الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 26 أيار (مايو) 2017

(هيومن رايتس) تطلب وصول المساعدات الطبية إلى المدنيين بجنوب كردفان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 مايو 2017 ـ دعت منظمة هيومن رايتس ووتش إلى فتح ممر لوصول المساعدات الإنسانية الطبية للمدنيين في المنطقة التي يسيطر عليها المتمردون في ولاية جنوب كردفان، مشيرة إلى أن النساء لا يحصلن على الرعاية الصحية الإنجابية، بما في ذلك عمليات الولادة الطارئة.

JPEG - 70.1 كيلوبايت
مستشفى اطباء بلا حدود في فاراندالا في جنوب كردفان (صورة أطباء بلا حدود)

وفي تقرير أصدرته عن وضع المرأة في جنوب كردفان حيث تندلع حرب منذ العام 2011 بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، قالت المنظمة "إن إعاقة الرعاية الصحية تعرض حياة المرأة للخطر".

وأوضح التقرير أن النساء والفتيات لا يستطعن الحصول على وسائل منع الحمل ولا يتاح لهن إلا القليل من الرعاية الصحية إذا واجهن مضاعفات أثناء الحمل والولادة.

وقالت سكاي ويلر، باحثة في مجال حقوق المرأة في هيومن رايتس ووتش: "تعاني النساء والفتيات في جبال النوبة منذ سنوات من عدم الوصول إلى المساعدات الإنسانية المنقذة للحياة".

وأضافت أن الحكومة السودانية والمعارضة المسلحة "يجب أن تضعا الشعب أولا وأن تمهدا الطريق لوصول وكالات المعونة المحايدة والمستقلة للوصول إلى المنطقة فورا".

وفشلت الحكومة السودانية والحركة الشعبية ـ شمال، خلال ست سنوات في التوصل إلى اتفاق حول وصول المساعدات الإنسانية ووقف الأعمال القتالية.

وترفض الخرطوم السماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المناطق الخاضعة لسيطرة التمرد مباشرة والتي تقول إن ذلك سيسمح للتمرد بالحصول على الأسلحة والذخائر.

ودعت منظمة هيومان رايتس الأمم المتحدة إلى التحقيق في عرقلة كلا الطرفين لعروض المعونة المحايدة باعتبارها انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وقالت "يجب على الأمم المتحدة وغيرها أن تنظر في فرض عقوبات فردية على القادة الذين يعرقلون المساعدات الإنسانية بشكل واضح أو أي انتهاكات خطيرة للقانون الإنساني الدولي وقانون حقوق الإنسان".

وفي نوفمبر الماضي اقترحت الولايات المتحدة التي تقوم بدور الوسيط في عملية السلام بقيادة الاتحاد الأفريقي نقل مساعدات طبية مباشرة الى المناطق التي يسيطر عليها المتمردون.

وقبلت الخرطوم الاقتراح، لكن الحركة الشعبية لتحرير السودان ـ شمال، لا تزال مترددة.

ويواصل مسؤولو وزارة الخارجية الأميركية جهودهم لاقناع الطرفين بقبول هذه المبادرة.

وقالت الحركة الشعبية، الثلاثاء الماضي، إنها اجتمعت في مدينة دار السلام التنزانية مع مسؤولين أميركيين لمناقشة سبل وصول المساعدات الانسانية لكنها لم تذكر ما إذا كان قد تم إحراز تقدم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوش .. تحطيم الصندوق 2018-02-20 18:19:16 بقلم : سلمى التجاني دشَّن صلاح عبدالله قوش مدير الأمن والمخابرات ، خطته في عهده الثاني ، بتصريحاتٍ حملتها صحف اليوم . وعلى عكس توقعات قلَّة من المراقبين بأنه سيبدأ عهده الجديد بتفكير خارج الصندوق ، فإذا به يحطم الصندوق ( (...)

عودة "قوش" أم عودة طه ؟ 2018-02-19 20:04:06 بقلم : عبدالحميد أحمد أعقب توقيع اتفاق السلام الشامل (2005) حدثاً مهماً على صعيد الجبهة الداخلية لنظام الإنقاذ، وافى صعود مجموعة جديدة ضمن محاور الصراع على السلطة الذي اشتد بين مكونات النظام، انكسفت على إثر ذلك سلطة "على (...)

في سجن كوبر ... رجل يعض (كلب) 2018-02-19 20:00:32 بقلم : سلمى التجاني في الصحافة كثيراً ما نردد أن الخبر هو عندما يعض رجلٌ كلباً وليس العكس. عندما دعت إدارة الإعلام بجهاز الأمن والمخابرات وسائل الإعلام المحلية والعالمية لتغطية خبر إطلاق سراح المعتقلين السياسيين من سجن (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)

ورقة د. غازي صلاح الدين العتباني في ورشة عمل الانتخابات ومستقبل الممارسة السياسية بعنوان "آفاق الممارسة السياسية في السودان" 2017-12-08 14:32:35 بسم الله الرحمن الرحيم آفاق الممارسة السياسية في السودان "تحديات الإصلاح السياسي في السودان بتصويب نحو إصلاح الحركة السياسية الحزبية" بسم الله الرحمن الرحيم، نحمده على نعمه التي لا تعد، ونسأله أن يجمعنا على الهدى ويدلنا (...)

*قوى الإجماع الوطني* 2017-02-25 15:18:35 *بيان مهم* *قوى الإجماع الوطني* ظلت قوي الإجماع الوطني تراقب المخطط الدولي الذي تقوده الوﻻيات المتحدة الأمريكية عبر الإتحاد الأفريقي وآليتة المسماة رفيعة المستوي ، التي يترأسها أمبيكي ، والتي تعمل من أجل فرض التسوية (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.