الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 19 حزيران (يونيو) 2018

(هيومان رايتس) تدعو لضمان مراقبة حقوق الإنسان بدارفور قبل تقليص (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2018 ـ دعت منظمة مراقبة أوضاع حقوق الإنسان (هيومان رايتس ووتش) مجلس الأمن الدولي إلى ضمان مراقبة حقوق في دارفور قبل اتخاذ قراره بتقليص القوات المختلطة (يوناميد).

JPEG - 31.4 كيلوبايت
جنود من (يوناميد) في دورية بمنطقة سورتني شمال دارفور ..10 نوفمبر 2016 (صورة ليوناميد)

وفي 11 يونيو الجاري، اطلع مجلس الأمن على تقرير حول خطة المراجعة الاستراتيجية للبعثة المختلطة بين الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور والتي تنص على إغلاق 14 موقعا للحماية وتركيز أنشطة البعثة في منطقة جبل مرة الكبرى التي ستستضيف أيضا مقر العملية، حتى إغلاقها النهائي في 2020.

ويستند هذا القرار إلى انتهاء موجة العنف في الإقليم الواقع غربي السودان، باستثناء بعض المناطق بمنطقة جبل مرة، ومع ذلك، تشير التقارير الواردة من المنطقة إلى استمرار النزاعات حول ملكية الأراضي حيث يجد العائدون الى قراهم مجموعات أخرى تسيطر عليها.

وقال مدير قسم أفريقيا في هيومن رايتس ووتش ماوسي سيغون: "إن التخفيضات المقترحة من جانب الأمم المتحدة ستضع حداً فعلياً للدور الأساسي لبعثة حفظ السلام وهو حقوق الإنسان والحماية في معظم أنحاء دارفور، وهو ما سيكون خطأً".

وشدد على أن "مجلس الأمن بحاجة إلى التأكد من أن يوناميد ستواصل المراقبة والإبلاغ العلني عن الانتهاكات في جميع أنحاء دارفور أو أنها ستشارك في المسؤولية عن دفع دارفور بعيداً عن أجندة العالم".

في تقرير دوري إلى 15 عضو في 1 يونيو، اعترف الأمين العام للأمم المتحدة بأن إعادة التشكيل "لن تسمح لليوناميد بمواصلة المراقبة والتحقق والإبلاغ عن حماية قضايا المدنيين خارج منطقة جبل مرة الكبرى". .

ويقترح التقرير الخاص الصادر عن مفوضية الاتحاد الأفريقي أن يفتتح مكتب مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان مكتباً في السودان.

ومع ذلك، قالت منظمة هيومان رايتس ووتش إن "ممارسة الحكومة السودانية الطويلة المتمثلة في التعنت والانسداد تترك أملاً ضئيلاً في أن يتمكن المكتب من ملء الفراغ الذي تركته العملية المختلطة".

وذكرت أن الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة المعني بالعنف الجنسي في النزاع أثار في فبراير الماضي المخاوف بشأن استمرار التقارير حول العنف الجنسي ضد النساء والفتيات النازحات في دارفور.

من جانبه، قال خبير الأمم المتحدة المستقل المعني بحقوق الإنسان في السودان في أبريل الماضي إن قوات الأمن الحكومية مارست عنف جنسي ضد النساء والفتيات في منطقة دارفور غرب السودان.

وقال سيغون "كل ما نعرفه عن دارفور يشير إلى حاجة ملحة لأن يواصل مراقبو حقوق الإنسان عملهم .. ومجلس الأمن يجب ألا يتبنى هذا الاقتراح قصير النظر، وعليه بدلا من ذلك أن يسلط الضوء على دارفور".

وسينهي مجلس الأمن في 28 يونيو الجاري مناقشاته بشأن تقليص العملية المختلطة واتخاذ قرار جديد يمدد ولايتها لمدة عام.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

المونديال والثلاثي 2018-07-16 18:00:29 كتب : محمد عتيق عند الخامسة من عصر الامس (الأحد ١٥ يوليو ٢٠١٨) بتوقيت الخرطوم ، الثالثة بتوقيت قرينتش ، كانت الملايين قد احتشدت في المنازل والمقاهي وصالات المشاهدة وساحاتها المفتوحة حول شاشات التلفاز علي امتداد المعمورة (...)

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.