الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 أيلول (سبتمبر) 2017

(هيومان رايتس ووتش) : استراتيجية البشير بشأن الأمن في دارفور تراجعت

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2017- قالت مسؤولة في منظمة (هيومان رايتس ووتش) إن استراتيجية الرئيس السوداني الرامية لإظهار الأمن في دارفور تراجعت، في أعقاب الأحداث الدامية التي شهدها مخيم (كلما) للنازحين في ولاية جنوب دارفور الجمعة.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
مصاب في أحداث معسكر (كلما) ـ نيالا 22 سبتمبر 2017

وأفادت كبير الباحثين في المنظمة الحقوقية جيهان هنري، إن عمليات إطلاق النار على نازحي المخيم يوم الجمعة تظهر أن دارفور هي المكان الذي يعد فيه القتل لإسكات المتظاهرين.

وقالت مسؤولة المنظمة ان قوات الأمن السودانية اطلقت النار على المتظاهرين في مخيم (كلما)، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وإصابة أكثر من 20 اخرين.

وأوضحت أن السكان كانوا يحتجون، لليوم الثالث على زيارة مقررة للرئيس السوداني للمخيم حيث حمل المتظاهرون لافتات تقول ان البشير "لا يجب ان يطأ معسكر كلما، وانما يجب ارساله الى المحكمة الجنائية الدولية حيث يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية" .

وأشارت هنري الى أنه إذا كان الهدف من زيارة البشير إلى المعسكر هو إظهاره للعالم أن الوضع في دارفور مستقر، فإن استراتيجيته تراجعت.. وقد ادعى ممثل السودان لدى الأمم المتحدة مؤخرا أن دارفور منذ عام 2015 تشهد استقرارا كبيرا في الأوضاع الأمنية والإنسانية ، لكن عمليات إطلاق النار بدلا من ذلك، تظهر أن دارفور هي المكان الذي يعد فيه القتل لإسكات المتظاهرين أمرا شائعا.

وتابعت " ومن المؤكد أنه عندما يقترن ذلك مع سنوات من الإفلات من العقاب وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في جميع أنحاء البلاد، ينبغي أن تعيد الولايات المتحدة النظر في تخفيف العقوبات المفروضة على حكومة الخرطوم.

وتترقب الحكومة السودانية حلول الثاني عشر من أكتوبر، وهو الموعد المقرر لرفع العقوبات المفروضة على السودان بشكل كامل، حيث تشترط واشنطن بشكل أساسي لاتمام هذه الخطوة ، من بين شروط أخرى، وقف الحرب وتسهيل وصول المعونات الانسانية للمتضررين في مناطق الحرب بكل من دارفور والمنطقتين علاوة على احترام حقوق الانسان والحريات الدينية.

ونقلت جيهان هنري عن شهود قولهم إن استخدام الحكومة السودانية للقوة في مواجهة نازحي (كلما) لم يكن مناسبا بشكل كبير.

وتابعت " نشرت قوات الأمن، بما في ذلك قوات الدعم السريع سيئة السمعة المسؤولة عن جرائم الحرب في دارفور، حول المعسكر وأطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين لتفريقهم. وليست هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها القوات السودانية النار على سكان كلما. ففي عام 2008، وبذريعة جمع السلاح من داخل المعسكر أطلقت القوات الحكومية النار عشوائيا على السكان، مما أسفر عن مقتل 31 شخصا على الأقل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إضاءات حول مشروع قانون الانتخابات لعام ٢٠١٨م 2018-06-17 22:28:54 محمد الطيب عابدين المحامي ( ١ ) مقدمة أُعِدْ مشروع قانون الإنتخابات لسنة ٢٠١٨م ( *الجديد* ) من قِبل وزارة العدل و أقيمت حوله ورش على عجل ثم دُفِع به إلى مجلس الوزراء في جلسة كان جندها الرئيس و الوحيد هو هذا القانون في (...)

الرقم الوطني لمرتضى الغالي 2018-06-15 02:50:18 مصطفى عبد العزيز البطل أعرف الصحافي المخضرم مرتضى الغالي وأحسبه في زمرة أصدقائي برغم تطاول عهدي به. كنت أقرأ كتاباته في صحيفة (الأيام) وانا طالب في السنة الأولى من المرحلة الجامعية، وتابعت مسيرته الصحافية عبر العقود (...)

تعذيب المناهضة 2018-06-11 20:34:14 كتبت : سلمى التجاني (1) يوم الاثنين قبل الماضي، أعلنت وزيرة الدولة بوزارة العدل نعمات الحويرص، أمام لجنة التشريع والعدل وحقوق الإنسان بالبرلمان، أن وزارتها رفعت توصية لمجلس الوزراء للمصادقة على اتفاقية مناهضة التعذيب. (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.