الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 23 أيلول (سبتمبر) 2017

(هيومان رايتس ووتش) : استراتيجية البشير بشأن الأمن في دارفور تراجعت

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 23 سبتمبر 2017- قالت مسؤولة في منظمة (هيومان رايتس ووتش) إن استراتيجية الرئيس السوداني الرامية لإظهار الأمن في دارفور تراجعت، في أعقاب الأحداث الدامية التي شهدها مخيم (كلما) للنازحين في ولاية جنوب دارفور الجمعة.

JPEG - 25.9 كيلوبايت
مصاب في أحداث معسكر (كلما) ـ نيالا 22 سبتمبر 2017

وأفادت كبير الباحثين في المنظمة الحقوقية جيهان هنري، إن عمليات إطلاق النار على نازحي المخيم يوم الجمعة تظهر أن دارفور هي المكان الذي يعد فيه القتل لإسكات المتظاهرين.

وقالت مسؤولة المنظمة ان قوات الأمن السودانية اطلقت النار على المتظاهرين في مخيم (كلما)، مما أسفر عن مقتل ما لا يقل عن 5 أشخاص وإصابة أكثر من 20 اخرين.

وأوضحت أن السكان كانوا يحتجون، لليوم الثالث على زيارة مقررة للرئيس السوداني للمخيم حيث حمل المتظاهرون لافتات تقول ان البشير "لا يجب ان يطأ معسكر كلما، وانما يجب ارساله الى المحكمة الجنائية الدولية حيث يواجه اتهامات بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية والابادة الجماعية" .

وأشارت هنري الى أنه إذا كان الهدف من زيارة البشير إلى المعسكر هو إظهاره للعالم أن الوضع في دارفور مستقر، فإن استراتيجيته تراجعت.. وقد ادعى ممثل السودان لدى الأمم المتحدة مؤخرا أن دارفور منذ عام 2015 تشهد استقرارا كبيرا في الأوضاع الأمنية والإنسانية ، لكن عمليات إطلاق النار بدلا من ذلك، تظهر أن دارفور هي المكان الذي يعد فيه القتل لإسكات المتظاهرين أمرا شائعا.

وتابعت " ومن المؤكد أنه عندما يقترن ذلك مع سنوات من الإفلات من العقاب وانتهاكات حقوق الإنسان المستمرة في جميع أنحاء البلاد، ينبغي أن تعيد الولايات المتحدة النظر في تخفيف العقوبات المفروضة على حكومة الخرطوم.

وتترقب الحكومة السودانية حلول الثاني عشر من أكتوبر، وهو الموعد المقرر لرفع العقوبات المفروضة على السودان بشكل كامل، حيث تشترط واشنطن بشكل أساسي لاتمام هذه الخطوة ، من بين شروط أخرى، وقف الحرب وتسهيل وصول المعونات الانسانية للمتضررين في مناطق الحرب بكل من دارفور والمنطقتين علاوة على احترام حقوق الانسان والحريات الدينية.

ونقلت جيهان هنري عن شهود قولهم إن استخدام الحكومة السودانية للقوة في مواجهة نازحي (كلما) لم يكن مناسبا بشكل كبير.

وتابعت " نشرت قوات الأمن، بما في ذلك قوات الدعم السريع سيئة السمعة المسؤولة عن جرائم الحرب في دارفور، حول المعسكر وأطلقت الذخيرة الحية على المتظاهرين لتفريقهم. وليست هذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها القوات السودانية النار على سكان كلما. ففي عام 2008، وبذريعة جمع السلاح من داخل المعسكر أطلقت القوات الحكومية النار عشوائيا على السكان، مما أسفر عن مقتل 31 شخصا على الأقل".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

"احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص 2018-09-19 17:31:47 هل أطلق عليها الإسلاميون رصاص الرحمة؟ "احزاب الأمة" بين مطرقة التسريح، وسندان التقليص كتب: الجميل الفاضل • أنحسرت ظلال شجرة "الإنقاذ" بشكل متدرج عن معظم الأحزاب التي إنشقّ فرعها الرئيس "الإصلاح و التجديد" عن حزبها الأم (...)

هل سقط النِّظام ؟ 2018-09-16 23:05:12 كتبت : سلمى التجاني الهزَّة التي أصابت النِّظام طيلة أيام التشكيل الوزاري في الأيام الفائتة، أَظهَرت وعكست صورة حقيقية لما آل إليه من تآكل داخليّ، وفقدان ثقة بين قادته، وهشاشة حلفائه. فمشروع أسلمة الدولة والمجتمع الذي (...)

سؤال الشباب .. ( ٧ ) 2018-09-16 23:02:20 كتب : محمد عنيق للتدليل علي ما ذكرناه بان وسائلنا ومناهجنا في العمل العام كانت خاطئة نكتفي هنا بواحدة من المنظمات التي قامت في الخارج ( المنظمة السودانية لمناهضة التعذيب ) ، وذلك بإيراد مختصر لما كتبته في فترة سابقة عن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.