2003-2017 SudanTribune - All rights reserved.