الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 2 آب (أغسطس) 2017

(هيومن رايتس ووتش) تدعو إلى فرض عقوبات على قيادات وجنرالات جنوب السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

جوبا 2 أغسطس 2017- دعت منظمة (هيومن رايتس ووتش) إلى فرض عقوبات على كبار قادة جنوب السودان، الذين يعتبرون مسؤولين عن الانتهاكات المرتكبة ضد المدنيين.

JPEG - 27.4 كيلوبايت
سلفا كير ونائبه ريك مشار في جوبا يوم 26 أبريل 2016.. صورة من (رويترز)

وقالت المنظمة التي تتخذ من نيويورك مقرا إن على رأس القائمة المقترحة الرئيس سلفا كير وقائد قوات المعارضة المسلحة رياك مشار ورئيس أركان الجيش السابق الجنرال بول مالونج.

وفي تقرير أصدرته الثلاثاء قالت المنظمة ان قادة حكومة ومعارضة جنوب السودان لم يتمكنوا من وقف الجرائم الفظيعة التى ارتكبت ضد السكان المدنيين بما فى ذلك عمليات القتل والاغتصاب والتشريد القسرى.

ويركز تقرير المنظمة على مقاطعة كاجو كاجي في ولاية الاستوائية الوسطى السابقة وبلدة باجوك في ولاية شرق الاستوائية السابقة.

وقال التقرير "كما هو الحال في أي مكان آخر في جنوب السودان لعب الصراع في ولاية الاستوائية في بعث توترات عرقية وطائفية موجودة من قبل والتي تميزت بانتهاكات جسيمة ارتكبت ضد المدنيين من قبل جنود الحكومة ومقاتلي المعارضة".

وقال شهود عيان من مقاطعة كاجو كاجي إن الهجمات في المنطقة بدأت في منتصف 2016 وانهم شهدوا مقتل ما لا يقل عن 47 شخصا من قبل جنود الحكومة .

كما أفاد شهود من كل من باجوك ومقاطعة كاجو كاجي أيضا عن حالات احتجاز تعسفي وتعذيب واختفاء قسري من قبل الجيش الحكومي .

وفي الوقت نفسه ذكرت منظمة (هيومن رايتس ووتش) إنها ادرجت أيضا ستة مسؤولين عسكريين آخرين قالت إنهم مسؤولين جنائيا عن تصعيد النزاع في جنوب السودان وينبغي أن يخضعوا أيضا للتحقيقات وهم الجنرال جونسون جمعة أوكوت والجنرال بول أكوت والجنرال مريال نور جوك والجنرال اوتايب جاتلواك والجنرال جونسون أولوني والجنرال ماثيو بولجانغ.

وقالت المنظمة "ينبغي أيضا أن تكون المسؤولية الجنائية المحتملة لأولئك المذكورين أعلاه موضوع تحقيقات جنائية بغية مقاضاة المسؤولين عن جرائم الحرب والجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في محاكمات عادلة وذات مصداقية"

ووفقا لـ(هيومن رايتس ووتش) فإن ما يقرب من مليوني شخص فروا من جنوب السودان في حين لا يزال هنالك مليوني شخص نازحا منذ بداية النزاع في ديسمبر 2013.

واندلعت الأعمال العدائية في جنوب السودان في عام 2013، عندما أقال الرئيس سلفاكير نائبه حينها رياك مشار متهما اياه بالتخطيط بانقلاب ضد حكومته.

ووقع الطرفان اتفاقا للسلام في أغسطس 2015 ولكن الأعمال العدائية استؤنفت في يوليو 2016.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

مالم يقله مالك 2018-10-22 22:15:30 قراءة لبعض عناوين كلمة القائد عقار بقلم : أسامة سعيد بمناسبة ذكري ثورة اكتوبر المجيدة تقدم القائد مالك عقار بكلمة مهمة في ندوة لندن التي اقامتها قوى نداء السودان ، وإشتملت الكلمة علي عناوين في غاية الأهمية قصد بها (...)

ثم نعم لعودة الامام 2018-10-22 00:54:28 بقلم : محمد عتيق ‏أصبحت مشاعر الشك والتوجس هي التي تتقدم اغلب ردود أفعالنا عند كل قول أو حراك جديد على الصعيد العام ، ولا غرو فالازمة الوطنية في ذروة شمولها ‏وتضييقها الخناق ‏على رقاب البلاد والعباد ترفع درجات التوتر (...)

صلاح قوش في باريس... ما الجديد؟ 2018-10-20 21:51:41 بقلم : رشيد سعيد متابعة مثل هذا النوع من الزيارات التي يقوم بها قادة الأجهزة الأمنية و الاستخبارية للدول الأخرى تواجهها الكثير من المصاعب بسبب السرية التي تضرب من حولها. هذه التعقيدات تبدأ بتأكيد قيام الزيارة من عدمه و (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2018 SudanTribune - All rights reserved.