الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 23 أيلول (سبتمبر) 2011

هيومان رايتس : الخرطوم تقمع المعارضين وتعتقل المئات

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2011 — اعلنت منظمة هيومن رايتس ووتش غير الحكومية ان الحكومة السودانية كثفت في الأسابيع الأخيرة عمليات قمع المعارضين السياسيين من خلال منع أحزاب واعتقال مئات من عناصرها وتقييد حرية الصحافة.

ودعت المنظمة السلطات الى ان تكشف على الفور اسماء السجناء السياسيين واماكن اعتقالهم، ومنهم اكثر من 140 من افراد الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال -مطالبة بالافراج عنهم او توجيه التهمة رسميا لهم.

وجاء في بيان للمنظمة مساء الاربعاء في نيويورك ان "السلطات اعتقلت مئات الاشخاص الذين يشتبه بانتمائهم الى احزاب، ومنعت احزابا سياسية وقيدت التغطية الإعلامية".

واضاف البيان ان "القمع بدأ عندما اندلع نزاع جديد بين القوات السودانية ومجموعة معارضة مسلحة على الجانب الشمالي للحدود مع جنوب السودان".

وبعيد بدء المعارك في ولاية النيل الازرق في الثاني من ايلول بين الجيش والحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال، اعلن الرئيس عمر البشير حالة الطوارىء واقال حاكم الولاية (عضو في الحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال) وعين عسكريا بدلا منه.

ثم منع الحركة واغلق مقراتها واعتقل عناصرها في انحاء البلاد.

واضافت المنظمة "بدلا من ان يحاول اسكات المعارضة بالتخويف والترهيب، يتعين على السودان تشجيع الحوار السياسي لمواجهة تحدياته السياسية المعقدة".

واشارت المنظمة الى خطر تعذيب وسوء معاملة المعتقلين ودعت الحكومة الى الحد من صلاحيات اجهزة الاستخبارات.

وتابعت المنظمة "في منتصف سبتمبر، حذر مسؤولون امنيون رؤساء تحرير من نشر بيانات لمسؤولين في الحركة الشعبية لتحرير السودان-شمال او لقادة متمردين في دارفور، حيث دخل النزاع عامه الثامن". وفي يوليو، عشية اعلان استقلال الجنوب، سحبت الخرطوم تراخيص ست صحف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.