الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آب (أغسطس) 2017

(هيومن رايتس ووتش) تدعو إلى فرض عقوبات على قيادات وجنرالات جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 أغسطس 2017- دعت منظمة (هيومن رايتس ووتش) إلى فرض عقوبات على كبار قادة جنوب السودان، الذين يعتبرون مسؤولين عن الانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
سلفا كير ونائبه ريك مشار في جوبا يوم 26 أبريل 2016.. صورة من (رويترز)

وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا إن على رأس القائمة المقترحة الرئيس سلفا كير وقائد قوات المعارضة المسلحة رياك مشار ورئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونج.

وفي تقرير أصدرته الثلاثاء قالت المنظمة ان قادة حكومة ومعارضة جنوب السودان لم يتمكنوا من وقف الجرائم الفظيعة التى ارتكبت ضد السكان المدنيين بما فى ذلك عمليات القتل والاغتصاب والتشريد القسرى.

ويركز تقرير المنظمة على مقاطعة كاجو كاجي في ولاية الاستوائية الوسطى السابقة وبلدة باجوك في ولاية شرق الاستوائية السابقة.

وقال التقرير "كما هو الحال في أي مكان آخر في جنوب السودان لعب الصراع في ولاية الاستوائية في بعث توترات عرقية وطائفية موجودة من قبل والتي تميزت بانتهاكات جسيمة ارتكبت ضد المدنيين من قبل جنود الحكومة ومقاتلي المعارضة".

وقال شهود عيان من مقاطعة كاجو كاجي إن الهجمات في المنطقة بدأت في منتصف 2016 وانهم شهدوا مقتل ما لا يقل عن 47 شخصا من قبل جنود الحكومة .

كما أفاد شهود من كل من باجوك ومقاطعة كاجو كاجي أيضا عن حالات احتجاز تعسفي وتعذيب واختفاء قسري من قبل الجيش الحكومي .

وفي الوقت نفسه ذكرت منظمة (هيومن رايتس ووتش) إنها ادرجت أيضا ستة مسؤولين عسكريين آخرين قالت إنهم مسؤولين جنائيا عن تصعيد النزاع في جنوب السودان وينبغي أن يخضعوا أيضا للتحقيقات وهم الجنرال جونسون جمعة أوكوت والجنرال بول أكوت والجنرال مريال نور جوك والجنرال اوتايب جاتلواك والجنرال جونسون أولوني والجنرال ماثيو بولجانغ.

وقالت المنظمة "ينبغي أيضا أن تكون المسؤولية الجنائية المحتملة لأولئك المذكورين أعلاه موضوع تحقيقات جنائية بغية مقاضاة المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في محاكمات عادلة وذات مصداقية"

ووفقا لـ(هيومن رايتس ووتش) فإن ما يقرب من مليوني شخص فروا من جنوب السودان في حين لا يزال هنالك مليوني شخص نازحا منذ بداية النزاع في ديسمبر 2013.

واندلعت الأعمال العدائية في جنوب السودان في عام 2013، عندما أقال الرئيس سلفاكير نائبه حينها رياك مشار متهما اياه بالتخطيط بانقلاب ضد حكومته.

ووقع الطرفان اتفاقا للسلام في أغسطس 2015 ولكن الأعمال العدائية استؤنفت في يوليو 2016.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

القاهرة والإمام 2018-07-15 23:43:51 كتب : المحبوب عبد السلام يقول السيد الشريف زين العابدين – عليه شآبيب الرحمة – في مناجاته للسودان: «زى ما موسي عدَّى ولا تعب لا حاجة»، ذلك استعمالٌ بليغ لكلمة “حاجة” في عاميَّتنا السُّودانيَّة، وهي عادة تأتي في سياقاتنا (...)

شواهد القبور ! 2018-07-15 20:41:26 كتبت : سلمى التجاني يظل إصطلاح ( عودة طوعية ) محل نظر ، وربما ريبة ، فالظروف التي تحدث فيها هذه العودة من معسكرات النازحين واللاجئين بدارفور ، ومآلاتها التي لا تخرج في الغالب من اثنين : إما النزوح من جديد لتدهور الوضع (...)

نبيل أديب ... ليه كده يا مولانا؟ 2018-07-15 11:26:40 مصطفى عبد العزيز البطل ‏mustafabatal@msn.com وددت – بكل نُبل وأدب – أن أستفهم حبيبنا الحقوقي الكبير الأستاذ الدكتور نبيل أديب عبد الله حول مادة تحمل في متنها اسمي كتبها هذا الحبيب على صفحته في الكتاب الوجهي، ووجدتها (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

حركة / جيش تحرير السودان بيان مهم حول الأوضاع الراهنة في البلاد 2018-05-25 21:04:35 إلى جماهير الشعب السوداني الوفية لا يخفى على أحد أن نظام الإبادة الجماعية والتطهير العرقي، ومنذ أول يوم إستهل فيه عهده البغيض، كان يستهدف الصدام مع الشعب السوداني، فبدأ بوأد النظام الديمقراطي ثم إعدام الشهيد علي فضل مروراً (...)

ذكرى شهداء الكرامة 2018-05-21 23:22:45 الحرية - العدل - السلام - الديمقراطية حركة / جيش تحرير السودان - المجلس الإنتقالي جماهير شعبنا الكريم في مثل هذا اليوم، و كما درجة العادة، فإننا نحظى بدقيقة من الصمت لتعانق أرواحنا أرواح رفاقنا الذين بسببهم لا نزال على (...)

منظومة قوانين النظام العام.. ادوات للقمع والهيمنة الشمولية 2017-12-28 17:49:16 المجموعة السودانية للديمقراطية أولا منظومة قوانين النظام العام: ادوات للقمع والهيمنة الشمولية قوانين النظام العام، هي منظومة مواد قانونية يتضمنها القانون الجنائي السوداني بالإضافة الي ما يعرف بقانون سلامة المجتمع والذي صدر (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.